الغذاء الصحي

فوائد عجوة المدينة على الريق للمعدة وللحمل

فوائد عجوة المدينة

يتم تعريف عجوة المدينة على أنها أحد أنواع التمور وأغلاها سعراً ، ويتم زرعها بصورة حصرية في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية ، وتتصف تلك العجوة بصغر حجمها ، وبهيئتها الدائرية ، كما أن لها ملمس طري ، ولونها بني داكن مسود بتجاعيد بيضاء ، وتحتوي تلك العجوة على الكثير من الفوائد والعناصر الغذائية المفيدة ، وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء أكثر على فوائد عجوة المدينة على الريق للمعدة وللحمل ، فتابعوا معنا.

فوائد عجوة المدينة:

إن تمر العجوة يتميز بأنه يحتوي على كمية أعلى من العناصر الغذائية ، وذلك مقارنةً مع الأنواع الأخرى من التمور ، إنه غني بالكربوهيدرات ، والمعادن ، والبروتينات ، والألياف ، والبروتينات ، والدهون ، والفيتامينات ، كما أنه يحتوي على سلسلة ضخمة من الكيميائيات النباتية كالفلافونويدات ، والستيرول النباتي ، والغليكوسيدات ، ومتعدد الفينول ، وفيما يلي تفصيل لتلك العناصر الغذائية :

  1. الفيتامينات : تمر العجوة يحتوي على عدد من الفيتامينات كفيتامين ج ، والبيتا كاروتين ، ذلك بالإضافة لفيتامين ب كالثيامين المعروف بفيتامين ب1 ، وفيتامين ب2 ، وفيتامين ب3.
  2. المعادن : إن لب عجوة المدينة يعتبر غنياً بالمغنيسيوم ، والمنغنيز ، والبوتاسيوم ، والصوديوم.
  3. السكريات : إن تمر العجوة يحتوي على 25.41% من سكر الفركتوز ، و31.33% من سكر الجلوكوز ، وبالمقارنة مع تمر الزايدي فإن تمر العجوة أعلى بمحتواه من السكريات ، بما فيها سكر الجلوكوز ، والمالتوز ، والفركتوز ، والجلاكتوز.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد التمر والحليب على الريق

أضرار التمر:

  1. درجة أمان التمر : يعتبر التمر في الغالب آمن لجميع الأفراد عند تناوله بكميات معتدلة ، إلا أن ليس هناك معلومات كافية تؤكد درجة أمانه ، أو الآثار الجانبية المحتملة عند تناوله بجرعات دوائية ، وبالرغم من أن التمر يعتبر آمن للحوامل والمرضعات عند تناوله بكميات معتدلة ، إلا أنه ليس هناك دراسات تؤكد درجة أمانه بحال تناوله بالجرعات الدوائية ، لهذا ننصح النساء بتناوله بكميات معتدلة خلال فترتي الحمل والرضاعة.
  2. محاذير استخدام التمر : إن التمر يحتوي على نسبة كبيرة من السكر ، لهذا على مرضى السكري ألا يفرطوا في تناوله كي يحافظوا على مستوى السكر بالدم ضمن حدوده الطبيعية ، وقد أشارت دراسة نشرت في العام 2011م ، إلى أن تناول التمر بصورة معتدلة ضمن نظام غذائي متوازن لا يرفع مستوى السكر بالدم بصورة كبيرة عند الأفراد الأصحاء ومرضى السكري ، فهو يمتلك مؤشر جلايسيمي منخفض.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد التمر والقيمة الغذائية له

أسئلة شائعة حول عجوة المدينة:

  1. ما فوائد تمر العجوة للمرأة الحامل : من الممكن أن يساهم تناول تمر العجوة في الحد من خطر الإصابة بمتلازمة ما قبل تسمم الحمل ، والمتمثلة في ارتفاع ضغط الدم الانبساطي أو ضغط الدم الانقباضي في المدة ما بعد الأسبوع الـ20 من الحمل ، عند المرأة الحامل التي لم تكن تعاني من ارتفاع ضغط دم مسبق ، وقد أشارت دراسة أولية تم نشرها في العام 2019م ، إلى أن تناول النساء الحوامل لـ7 حبات من تمر العجوة في اليوم يحد من معدل ضغط الشرايين ، وعليه يحد من خطر الإصابة بحالة ما قبل تسمم الحمل ، وكما ذكرنا سالفاً فإن تناول الحوامل للتمر فترات الحمل الـ3 يعتبر آمن ويس هناك دليل حول الآثار الجانبية لتناوله ، ولكن يجب الانتباه وعدم الإفراط في تناوله ، بحال الحاجة لضبط كمية السعرات الحرارية المتناولة ، ومراقبة مستوى السكر بالدم ، وذلك نظراً لمحتواه الكبير والعالي من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.
  2. ما فوائد تمر العجوة على الريق : ليس هناك دراسات علمية توضح أن تناول تمر العجوة على الريق من الممكن أن يؤدي لفوائد صحية خاصة.
  3. ما الفوائد العامة للتمر : إن التمر يحتوي على عدد من المعادن والألياف والفيتامينات كما أسلفنا ، ذلك بالإضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الجذور الحرة ، والمعروفة بأنها جزئيات غير مستقرة من الممكن أن تلحق الضرر بالجسم ، الأمر الذي يؤدي للإصابة ببعض الأمراض  وبالرغم من هذا يجب الأخذ في عين الاعتبار أن التمر وعلى اعتباره من الفواكه المجففة ، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
فوائد
عجوة المدينة
التمر
العناصر الغذائية للتمر
حديث
حديث شريف

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن النخيل

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى