الغذاء الصحي

فوائد الجوز للتخلص من الوزن الزائد ومعالجة مشاكل الشعر والبشرة

فوائد الجوز

الجوز هو نوع من انواع المكسرات التي يمكن اكلها او تقديمها للضيوف او للتسلية، ويؤكل نياً، ويدخل في تحضير الحلويات ايضاً وفي تحضير العديد من الوصفات اللذيذة، و فوائد الجوز كثيرة ومتعددة وقيمته الغذائية عالية، وتعد لبنان وسوريا واليونان اكثر الدول انتاجاً للجوز، وكذلك يوجد في إيران، والهند، وكشمير، والهملايا .. وجوز الهند غني جداً بالكثير من الأملاح المعدنيّة، كالحديد، والكالسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والزنك. كما أنّها غنيّة أيضاً بالعديد من الفيتامينات، كفيتامين أ، وفيتامين ب2، وفيتامين ب1. أمّا قشرة ثمار الجوز فهي تتكوّن من عدّة مكونّات؛ منها: الزّيت، والصمغ، والمواد المعدنيّة، والسيليولوز، والماء، والألياف، كما يحتوي علي البروتينات ، الألياف ، المعادن كالزنك و الكالسيوم و الفسفور المغنيسيوم و المنغنيز و الحديد ، و الفيتامينات مثل ب1 و ب2 و ب3 و ب5 و ب7 و ب12 بالإضافة إالى فيتامين ج أو سي و فيتامين د ، أ ، ه و غيرها كما يحتوي على الكربوهيدرات و الدهون بنوعيها المُشبعة و الغير مُشبعة و هو غني بالأوميجا 3.. كل هذه العناصر والفيتامينات الهامة للجسم تعزز فوائد الجوز بشكل قوي وتجعل له نتائج فعالة ومهمة جداً للجسم والبشرة والشعر وغيرها من الاغراض الصحية والتجميلية المستخدمة منذ القدم ويسعدنا أن نستعرض معكم الآن من خلال هذا المقال عبر موقع احلم اهم فوائد الجوز وتأثيره علي الشعر والبشرة بالاضافة الي فوائده الصحية، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : الغذاء الصحي .

فوائد الجوز
فوائد الجوز

فوائد الجوز

  • يساعد الجوز علي تقوية الذاكرة، حيث أنه يساهم بشكل فعال وضروري لتنشيط الذاكرة والجهاز العصبي للجسم لانه غني بمادة الاوميغا 3 التي تتمتع بالعديد من الفوائد للدماغ والذاكرة والجسم بشكل عام، ولذلك يفضل تناول الجوز بانتظام للوقاية من الامراض العصبية ومشاكل ضعف الذاكرة والنسيان .
  • يساعد الجوز علي التخلص من الوزن الزائد والوصول الي الوزن المثالي للجسم، حيث انه يعمل علي ازالة الدهون المتراكمة في بعض مناطق الجسم، من خلال تناول كمية كافية منه بشكل عام، فهو يقلل الشهية ويجعل الانسان يتناول كمية قليلة من الطعام، فهو غني بالفيتامينات والمعادن، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم.
  • يساعد علي علاج الاكتئاب وتحسين المزاج كما انه يزيل القلق والتوتر .
  • يساعد علي تنظيف الشعر والتخلص من الاوساخ والرواسب العالقة فيه .
  • يساعد علي التخلص من القشرة والحصول علي فروة رأس صحية، وذلك بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة ومواد مطهّرة ونقية.

فوائد زيت جوز الهند

فوائد مذهلة للجوز
فوائد مذهلة للجوز
  • يمد الجسم بالطاقة اللازمة له ويساعده علي اداء مهماته وانشطته بشكل منتظم وصحي لانه يحتوي علي العديد من الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم وخاصة فيتامين ب، وهي ضرورية ومفيدة لتنشيط الجسم، وإعطائه الحيوية.
  • يساعد علي علاج مشاكل البشرة ويخلص الوجه من التجاعيد ومشاكل الشيخوخة كما يحمي البشرة من اشعة الشمس الضارة ويحافظ عليها نضرة وصحية وينشط الدورة الدموية .
  • خفض الكولسترول يخفّف الجوز مستوى الكولسترول الضار في الجسم، ويزيد مستوى الكولسترول المفيد، نظراً لاحتوائه على الأوميغا3.
  • مفيد جداً للمرأة الحامل حيث انه يجنبها العديد من المشاكل والامراض، وهو ضرورة لصحتها وصحة جنينها ولذلك ينصح خبراء التغذية المراة الحامل بتناوله مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.
  • يقلل الجوز من فرص الاصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، وذلك بسبب احتوائه على الكثير من الخصائص الضرورية والمفيدة للجسم، ولذلك ينصح بتناوله بشكل منتظم علي مدار اليوم .

زيت جوز الهند للشعر

فوائد المكسرات
فوائد المكسرات

أضرار الجوز

الافراط في تناول الجوز يمكن ان يؤدي الي نتائج عكسية تماماً ويسبب زيادة الوزن وتراكم الدهون وذلك لانه يحتوي علي كمية عالية من الدهون والسعرات الحرارية، وبالتالي يجب تناوله بكميات معتدلة ومنتظمة وصحية ومناسبة لاحتياجات الجسم .
لدي بعض الاشخاص نوع من الحساسية يرافقها نمو الحبوب او طفح جلدي في بعض مناطق الجسم، بسبب الافراط في تناول الجوز، حيث أن تناول كميات كمية منه يمكن ان تؤدي الي اضطرابات عديدة في الجهاز الهضمي على رأسها الإسهال، ويرافق ذلك أوجاع وتشنجات في المعدة، ويزيد من الشعور بالغثيان، بالاضافة الي زيادة انتاج خلايا الدم البيضاء للهستامين الذي يؤدي الي ظهور هذه الحساسية .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى