الغذاء الصحي

فوائد الزيت والثوم للجسم سوف تدهشك

فوائد الزيت والثوم

هناك اعتقاد بأن الموطن الأصلي للثوم هي دولة سيبيريا ، كما أن الثوم استعمل في الحضارات القديمة بغرض التخفيف من الإرهاق والتعب ، وتعزيز قدرة العمال على العمل ، وقد استعمل أيضاً بالرياضات الأولمبية باليونان القديمة ، وأهم ما يميز الثوم هو رائحته القوية والتي ترجع لاحتوائه على مركب كبريتي يسمى الأليسين ، ذلك المركب يضيف له فوائد صحية ، أما بالنسبة لزيت الزيتون ، فنحصل عليه من خلال ثمار شجرة الزيتون ، تلك الشجرة تنمو بمناطق البحر الأبيض المتوسط ، ويدخل ذلك النوع من الزيوت بالكثير من الأطباق ، والأدوية ، ومستحضرات التجميل ، كما أن زيت الزيتون يحتوي على دهون صحية تعرف بالدهون الأحادية الغير مشبعة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على فوائد الثوم وزيت الزيتون ، فتابعوا معنا.

فوائد الثوم مع زيت الزيتون:

  1. من الممكن إدخال الثوم بسهولة بالكثير من الأطباق كالشوربة ، وإعداد الصلصة ، كما يتم استخدامه كمكمل غذائي على هيئة خلاصة الثوم ، أو زيت الثوم ، وقد تستعمل من خلال الضغط عليها بمكبس الثوم ، ثم إضافة زيت الزيتون البكر ، والملح إليها ، كما من الممكن تخزين الثوم مع زيت الزيتون بطريقة سهلة ، وذلك من خلال تقشير فصوص الثوم ، ومن ثم هرسها ، وإضافة الثوم المهروس لضعفي كميته من زيت الزيتون ، بغرض الحصول على خليط من الثوم ، ومن زيت الزيتون ، وبعدها يتم وضعه بقالب مكعبات الثلج ، ومن ثم وضعه بالمجمدة.
  2. وبعد أن يتم تجميده جيداً ، يتم تفريغ المكعبات بعلبة مغلقة جيداً ، ومن ثم تستعمل عند الحاجة ، ويدخل الثوم بجانب زيت الزيتون ، وعصير الليمون ببعض الحميات الغذائية الشائعة بغرض التخلص من سموم الكبد ، بالإضافة لتحسين وظائفه ، لكن ذلك من الممكن أن يحمل بعض المخاطر للجسم ، مثل الإصابة بعدم توازن الكهارل ، وزيادة خطر الإصابة بالجفاف ، وغيرها من المخاطر.

للمزيد يمكنك قراءة : ما فائدة الثوم على الريق

فوائد زيت الزيتون:

إن زيت الزيتون يوفر عدد من الفوائد الصحية للإنسان ، منها :

  1. زيت الزيتون بإمكانه أن يحد من خطر الإصابة بالاكتئاب ، وذلك لأنه يحتوي على كميات قليلة من الدهون المهدرجة.
  2. زيت الزيتون بإمكانه أن يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب ، والأوعية الدموية ، وذلك وفق نتائج بعض الدراسات.
  3. زيت الزيتون يحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  4. زيت الزيتون يحد من الأخطار الناجمة عن حدوث الإجهاد التأكسدي للكبد ، والذي قد يحدث بسبب ارتفاع مستويات الجذور الحرة ، وبعض المركبات الأخرى التي من الممكن أن تؤدي لضرر بالخلايا.
  5. زيت الزيتون يحد من خطر الإصابة بالتهاب القولون التقرحي.
  6. إن زيت الزيتون يعمل كمضاد للالتهابات وبالخصوص للبشرة ، وذلك لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية ، كما من الممكن استعماله من أجل تخفيف أعراض الصدفية ، ذلك بالإضافة لأنه يستعمل في علاج الحروق ، والجروح ، والتخلص من الجلد الميت.

للمزيد يمكنك قراءة : صناعة زيت الزيتون في المنزل

فوائد الثوم:

إن الثوم يوفر الكثير من الفوائد الصحية للجسم ، ومنها :

  1. إن الثوم بإمكانه أن يخفض من ضغط الدم بالنسبة لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم ، فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول مستخلص الثوم بجرعة تصل إلى 600 حتى 1500 ميلجرام وعلى مدار أربعة وعشرون أسبوع كان فعال بتقليل ضغط الدم ، كما لوحظ أن لديه تأثير شبيه بتأثير دواء أتينولول ، ومن أجل الحصول على تلك الفائدة يفضل تناوله بجرعات عالية ، أي بكمية تصل إلى 4 فصوص كل يوم.
  2. إن الثوم يحتوي على الكثير من المعادن كالنحاس ، والكالسيوم ، والفوسفور ، والحديد ، والبوتاسيوم ، وأيضاً يحتوي على بعض الفيتامينات كفيتامين ب6 ، وفيتامين ج.
  3. إن الثوم يعزز وظائف الجهاز المناعي ، وقد أشارت دراسة استمرت طيلة اثني عشر يوم إلى أن تناول مكملات الثوم الغذائية كل يوم قد يحد من خطر الإصابة بالزكام ، بنسبة تصل إلى ثلاثة وستون بالمائة مقارنةً مع الأفراد الذين لم يتناولونه.
  4. إن الثوم بإمكانه أن يحسن من مستويات الكولسترول بالدم ، ويقلل من مستويات الكولسترول الضار، وعليه يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب ، كما أن استهلاك الأفراد ممن يعانون من ارتفاع الكولسترول لمكملات الثوم يساعد في تقليل الكولسترول الضار منه بنسبة تبلغ نحو 10 إلى 15 بالمائة.
فوائد الزيت والثوم
فوائد الزيت والثوم
فوائد زيت الزيتون
فوائد زيت الزيتون
الفوائد الطبية لزيت الزيتون
الفوائد الطبية لزيت الزيتون

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت الزيتون مع العسل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى