الغذاء الصحي

ما هي فوائد الفول وأنواعه وقيمته الغذائية

ما هي فوائد الفول

ما هي فوائد الفول.. الفول من النباتات المفيدة جدا والتي تحتوى علي قيمة غذائية عالية جدا ويحتوى الفول على الكثير من البروتينات وهو عنصر هام جدا لجسم الانسان ويعمل على غذاء كافه اعضاء الجسم من الاظافر حتي الشعر ويستخدم الجسم ايضا تلك البروتينات في بناء خلايا الجسم كما يحتوي الفول على الفيتامينات المتنوعة كما ان هناك طرق كثيرة لاستخدام الفول يمكن ان يطهي الفول بطرق كثيرة مثل الفول المدمس والفول النابت وفول الطعمية والفول الحراتي وجميعهم يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي تحدثنا عنهم.

فوائد الفول للجسم

يحتوي الفول على الكثير من العناصر الهامة والمفيدة التي يحتاج اليه الجسم كما يوجد بالفول عناصر غذائية اساسية تعمل على مساعدة بناء العظام وتمده ايضا بكافه العناصر الاخرى لتقويته وهناك انواع كثيرة من الفول يمكنكم الاستمتاع به بالطريقة التي ترغبون بها فمن المهم ان تأكلوا هذا النبات الجميل المليء بفوائد عديدة وسوف نعرض لكم في الفقرة التالية اهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الفول وسوف نستعرض لكم فوائده كامله في هذا المقال.

فول سوداني فوائده الغذائية وأضراره

قيمته الفول الغذائية

  • البروتين :- يعد البروتين مصدر هام جدا لإمداد الجسم بطاقه عالية من الغذاء
  • فيتامينات:- كما يحتوى الفول على المزيد من الفيتامينات التي يحتاج اليها الجسم
  • معادن:- ويحتوى نبات الفول ايضا على المعادن الاساسية التي لا يستطيع جسم الانسان الاستغناء عنها.
  • حمض الفوليك:- ويطلق عليه ايضا فتامين بي معقد او فتامين بي 9 وهو يعمل علي انتاج خلايا الدم الحمراء وله اهميات اخري كثيرة.
  • فوسفور:- يعمل الفوسفات على بناء عظام الانسان ويعمل ايضا على تنظيم الطاقة بالجسم فضلا على اهميته في مساعدة الكليتين على تنقية الجسم من السموم والفضلات .
  • يوجد في الفول كافه العناصر الاساسية الكافية لبناء الجسم
  • يمد الفول الجسم بالفيتامينات والاحماض والمعادن التي يحتاج اليها جسد الانسان.

ما هي فوائد فول الصويا لصحة الجسم وأضراره بالتفصيل

انواع الفول

هناك دول كثيرة تعمل على زراعة الفول وتلك الانواع متوفرة فى الاسواق وتختلف من حيث الاسعار فقط ولكن بالنسبة للقية الغذائية فهي واحدة ولكن يختلف من حيث الطعم والجودة وسوف نقدم لكم الان تلك الانواع لكي تتعارفوا عليها.

  • الفول الكندي:- وسعر تلك النوع من الفول متوسط ونوعه جيد ايضا.
  • الفول الاسترالي:-كما ان الفول الاسترالي يعد من الانواع المميزة وعليه اقبال متوسط في البلاد الأوروبية
  • الفول الاخضر :- وهو من انواع الفول الطازجة وهو منتشر بشكل كبير في مصر والسودان والمغرب
  • الفول المالطي:- وهو من انواع الفول التي يتميز بخطوط رفيعة بالحبية وله اسماء عديدة وتختلف باختلاف البلد
  • الفول الإنجليزي:-ويتم استيراده من البلاد الاوروبية ولذلك يطلق عليه هذا الاسم وهو يحتوى على قيمة غذائية كبيرة.
  • الفول النابت:- وهو الفول التي يتم وضعه في الماء لفترة ليمتص الماء فيصبح طري ثم يقشر ويطهي وهو جيد جدا وصحي.
  • الفول الصويا :- فول الصويا من انواع الفول التي له اهمية كبيرة من حيث الصناعة والغذاء على مستوى العالم ويحتوي على كافه انواع الاحماض الاساسية التي يحتاج اليها جسم الانسان فهو مصدر مميز للبروتين.

فوائد الفول السوداني وأهميته لصحة الجسم

اجود انواع الفول المصري
اجود انواع الفول المصري
فول نابت
فول نابت
فول اخضر
فول اخضر
صورة بها نوعين من الفول
صورة بها نوعين من الفول

في خاتمة مقالنا نذكركم اننا قدما لكم  معلومات هامة جدا بخصوص نبات الفول حيث ان للفول العديد والعديد من المزايا الهامة التي يستفيد منها الانسان فهو غني بكافه الاحتياجات الاساسية الغذائية التي يحتاج اليها جسد الانسان وعرضنا لكم أهميته الغذائية في عدة عناصر يمكنكم النظر اليها والاستفادة منها في اعلى المقال كما عرضنا لكم ايضا كافه العناصر الغذائية التي يحتوى عليها تلك النبات العظيم وتكلمني عن اهمية كل عنصر من تلك العناصر بدقة عالية ولذلك لابد ان نعمل على تقديم وجبه فول صباحية لأولادنا ونعمل على دعم جسدهم بكافه العناصر الغذائية التي يحتوي عليها  لكي نساعدهم على بناء عظامهم ونساعد اجسادهم على اكتساب كافه العناصر الغذائية المفيدة التي يحتوى عليها تلك النبات وهناك انواع عديدة وطرق كثيرة لطهي كافه انواع الفول يمكنكم تجربتها فهي حقا شهية جدا ومفيدة لكم ولأولادكم ونذكركم ايضا ان الفول من النباتات التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم فسبحان الله العظيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى