الغذاء الصحي

فوائد العنب الاحمر والاخضر وقيمته الغذائية ونصائح استهلاك العنب

العنب من الذ الفواكة، وقد ذكر في القرآن الكريم في اكثر من موضع، وهو من الفواكة الصيفية المميزة، وفوائد العنب عديدة وكثيرة جداً وقيمته الغذائية عالية، وينتشر العنب في مختلف انحاء العالم، يوجد منه الكثير من الانواع والالوان، منه العنب الاخضر والاحمر والاسود والابيض والبنفسجي، وله عدة أحجام وألوان وأذواق، وثمره ناعم القشرة، وله نكهة لاذعة، وتظهر حبات العنب على عناقيد متدلّية عن شجرة العنب لذا تسمى بالدالية، ويطلق علي العنب لقب ملك الفواكة، والعنب كان يؤكل منذ القدم فقد عرفه الإنسان منذ آلاف السنين، والمراحل الأولى لنمو عنقود العنب تكون فيه حبات العنب صغيرة الحجم وذات لون أخضر وذات طعم حامض لدرجة كبيرة، وفي هذه المرحلة يستخدم مع طهي ورق العنب ليعطي مذاقاً حامضاً له، وفي بعض الأحيان يصنع منه مخلل، ويسمى العنب في هذه المرحلة بالحصرم ويسعدنا أن ننقل لكم الآن في هذا الموضوع عبر موقع احلم فوائد العنب الكثيرة والمتعددة لجسم الانسان، بالاضافة الي التعرف علي قيمته الغذائية ونصائح هامة لتناول العنب،  وللمزيد من النصائح الصحية المفيدة يمكنكم زيارة قسم : الغذاء الصحي .

القيمة الغذائية للعنب

يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية، والألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة، مثل مادة البروانثوسياندينس أويجوميريك، والأحماض العضوية، وفيتامين ب 6، وحمض الفوليك، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والسيلينيوم، والكالسيوم، ومركب الفلافونيد، والسكريات، والكربوهيدرات، وجزيئات الطاقة، والدهون، والبروتينات، وفيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب5، وفيتامين ب9، وفيتامين ج، والزنك، والمنغنيز، وحمض اللينوليك، وفيتامين هـ، ومركب الريزفيراترول، والسيليلوز.

فوائد العنب

  • يحافظ على رطوبة الجسم، وخاصّةً الرئتين وبالتالي يحمي الرئتين من الجفاف، ممّا يساعد على التخلّص من مشكلة الربو.
  • يعمل على تقوية العظام وحمايتها؛ نظراً لاحتوائه على كمية من الأملاح المعدنية المهمة التي تعتبر من أهم المغذيات الدقيقة المهمة لصحة العظام.
  • يحتوي العنب على مواد مضادة للأكسدة تقلل من خطر الإصابة بالجلطات القلبية، وتصلب الشرايين وكذلك فهو يقلل نسبة الكوليسترول في الدم، فهو يعمل بشكل أساسي على زيادة نسبة أكسيد النتريك في الدم.
  • يعالج الصداع النصفي مايعرف بالشقيقة، وذلك من خلال تناوله في الصباح الباكر دون أي إضافات.
  • يعالج حالات الإمساك بشكل تام، حيث إنه يعمل كمسهل وملين طبيعي للمعدة؛ لأنّه يحتوي على أحماض عضوية وعلى سكر السللوز وكمية من الأملاح الذائبة، التي تسهل حركة الأمعاء.
  • يفتح البشرة بشكل طبيعيّ ويزيد حيويتها وترطيبها، كما أنّه مفيد جداً للبشرة الدهنية عند خلطه مع الليمون.
  • يعالج بعض مشاكل الشعر كالتقصف والتساقط، ويُساعد في ترطيب فروة الرأس؛ ممّا يقلّل من مشكلة القشرة المزعجة.
  • يخلص الكبد من السموم ويحافظ على صحته وتنقيته.
  • يعزّز صحّة المخ حسب ما أثبته للعلماء لذا فهو مفيد لمرضى الزهايمر، فينصح الأشخاص الذين يعانون من الزهايمر، بتناول العنب باستمرار.
  • يساعد العنب على التخلص من الوزن الزائد، من خلال منح الجسم طاقة وحيوية من خلال السكر الطبيعيّ الذي يحتويه، ممّا يقلّل حاجة الجسم للطعام.

نصائح استهلاك العنب

  • يعد من أكثر الفواكه التي تعلق بها المبيدات الضارة للجسم؛ لذلك يجب نقع الثمار مع الملح والخلّ للتخلص منها.
  • نقع العنب مدة عشر إلى خمس عشرة دقيقة، ثم شطفه وتركه حتى يجفّ، ويمكن تخزينه داخل الثلاجة للمحافظة على نضارته.
  • يجب أن تكون ثمرة العنب سليمة، وصحية المظهر، ويمكن التنبؤ بمذاقه الحلو من اللون، فعلى سبيل المثال، تكون ثمرة العنب الخضراء ذات مذاق حلو، والثمرة المتوسّطة الحمرة تكون حلوة جدا، والثمرة الزرقاء والبيضاء تكون أقل حلاوة.
  • للاستدلال على نضج العنب: ثمرة العنب الأخضر يجب أن يشوبها أصفر طفيف، والعنب الأحمر يجب أن يكون شديد الحمرة، أما الأزرق والأسود فيجب أن يكون ذا لون غامق.
  • يجب تخزين العنب بالثلاجة؛ تفادياً لفساده.
  • يجب لفّ العنب دون غسله في منشفة ورقية، ووضعه داخل وعاء أو كيس بلاستيك محكم، ليبقى العنب طازجاً داخل الثلاجة لمدة خمس أيام.

فوائد العنب للرجيم

يساعد تناول العنب بانتظام على خفض الوزن الزائد ومحاربة السمنة بشكل مثبت علمياً؛ حيث إنّ غناه بالألياف يقلّل الرغبة الملحة لتناول الطعام بكميّات كبيرة، ويزيد الشعور بالشبع لفترة أطول، لذا ينصح بتناول حبّات من العنب وخاصّةً الأسود قبل الوجبة الرئيسية بقليل يومياً، مع كميّة من الماء؛ فهو يمنح الجسم ما يلزمه من الفيتامينات والمعادن دون أن يكسبه المزيد من السعرات الحرارية؛ إذ إنّ رجيم العنب ينقص الوزن بمعدّل 4 كيلو كلّ ثلاثة أيّام تقريباً.

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى