الغذاء الصحي

فوائد البابونج للجسم والبشرة والشعر والاعراض الجانبية وموانع الاستخدام

هناك العديد من الاعشاب المختلفة والمتنوعة لها العديد من الفوائد الجمة للجسم والبشرة والشعر بشكل خاص ومن هذه الاعشاب، اليانسون، أو البقدونس، أو عشبة رجل الأسد، أو الزعرور، أو البابونج، وغيرها، ويسعدنا ان نستعرض معكم الآن في هذا الموضوع عبر موقعنا احلم اهم فوائد البابونج للجسم بشكل عام وللبشرة بشكل خاص، والبابونج هو عشبة معروفة ومستخدمه منذ اقدم العصور، ولا تزال تستخدم حتي الآن، ويتمّ استعمال نوعين منه للأغراض الصحيّة، البابونج الألمانيّ، والذي يُعرف علميّاً باسم (Matricaria retutica)، والبابونج الرومانيّ أو الإنجليزيّ، والذي يُعرف علمياً باسم (Chamaemelum nobile)،وينتمي البابونج إلى الفصيلة النّجميّة التي تحمل الاسم العلميّ (Asteraceae)، ويُعتبر البابونج الألمانيّ هو الأكثر شيوعاً والأكثر دراسة في البحوث العلميّة.

تمتاز نبتة البابونج بأزهارها البيضاء الجميلة ورائحتها العطرة، والتي تتمّ زراعتها في المناطق ذات الطقس المعتدل ومن السهل أيضاً زراعتها في المنزل كعشبة النعنع والميرمية، وقد اكتشف العلماء منذ القدم فوائد البابونج الطبية والعلاجية للكثير من الامراض والالهتابات، لذلك استعملت الأزهار في العديد من المركبات الدوائية. ومن ناحية أخرى اكتُشِفَ أنَّ لِأزهار نبات البابونج استخدامات جماليّة على الشعر والبشرة، تعرف معنا الآن علي اهم و اشهر فوائد البابونج للجسم والشعر والبشرة ، من خلال قسم الغذاء الصحي .

فوائد شاي البابونج

  • إن البابونج الألمانيّ كما هو معروف عنه له دور كبيرة في التخفيف من القلق والاكتئاب لدي الأشخاص البالغين المصابين باضطرابات الاكتئاب،حيث تُعتبر مركبات الفلافونويد التي توجد به والتي لها أثر كبير علي الجهاز العصبي المركزي مسؤولة عن هذا التأثير الذي يزيل القلق والمخدّر بشكل قليل .
  • له دور كبير وفعال في علاج تشنّجات المعدة وكذلك الجهاز الهضمي، ويقوم بمعالجة المغص وألم البطن والمرارة، بالإضافة إلى ذلك فإنّ البابونج يعمل علي تخفيف ألم الدورة الشهريّة المتعب لدي النساء، ويقوم بعلاج قرحة المعدة وهذا من خلال شرب مغلي البابونج، ثم تقوم بالإستلقاء على ظهرك لمدّة (5) دقائق تقريباً، ثمّ على جانبك الأيسر، ثم على بطنك، وفي النهاية على جانبك الأيمن؛ حيث إنّ هذه الطريقة المميزة تساعد علي مرور البابونج في جميع اتّجاهات المعدة.
  • يقوم تناول مشروب البابونج المغلي علي المساعدة في علاج العديد من أنواع الالتهابات علي سبيل المثال: التهابات الجلد؛ حيث إنّه يعمل عمل المضادّات الحيويّة للالتهابات، ونضيف لذلك قدرته علي علاج التهاب تجويف الأنف وكذلك الجبهة وهذا من خلال غليه وأن تقوم بإستنشاق بخاره، فهو له مفعول السحر في القضاء على الجراثيم بسرعة.
  • للبابونج دور فعال في معالجة وإلتئام الجروح بشكلٍ سريع علي سبيل المثال: أسفل الساق وهذا من خلال وضع كمّادات من البابونج على المكان المصاب، فهو يقوم بشفائه بأسرع وقت .
  • لا بدّ أن يتواجد البابونج في كلّ منزل من منازلنا؛ فهو بمثابة إسعاف أولي خاصّة في حالات حدوث أي مغص معوي أو معدي لدي أفراد العائلة ، أو في حالات الإسهال الصعبة ومغص المرارة وهذا من خلال شرب البابونج كشاي، ونضيف أيضاً إلى أنّه يقوم علي المساعدة في طرد الغازات ويهدئ الأعصاب.
  • يقوم مشروب البابونج  علي مساعدتك في علاج حالات الرشح والزكام والبرد والنزلات الصدريّة، وهذا من خلال عمل تبخيرة لمدّة ربع ساعة من أوراق وأزهار البابونج؛ حيث يقوم بقتل الجراثيم ويزيل الالتهاب.
  • يساعد مغلي البابونج النساء كثيراً؛ حيث يمكنك إستهدامه كغسول في علاج التهابات المهبل، ويعمل علي علاج الإفرازات البيضاء المهبليّة.
  • يساعدك البابونج في أن تعالج حالات لدغة الحشرات مثل الأفعى أو الحشرات السامّة؛ فهو له دور فعال على تخفيف الألم عند استخدامه ككمّادات.

ما هي فوائد البابونج للجنس ؟

للبابونج مجموعة من الفوائد العديدة علي العملية الجنسية منها علي سبيل المثال لا الحصر الآتي :

  • يحتوي البابونج علي ما يسمي المنشطات الجنسية الطبيعية التي لا تحمل أي أضرار جانبية كما في المنتجات الكيميائية المعروفة .
  • يقوم بتعزيز القدرة الجنسية لدي كل من الرجال والنساء .
  • يقوم بزيادة الرغبة الجنسية لكل من الطرفين .
  • يعمل زيت البابونج علي تنشيط الدورة الدموية مما سيكون له أثر علي الإنتصاب عند الرجل .
  • له دور فعال علي زيادة الخصوبة لدي الحيوانات المنوية عند الرجل والبويضات عند المرأة .
  • للبابونج دور كبير في تخليص الرحم من الطمث وهذا يساعد علي نظافته بشكل جيد .
  • للبابونج دور جيد في قتل البكتيريا بالمناطق الحساسة ويعمل علي تقليل الإلتهابات التي تصيب تلك المناطق .

فوائد البابونج للبشرة

  • لمغلي زهرات البابونج فوائد كثيرة في تبييض البشرة وكذلك الجلد بشكلٍ طبيعي دون الحاجة لأي مواد كيماويّة.
  • يعمل علي التخفيف من تهيّج البشرة، وكذلك يقلل من حساسيتها.
  • له دور فعال في التخفيف من تهيّجات الجلد وأيضاً حروق البشرة من الشمس. و يعمل علي تطهير البشرة، ويزيد من ترطيبها.
  • يستطيع تخليصك من آثار حبوب الشباب، وأيضا بأن يخفف من ظهورها؛ وهذا لأنه يحتوي علي على مضادات الأكسدة التي تقوم بمحاربة حبوب الشباب.
  • يقوم بحماية البشرة من الجذور الحرّة، والتي تعتبر عاملاً أساسياً كبيراً في أن تظهر علامات الشيخوخة المبكرة لديك ، وبالتالي التقليل من التجاعيد.
  • يقوم بمساعدتك علي التخلص من هالات العيون السوداء، ومن أيضاً انتفخات العيون.
  • يفيدك في إزالة الجلد الميّت وذلك بعد خلطه مع الحليب المجفّف وفرك الوجه به، تلك الخلطة البسيطة تعمل علي تخليصك من الخلايا الميتة ويقوم بتجديد بشرتك.
  • يمكن ان تستخدمه كمنظّف للبشرة، وذلك بعد أن تقوم بخلطه مع القليل من زبدة الكاكاو وزيت اللوز، حيث تنظيف البشرة بهذه الخلطة ثمّ تقوم بغسل وجهك جيداً بالماء الفاتر ثمّ البارد، فهذا سيساعدك أيضاً على شدّ ترهلات الوجه لديك.
  • يفيدك جداً غسل الوجه بهذا المغلي في التخفيف من البشرة الجافة ومشاكلها الصعبة .

ستحب قراءة : فوائد زيت البابونج.. يجب ألا يخلو بيتك منه

افضل طريقة لتحضير البابونج

بأن تقوم بغلي مقدار من الماء، ثمّ تقوم بإضافة هذه الزهرات وملعقة كبيرة من العسل، وهذا سيزيد من فعالية المغلي كثيراً، لأنه معروف أن العسل أيضاً له فوائد سحريّة وجميلة للبشرة.

هل يمكن شرب البابونج يوماً ؟

إن شرب البابونج بشكل يومي آمن تماماً للأغلبية من الناس ولكن بالطبع يوجد هناك مجموعة من الفئات التي لا يناسبها شرب البابونج علي الدوام وهم كالتالي

  • الأشخاص الذين يعانون جداً من الحساسية خصوصاً من النباتات العشبية وإذا قاموا بشرب البابونج فإنهم عرضه لأن يتعرضوا لهذه الأعراض من تقيؤ وإحمرار وكذلك طفح جلدي .
  • الرضع، حيث لم يتم إثبات حتي الآن وجود دراسات كافية تتحدث عن آمان شرب البابونج للأطفال الرضع لذلك فهو ممنوع عليهم حتي إشعار آخر .
  • الأطفال، وهم كذلك لا يفضل شربهم له بشكل يومي وهناك بدائل كثيرة مفيدة لهم عنه .
  • الحوامل والمرضعات وهذا لنفس السبب لعدم وجود دراسات كافية تثبت فائدته عليهن لذلك فهو ممنوع حتي لا تتأذي صحتها وصحة الجنين .
  • النساء التي تأخذ أدوية لمرض سرطان الثدي والمبيض عافانا الله وإياكم منها .
  • النساء التي تعاني من الإنتباد البطاني الرحمي عافانا الله وإياكم منها .

ستحب قراءة : البابونج تعرف علي فوائده للجسم و اعراضه الجانبية وموانع الاستعمال والتفاعلات الدوائية

هل يساعد البابونج علي انقاص الوزن ؟

للبابونج دور فعال جداً في التخلص من الوزن الزائد لكن لابد أن تأخذ في الإعتبار أن يكون ضمن نظام صحي بالإضافة لممارسة التمارين الرياضية فهو وحده ليس كافياً لإنقاصك الوزن وتحقيق الرشاقة التي تحلم بها ويعد البابونج كما نعرف من أكثر الأعشاب التي تساعد علي الإسترخاء جداً وإليك بعض الطرق الفعالة التي يمكنك إستخدامها في عملية إنقاص الوزن الخاصه بك .

  • الطريقة الأولي : أن تقوم بنقع البابونج في المياة الساخة لمجة لا تقل عن عشر دقائق ولا تضيف إليه السكر أبداً ويمكنك شربه دافئاً أو بارداً حسب ما تحب .
  • الطريق الثانية : يمكنك شرب كوب من مغلي البابونج قبل كل وجبة طعام فهذا سيحفز إنتاج ما يسمي عصارة المعدة وهذا سيكون له الدور في فقدان الوزن بشكل كبير .
  • الطريقة الثالثة : أن تشرب كوب من شاي البابونج قبل النوم فهو له مفعول السحر في تهدئة الجسم والتعزيز من نومك بشكل فعال لأن إضطرابات النوم تؤدي لتعطيل إنتاج الأنسولين والعديد من الهرمونات داخل جسمك وهذا بدوره يسبب زيادة وزنك .
  • الطريقة الرابعة : أن تشرب شاي البابونج كلما أحسست بالتوتر أو القلق لأن هذه المشاعر السلبية التي تأتي إليك لها دور في زيادة الدهون خصوصاً في منطقة البطن .
  • الطريقة الخامسة : للبابونج دور فعال جداً في تخلصيك من إنتفاخات المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي وتعزيز عملية الهضم مما سيساعدك علي التخلص من الوزن الزائد الذي تريده .

خلطات باستخدام زهرة البابونج للشعر

خلطة لتفتيح لون الشعر

أولاً سوف تحتاج تقريباً إلي خمسين غراماً من أوراق وزهر البابونج الجافّة، و ثانياً ستحتاج إلي خمسين غراماً من جذور الروند الجافّة ومن ثم مقدار كأس ونصف من الماء .
وثم ستقوم بخلط الكمية مع بعضها البعض بزيت الزيتون حتى تصبح مثل العجين.
ثمّ ستقوم بوضعه على الشعر الجافّ من الجذور وصولاً إلى الأطراف وتقوم بتغطيته جيداً بكيس بلاستيكيّ لمدّة تقارب الساعة إلا ربع وثم تقوم بغسله بعدها بالماء الفاتر والشامبو، وتقوم بتكرار هذه العمليّة مرّة واحدة كلّ أسبوع حتّى نحصل في النهاية على النتيجة المطلوبة والمرجوه بإذن الله .

خلطة لتطويل الشعر

في هذه الخلطة سوف تحتاج إلى مقدار خمسين غراماً من أوراق وزهر البابونج الجافّة، وأيضاً مقدار خمسين غراماً من القواقع، وكأسان من الماء المغليّ، ومقدار كمية ربع كأس من زيت الخزامى العطريّ، ثم تقوم بخلط الكميّة حتّى تصبح مثل العجين، ثمّ تقوم بوضع ربع الكميّة هذه على الشعر الجافّ من جذوره حتي تصل إلى الأطراف وتقوم بتغطيته بكيس بلاستيكيّ لمدّة نصف ساعة تقريباً ومن ثم تقوم بغسله بعدها بالماء الفاتر والشامبو، وتقوم بتكرار العمليّة عدد مرّتين في كل أسبوع لنتيجة أسرع.
للمصابين بالحساسيّة تجاه هذا الزهور وكذلك للسيدات الحوامل عليهن التأكد من سلامة هذه الخلطات جيداً بأن تقمن باستشارة الطبيب الخاصّ حتّى لا تحدث مضاعفات أنتن في غنىً عنها.

ستحب قراءة : فوائد زيت البابونج للشعر علاج سحري ونهائي لكل مشاكل الشعر وفروة الرأس

الأعراض الجانبيّة وموانع الاستعمال

إن تناول البابونج الألماني يعتبر آمناً في حالة أنك تقوم باستهلاكه بالكميّات الموجودة في الحِمية بشكلٍ اعتياديّ وغير مبالغ فيه، كما أنّ استخدامه في الأغراض العلاجية لفترات زمنيّة قصيرة يُعتبر آمناً كذلك في البالغين وأيضاً للأطفال، ولكن لا توجد معلومات كافية بالشكل الدقيق عن أمان تناوله لفترات زمنية طويلة، ويمكن أن يتسبب البابونج في الحساسية لبعض الأشخاص، كما أنّه معروف عن عشبة البابونج أنه ينتمي إلى نفس العائلة التي تضمّ كل من عشبة الرجيد وعشبة الأقحوان وكذلك عشبة الآذريون، وغيرها الكثير من الأعشاب، يمكن أن يكون البابونج سبباً لحساسية عند بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسيات لأيّ نوع من تلك الأعشاب .

أمّا بالنّسبة لفترات الحمل والرّضاعة لدي السيدات،فلا تتواجد معلومات كافية عن مدى أمان استعمال البابونج فيها، ولذلك يجب تجنّبه تماماً ، كما ويجب تجنّبه أيضاً في الأمراض الحساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان المبايض عافانا الله وإياكم منها، وكذلك داء بطانة الرحم المهاجرة (بالإنجليزيّة: Endometriosis)، وأورام الرحم الليفيّة الحميدة (بالإنجليزيّة: Uterine fibroids)، كما في الإمكان أن يتفاعل البابونج مع أدوية التّخدير كذلك ، ولذلك يجب التوقّف تماماً عن تناوله وشربه قبل أسبوعين كمدة علي الأقل من العمليّات الجراحية حتي لا يؤثر عليها .

وفي النهاية عزيزي القارئ كما قلنا في الأعراض الجانبية والتحذيرات يجب عليك تماماً ألا تدخل أي عشبة إلي نظامك الغذائي قبل إستشارة الطبيب المختص والذي يمتلك قدراً عالياً من الخبرة والعلم فهو أكثر شخص قادر علي إفادتك بخصوص إضافة عشبة البابونج لنظامك الغذائي أو لا، فكل المعلومات في مقالتنا وفي أي مقالة علي الإنترنت إنما هي معلومات للإطلاع والمعرفة ولا تقوم بالإستعانة بها مليون في المائة في حياتك لأنه من الوارد أن تكون معلومات قديمة أو هناك خطأ في صياغتها وطرحها والنتيجة ستكون غير سارة علي صحتك، لذلك وجب التنويه لذلك جيداً حفاظاً عليك من كل سوء .

وفي الأخير أتمني أن تكون مقالتنا اليوم بعنوان فوائد البابونج للجسم والبشرة والشعر والاعراض الجانبية وموانع الاستخدام قد أفادتك بإذن الله ويمكنك ترك ملاحظاتك في الأسفل في التعليق فسوف نكون سعداء بها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى