الغذاء الصحي

فوائد الترمس وقيمته الغذائية ومحاذير أكله

فوائد الترمس

إن الترمس يعتبر من أكثر أنواع فصيلة النباتات المزهرة المنتشرة والمتنوعة ، حيث يوجد للترمس أكثر من ثلاثمائة نوع ، وقد بدأت زراعة الترمس في مصر وفي منطقة البحر الأبيض المتوسط ، حيث ينمو الترمس الأصفر في الكثير من المناطق معتدلة المناخ ، إلا أن الترمس الأبيض يتكيف في مدى واسع من درجات الحرارة ، وينقسم لنوعين ألا وهما : الترمس المر ، والترمس الحلو ، والفارق بين النوعين هو المحتوى القلوب المتراوح بين 0.01% حتى 4% ، فالترمس المر يحتوي على الكثير من المركبات القلوية التي تجعل من طعمه مراً وغير مستساغ للأكل ، أما بالنسبة للترمس الحلو فيعتبر أحد الأطعمة التقليدية الموجودة والمنتشرة بالشرق الأوسط ، ومن الممكن تناول حبوبه كاملةً ، أو استعمالها في صنع بروتين أو طحين الترمس الذي يستعمل في بعض الأوقات من أجل رفع القيمة الغذائية للعديد من المنتجات كخلطات الكيك ، أو المكرونة ، والمخبوزات الأخرى ، وهذا لأنه يحتوي على كمية جيدة من البروتين ، والألياف ، والكربوهيدرات ، والدهون ، والفيتامينات ، والمعادن ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على فوائد الترمس وعلى قيمته الغذائية وغيرها من المعلومات التي تهم كل محبي الترمس في كل مكان.

القيمة الغذائية للترمس:

سوف نوضح لكم القيمة الغذائية التي توجد في كل مائة جرام من حبوب الترمس الجافة :

  1. 10.44 مليلترات من الماء.
  2. 371 سعرة حرارية.
  3. 36.17 جراماً من البروتين.
  4. 9.74 جراماً من الدهون.
  5. 40.37 جراماً من الكربوهيدرات.
  6. 18.9 جراماً من الألياف.
  7. 176 مليجراماً من الكالسيوم.
  8. 4.36 مليجراماً من الحديد.
  9. 198 مليجراماً من المغنيسيوم.
  10. 440 مليجراماً من الفسفور.
  11. 1013 مليجراماً من البوتاسيوم.
  12. 15 مليجراماً من الصوديوم.
  13. 4.75 مليجراماً من الزنك.
  14. 1.022 مليجراماً من النحاس.
  15. 2.382 مليجراماً من المنغنيز.
  16. 8.2 ميكروجرامات من السيلينيوم.
  17. 4.8 مليجراما من فيتامين ج.

للمزيد يمكنك قراءة : اهم المعلومات الطبية عن الموز والترمس

فوائد الترمس حسب درجة الفعالية:

إن تناول الترمس الأصفر قد يساعد في التخفيف من بعض المشاكل الصحية أو في التقليل من خطر الإصابة بها ، إلا أن فعاليته ما تزال مؤكدة والعلماء بحاجة للمزيد من الدراسات لإثابتها ، ومن تلك المشاكل الصحية ما يلي :

  1. الديدان.
  2. مشاكل الجهاز البولي.
  3. احتباس السوائل بالجسم.

دراسات علمية حول فوائد الترمس بأنواعه:

  1. لقد أشارت دراسة أولية نشرت في العام 2018 بأن البيتيدات الناتجة عن تحليل البروتين الذي يحتوي عليه الترمس لديها خصائص مضادة للأكسدة وتحد من عمليات التأكسد التي تحدث بجسم الإنسان ، فبالتالي من الممكن أن تحد من تلف خلايا الجسم.
  2. لقد أشارت دراسة منشورة بالمجلة الأمريكية للتغذية السريرية وذلك في العام 2009 إلى أن استبدال ما نسبته 40% من دقيق القمح المستعمل في صنع الخبز بدقيق الترمس يؤدي لزيادة كمية الألياف والبروتين بالخبز ، ويساعد على خفض ضغط الدم عند المصاب بالسمنة.
  3. لقد أوضحت دراسة أولية أخرى نشرت في العام 2004 بأن البروتين الموجود بالترمس الأبيض من الممكن أن يساعد على خفض مستويات الكوليسترول بالدم ، وهذا من خلال تنظيم نشاط مستقيلات الكوليسترول الضار.
  4. لقد أظهرت إحدى الدراسات المنشورة في العام 2011 بأن إضافة الترمس للنظام الغذائي من الممكن أن يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وذلك بسبب دوره الفعال في تحسين حساسية الإنسولين ، وفي خفض ضغط الدم.
  5. لقد أشارت دراسة نشرت في العام 2006 إلى أن الألياف التي توجد بالترمس من الممكن أن تساهم في تعزيز وظائف الأمعاء ، وتحد من خطر الإصابة بسرطان القولون عند الرجال.

للمزيد يمكنك قراءة : الترمس تعرف على فوائد تناول الترمس

فوائد الترمس لمرضى السكر:

  • إن الترمس يعتبر أحد الأطعمة صاحبة المؤشر الجلايسيمي المنخفض ، والتي تتميز بقدرتها الكبيرة في الحد من سرعة ارتفاع مستويات السكر بالدم ، ذلك إذا ما قورنت بالأطعمة صاحبة المؤشر الجلايسيمي المتوسط أو المرتفع التي ترفع مستويات السكر بالدم بطريقة سريعة ومفاجئة ، وقد بينت دراسة نشرت في العام 2011 بأن الترمس قد يساهم في خفض مستويات السكر بالدم.

درجة أمان الترمس:

  1. يعتبر تناول الترمس أو الأطعمة المحتوية عليه آمنة لجميع الأفراد ، ذلك لأن حبوب الترمس الحلو تعتبر آمنة للأكل بشكل كامل ، إلا أن الكثير من أنواع الترمس الأخرى قد تحوي حبوبها مركبات شبه قلوية سامة مرة المذاق ، لهذا فيعد التذوق أهم طريقة من أجل تمييزها والحكم على سميتها.
  2. ونشير هنا إلى أنه من الممكن التخلص من تلك المركبات السامة من خلال نقع حبوب الترمس في الماء فترة تصل لثلاثة أيام ، أو من خلال غليها ، كما علينا أن نتخلص من الماء المستعمل لنقعها أو غليها وعدم استعماله بأي نوع من الأطعمة ، ونذكر هنا بأن الترمس المطحون قد يكون ببعض الأوقات معرض لنمو بعض أنواع الفطريات بداخله ، والتي قد تؤدي لبعض الأمراض المزمنة.

محاذير استخدام الترمس:

  1. قد يعاني بعض الناس من حساسية عند تناول حبوب الترمس ، وإن خطر الإصابة بحساسية الترمس يزداد عند من يعاني من حساسية الفول السوداني ، أو من يعاني من ردود فعل التأتب ، والتي تعرف على أنها القابلية الجسدية لتطور ردود الفعل التحسسية ، كالإكزيما ، ومن الممكن أن تكون أعراض حساسية الترمس شديدة عند حدوثها لأول مرة لأفراد لم يسبق لهم أن عانوا من قبل من أي نوع من التأتب ، أو الحساسية ناحية البقوليات.
  2. ونشير هنا إلى أن ما يقارب نصف المليجرام من دقيق الترمس من الممكن أن يكون كافي للتسبب بردود فعل تحسسية ، والتي تتراوح شدة أعراضها ما بين الشري والتورم حول الشفاه ، والتقيؤ وصولاً لصدمة حساسية ، وبالإمكان أن يؤدي استنشاق دقيق الترمس لاتهاب بالأنف ، وربو ، وتهيج ملتحمة العين ، وفي العادة ما تظهر ردود فعل تحسسية ناحية الترمس بأماكن العمل ، والمنشآت التي تقوم بإنتاج ، إذ توضح أن واحد من بين كل 3 عمال يعاني من حساسية الترمس.

للمزيد يمكنك قراءة : طعام مرضى السكري

أسئلة شائعة عن الترمس:

ما فوائد الترمس الحلو:

  • إن فوائد الترمس الحلو تشمل محتواه من المعادن والفيتامينات التي ذكرناها مسبقاً ، ذلك بجانب الدراسات التي شملت بعضها فوائد ذلك النوع ، وعموماً فالباحثين بالمجالات الطبية والتغذية يدرسون حالياً فوائد الترمس بشكل موسع ، وبالخصوص حول دوره في مكافحة الوزن الزائد والسمنة والمشاكل الصحية التي تتعلق بها كالسكري ، وأمراض القلب.

ما هي فوائد قشر الترمس:

  • ليس هناك أي معلومات متوفرة حول فوائد قشر الترمس.

ما هي فوائد ماء الترمس:

  • ليس هناك أي معلومات حول فوائد الماء المستعمل في نقع حبوب الترمس ، إلا أننا كما قلنا سابقاً بأنه يتوجب التخلص من الماء الذي يستعمل في نقع حبوب الترمس المر وعدم استعماله للطبخ ، أو لأية أغراض أخرى.

ما هي فوائد وأضرار الترمس للمرأة الحامل:

  • ليس هناك أي معلومات متوفرة حول وجود فوائد للترمس من الممكن أن تفيد المرأة الحامل خصوصاً ، كما أنه لا يوجد أي معلومات تشير لدرجة أمان أكل الترمس أثناء فترة الحمل.

ما فوائد الترمس المر المطحون:

  • ليس هناك أي معلومات متوفرة حول فوائد الترمس المر المطحون ، إلا أننا كما قلنا سابقاً أن الترمس المر يحتوي مركبات قلوية سامة ، مما يقلل من إمكانية تناوله.

هل الترمس مفيد للتخسيس أو زيادة الوزن:

  • لقد أوضحت دراسة تم نشرها في العام 2011 بأن اتباع نظام غذائي غني بالألياف والبروتين الموجود بالترمس لم يساعد على تحسين عملية إنقاص الوزن ، أو على تثبيت الوزن بعد نزوله ، أما بالنسبة لزيادة الوزن فليس هناك أي معلومات حول ما إن كان الترمس قد يساهم في زيادته ، ولكن عند الرغبة في زيادة الوزن ، فننصح بإتباع بعض الخطوات من أجل ضمان اكتساب الوزن بشكل صحي ، كتناول كمية من السعرات الحرارية تفوق ما يحرقه الجسم من أجل الحصول على الطاقة ، وممارسة رياضة رفع الأثقال ، وغيرها.

ما فوائد زيت الترمس:

  • إن زيت الترمس بشكل عام يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الصحية ، حيث تشكل الدهون غير المشبعة حوالي 90% ، من محتوى الدهون به ، إذ تتراوح نسبة حمض الأولييك فيه من 32% حتى 50% ، وحمض اللينوليك من 17% حتى 47% ، بينما تتراوح نسبة حمض اللينولينك فيه من 3% حتى 11% ، أما بالنسبة للدهون المشبعة فتشكل ما نسبته 10% فقط من الدهون المكونة لزيت الترمس ، ذلك بالإضافة لأنه يحتوي على مركبات كاليبيدات المفسفرة ، والستيرولات النباتية التي لديها تأثير إيجابي على صحة الإنسان.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات طبية مفيدة

فوائد الترمس لمرضى السكر
فوائد الترمس لمرضى السكر
فوائد الترمس في التخسيس
فوائد الترمس في التخسيس
فوائد الترمس المر
فوائد الترمس المر
هل الترمس يزيد الوزن
هل الترمس يزيد الوزن
معلومات عن الترمس
معلومات عن الترمس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى