العناية بالجسم

فوائد الصمغ العربي للبشرة والجسم والكبد والكلي معلومات ونصائح مفيدة

فوائد الصمغ العربي كثيرة ومتعددة، ولا تشتمل علي الصناعات فقط، فإن فوائد الصمغ العربي تتعدي المجال الصناعي لتصل فوائدة الي جسم الانسان، حيث اثبتت العديد من الدراسات الحديثة عدة فوائد مميزة وعناصر هامة للصمغ العربي في المجالات العلاجية والطبية،ومن اهم فوائد الصمغ العربي علاج التهابات المفاصل، ولكن في البداية يجب علينا التعرف علي ما هو الصمغ العربي اولاً، فهو عبارة عن مادّة أو مستحلب مستخلّص من أغصان وجذوع شجرة ( الهشاب )، والصمغ عبارة عن مادّة مركّبة من الكربوهيدرات، وهي مادّة شفّافة بيضاء تميل إلى البنيّ البرتقاليّ، تتحوّل إلى قطع تتكّسر كالزجاج، وتلك القطع تحتوي على الكثير من الموادّ الغذائيّة والدوائيّة، ومن ميّزات الصمغ العربيّ أنّه يحتفظ بخصائصه إن حفظ بشكل جيّد لعقود زمنيّة طويلة، دون أن يطرأ عليه أيّ تغيير، وقد تصل فترة حفظه إلى خمسة آلاف سنة دون أن يطرأ عليه أيّ تغيير يذكر، يُمكن استخراج الصمغ من بعض النباتات بشكل طبيعيّ، أو نتيجة حالة مرضيّه تصيب النباتات .. و يوجد ثلاثة أنواع من الصمغ العربي؛ وهي: صمغ أشجار الهشّاب، وصمغ أشجار الطلحة، والنوع الثالث صمغ أشجاراللبان، حيث إنّ النوع الأول يستخدم في تخفيض نسبة البولينا بالدم ويخفّض نسبة الإصابة بمرض الفشل الكلوّي، أمّا صمغ اللبان فيستخدم في تحضير العقاقير التي تخص أمراض الجهاز التنفسي والصدر، وصمغ أشجار الطلحة يستخدم في تحضير مستحضرات التجميل وصناعة الألوا، ويسعدنا أن ننقل لكم الآن في هذا الموضوع عبر موقع احلم اهم فوائد الصمغ العربي للبشرة والجسم والكلي والكبد بشكل دقيق ومبسط ليستفاد منه الجميع، وللمزيد من الوصفات والنصائح الهامة يمكنكم زيارة قسم : العناية بالجسم .

فوائد الصمغ العربي للبشرّة

  • يستخدم الصمغ العربي في الكثير من مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة، ويستخدم في الكثير من الصناعات؛مثل المشروبات الغذائية، والعقاقير، والزيوت الصناعية.
  • له فوائد علاجية للكثير من الأمراض، حيث يعدّ ملطّفاً للجلد في حال الحروق ويعالج القرحة والإسهال المزمن والتهابات الكبد الفيروسي.
  • يحتوي الصمغ العربي على ألياف غذائية تذوب بالماء بكل سهولّة، ممّا يساعد في عمليات الإخراج منعاً لتشكل البواسير.
  • يساعد في التخلص من مكب الصفراء السام والتي تتجمّع أسفل الأجهزة المعوية ممّا يقلل من الكوليسترول الضار.
  • يساعد الصمغ العربي في ضبط معدلات السكر بالدم، ممّا يساعد مرضى السكري والأشخاص السمان بالتحكم بالوزن بشكل أفضل.
  • يساعد في التحكم في المستوى المائي في الأمعاء والذي يحافظ على الفضلات بمستوى مائي مناسب ومتوازن لا هو سائل ولا صلب لتسهيل عمليات الإخراج ومنع الإسهال والإمساك
  • استخدام الصمغ العربي
  • يزيد من كفاءة المناعة بالجسم ويحارب الحساسية، لأنّه يقي الغطاء المخاطي في الأجهزة والبولية والهضمية، ويساعد في صيانة هذا الغطاء المخاطي.
  • يساعد في الوقاية من التهابات المهبل لدى النساء. يستخدم في مستحضرات الصيدلة والأدوية والصحة الجمالية.
  • يستخدم الصمغ العربي في أغذية الحمية، نظراً لاحتوائه على الألياف وقدرته على الذوبان بالماء وخلوّه من السموم.
  • يعتبر غذاء آمناً وحيويّاً لصحة الإنسان، لأنّه يخلّص من السموم والفضلات ويفيد مرضى الكلى ويطرح النتروجين .

فوائد الصمغ العربي للكبد

يعمل الصمغ العربي على تحسين أداء وظائف الكبد الكثيرة والمختلفة، كما أنّه يعمل على الوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة التي قد تصيب الكبد، وهو يقي من تكوّن أيّ نوع من أنواع التليّفات التي قد تصيب الكبد وتعيق عمله، ويقوم بتخفيض ارتفاع نسبة إنزيمات الكبد، وبالتالي تقوية أنسجته بشكل كبير.

وكما هو معروف فإنّ الكبد هو المسؤول عن الكثير من الوظائف الرئيسيّة في جسم الإنسان؛ كالتخلّص من السموم، وتنظيم مستوى السكّر بالدم، والتخلّص من الأمونيا، وهو المسؤول عن تكوين المادة الصفراء، والقيام بتخليص الجسم من كريات الدم الحمراء القديمة، وغيرها من الوظائف المتعدّدة.

فوائد الصمغ للكلى

  • للصمغ العربي قدرة كبيرة وفعالة على معالجة أمراض الكلى، وذلك لأنه يساعد على خفض نسبة الكريتينين في الكلى، بحيث يدل ارتفاع هذه النسبة في الكلى على وجود مشكلة ما بالكلى.
  • يلعب دوراً كبيراً في علاج أمراض الفشل الكلوي، وذلك تمّ إثباته من خلال تجارب على مرضى سكان السودان بشكل خاص.
  • للصمغ العربي قدرة كبيرة على تحسين وظائف الكلى.
  • يقلل من الأمراض التي قد تحدث نتيجة للاختلال في وظائف الكلى، ومن أهم هذه الأمراض: أمراض ارتفاع ضغط الدم والالتهابات بمختلف أنواعها.
  • ينصح مرضى الفشل الكلوي أثناء تناولهم للصمغ العربي بالعمل على تقليل نسبة تناول البروتين في طعامهم، وذلك للحصول على أفضل النتائج في الشفاء من مرض الفشل الكلوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى