الغذاء الصحي

فوائد الرشاد للعظام والظهر والمفاصل والقولون وأضراره

فوائد الرشاد للعظام

يطلق على حب الرشاد الحبة الحمراء ، ويعتبر من ضمن النباتات المنتمية للفصيلة الصليبية ، ويوجد حب الرشاد على نطاق واسع في كلاً من : الهند ، والولايات المتحدة ، والدول الأوروبية ، وقد كان يعتبر قديماً من النباتات التي لديها خصائص طبية هامة ، ويحتوي هو وزيته ومسحوقه على كمية جيدة من الدهون ، ومن البروتين ، ومن الألياف ، ومن المعادن ، ومن المواد الكيميائية النباتية ، وعليه فإنه يضاف للكثير من المشروبات ، والأغذية من أجل الحصول على فوائده الصحية ، كما يمكننا أن نستخدم أوراقه الخضراء بشكل طازج بالسلطات ، أو مطبوخة مع الكاري والخضروات ، أو من خلال استعماله بتزيين الأطباق ، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد الرشاد للعظام والظهر والمفاصل والقولون وأضراره ، تابعوا معنا.

فوائد حب الرشاد للقولون:

  • إن حب الرشاد يساهم في تنظيف الجهاز الهضمي ، إذ يحتوي غلاف البذرة على صمغ لديه تأثير ملين ، الأمر الذي يخفف من الإمساك ، ومن الممكن تناوله مع العسل من أجل تحسين حالة الزحار الأميبي ، وهو عبارة عن إسهال مستمر ينجم عن الإصابة بعدوى الأميبا التي تقوم بقتل خلايا الأمعاء ، وقتل خلايا جهاز المناعة ، وغيرها ، إذ إن محتوى ذلك الحب من الصمغ يحد من تهيج الأمعاء ، والإسهال لديهم ، وقد وجد الباحثون أن استهلاك مسحوق حب الرشاد مع المياه الساخنة يحد من المغص ، وبالخصوص عند الرضع.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد خل الرمان

فوائد حب الرشاد للعظام وللظهر وللمفاصل:

  • بصورة عامة يعتبر حب الرشاد مفيد للمفاصل وللعظام ، إذ إنه استعمل قديماً بصورة تقليدية من أجل تسريع شفاء كسور العظام ، وبالتحديد بالمملكة العربية السعودية ، وغيرها من بلدان عربية أخرى ، وقد تبين أنه يساعد على تسريع شفاء كسر العظام ، وذلك يدعم سبب استعماله قديماً لتلك الغاية ، كما أظهرت الكثير من الدراسات الأخرى نتائج مماثلة.

أضرار حب الرشاد:

درجة أمانه:

  • إن تناول حب الرشاد يعتبر في الغالب آمن بالنسبة لجميع الأشخاص عند استخدامه بالأكل ، إلا أنه لا يوجد معلومات تكفي حول درجة أمان استخدامه بالكميات الدوائية ، من الممكن أن يؤدي تناول تلك الكميات لتهيج الأمعاء ، أما بخصوص استخدامه من قبل المرأة الحامل والمرأة المرضعة ، فليس هناك معلومات متوفرة حول سلامة استهلاكه بكميات دوائية خلال تلك الفترة ، ولهذا فإنه لا بد من الالتزام باستهلاكه من قبلهن ضمن كميات الأكل المعتادة من أجل تفادي حدوث آثار جانبية.

محاذير استخدامه:

يجب على بعض الفئات أن تحذر عن استخدام حب الرشاد ، وذلك تجنباً للأعراض الجانبية التي يحتمل أن تحدث ، ونذكر من تلك الفئات ما يلي :

  1. المصاب بانخفاض البوتاسيوم بالدم : لأن حب الرشاد من الممكن أن يساهم في طرح البوتاسيوم من الجسم ، الأمر الذي يمكنه أن يؤدي لانخفاض مستوياته بصورة كبيرة ، ولهذا لا بد من استعماله بحذر من قبل من يعاني من خطر الإصابة بانخفاض البوتاسيوم بالدم.
  2. مريض السكري : لأنه قد يحد من مستويات سكر الدم عند مريض السكري ، لهذا فإنه لا بد من مراقبة مستويات السكر بصفة مستمرة ، كما أنه لا بد من استشارة الطبيب وذلك لاحتمالية الحاجة لتغيير جرعات أدوية السكري.

التداخلات الدوائية مع حب الرشاد:

إن استخدام حب الرشاد مرتبط مع بعض الأدوية بحدوث بعض التداخلات من الدرجة المتوسطة ، ولهذا فإنه لا بد من استشارة الطبيب قبل استخدامهم معاً لاحتمالية الحاجة لتغيير جرعاتها ، وفيما يلي توضيح لتلك الأدوية :

  1. خافضات ضغط الدم.
  2. خافضات سكر الدم.
  3. أدوية الليثيوم.
  4. مدرات البول.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي فوائد بذور الشيا

أسئلة شائعة حول فوائد بذور الرشاد:

  1. ما فوائد حب الرشاد للنفاس : يستعمل حب الرشاد داخل النظام الغذائي للمرأة أثناء فترة النفاس أو أثناء فترة ما بعد الولادة من أجل زيادة إفراز الحليب ، وكم أسلفنا فإنه لا بد من أخذه بكميات معتدلة مثل الموجودة بالأكل خلال فترة الرضاعة الطبيعية.
  2. ما فوائد حب الرشاد للمرأة الحامل : ليس هناك معلومات كافية حول فوائد حب الرشاد للمرأة الحامل بصورة خاصة ، ولكن من ناحية أخرى يجد الذكر أن الحامل تحذر من استعمال حب الرشاد ببعض الأشكال الدوائية ، حيث إنه قد يؤدي لتقلصات بالرحم ، وعليه يحفز حدوث الإجهاد التلقائي ، ولهذا ننصح الحوامل عند تناولهن لحب الرشاد باستهلاكه بصورة معتدلة.
تعريف
تعريف حب الرشاد
حب الرشاد
فوائد حب الرشاد مع الحليب
معلومات مفيدة
ملاحظات هامة حول وصفات حب الرشاد

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد عجوة المدينة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى