العناية بالجسم

فوائد الاعشاب الطبيعية واشهر الاعشاب واضرارها

فوائد الاعشاب الطبيعية

يتم تعريف الأعشاب على أنها بعض أنواع النباتات ، أو أنها الأجزاء الورقية من النباتات ، وتستعمل في العادة نتيجة لنكهتها أو رائحتها الرائعة ، أو يتم استخدامها من أجل الحصول على خصائصها العلاجية ، ومن الممكن استعمالها طازجة أو مجففة بالطبخ وغيره ، أما الأجزاء الأخرى من النباتات مثل : أزهار البابونج ، أو لحاء القرفة ، أو براعم القرنفل ، أو بذور الكمون ، أو جذور الكركم ، أو الفلفل الأسود ، أو ميسم بعض الأزهار مثل : الزعفران ، وغيرها من أجزاء النباتات التي تستعمل مجففة في العادة ، فلا تعتبر من الأعشاب بل إنها من البهارات ، ويعتبر نبات الكزبرة أحد الأمثلة الشهيرة على هذا ، إذ تستعمل أوراقه مثل الأعشاب ، وبذوره المجففة مثل البهارات ، وفي المقال هذا سوف نسلط الضوء أكثر على فوائد الاعشاب الطبيعية واشهر الاعشاب واضرارها ، تابعوا معنا.

فوائد الأعشاب الطبيعية:

  • إن الأعشاب الطازجة تعتبر واحدة من الأطعمة التي ينصح الأطباء بإدخالها للنظام الغذائي وزيادة استخدامها ، وهذا نتيجة لما تمتلكه من فوائد صحية تفوق الكثير من الأطعمة الأخرى ، إذ تحتوي الأعشاب الطبيعية على كميات ضخمة من فيتامين ج ، وفيتامين أ ، وفيتامين ك ، كما أن الكثير منها يحتوي أيضاً على بعض المركبات النباتية التي لديها قدرات مضادة للالتهابات والأكسدة ، وهي ما تسمى بالبوليفينولات ، ولأن تلك المركبات توجد بالأطعمة النباتية وحسب ، فإن إتباع الأنظمة الغذائية الغنية بالنباتات من الممكن أن يساعد في الحد من خطر إصابة جسم الإنسان بالكثير من المشاكل الصحية ، ومن ناحية أخرى فبإمكان الأعشاب أن تضيف للأكل مذاق جيد وتقلل استعمال بعض المكونات غير الصحية ، كالدهون المضافة ، أو السكر ، أو الملح.

للمزيد يمكنك قراءة : تقوية مناعة الجسم بالتغذية

بعض الأعشاب الشائعة وفائدتها:

فيما يلي ذكر لبعض الأعشاب الشائعة وفوائدها

  1. الريحان : وينتمي للفصيلة الشفوية ، وله الكثير من الأنواع ، ويتم استخدامه بالطبخ بصورة شائعة ، كما يمكن له أن يمد أجسامنا بالكثير من الخصائص الصحية ، ومن المركبات النباتية المفيدة مثل : مضادات الالتهابات ، ومضادات الأكسدة.
  2. إكليل الجبل : وينتمي أيضاً للفصيلة الشفوية ، ويعتبر مصدر غني بمضادات الالتهابات ، ومضادات الأكسدة ، والتي من الممكن أن تساهم في تحسين الدورة الدموية ، وفي تقوية الجهاز المناعي ، ويعتبر أيضاً مصدر جيد للحديد ، والكالسيوم ، وفيتامين بي6.
  3. الزعتر : نبات الزعتر يعتبر أحد الشجيرات صغيرة الحجم دائمة الخضرة والمعمرة ، وتنتمي كذلك للفصيلة الشفوية ، ولدى الزعتر خصائص قوية مضادة للميكروبات كالفطريات والبكتيريا ، كما يظن بعض الأشخاص أنه يمتلك خصائص مضادة للحشرات.
  4. الميرمية : وتنتمي تلك النبتة لنفس الفصيلة ، وأوراقها تستعمل في العادة من أجل تحضير شاي الميرمية ، بالإضافة لكون الميرمية واحدة من الأعشاب المستعملة بالطبخ ، ومن جهة أخرى ، هناك إدعاءات بأن شاي الميرمية قد يساهم في تخفيف بعض الحالات الصحية ، إذ تعتبر أوراقه مصدر غني بالكثير من مضادات الأكسدة كحمض الإيلاجيك ، وغيرها.

للمزيد يمكنك قراءة : العلاج بالاعشاب الطبيعية لجميع الامراض

أضرار الأعشاب:

  1. من الممكن للعلاج العشبي كغيره من العقاقير والأدوية الأخرى أن تؤدي لبعض الآثار الجانبية وبعض المضاعفات مثل : اضطرابات بالبطن ، ومشاكل هضمية ، أو إسهال ، أو غازات ، أو حرقة بالمعدة ، ذلك بالإضافة لمشاكل بالكبد ، أو مشاكل عند النوم ، فإن عدم وجود تنظيمات تكفي لتلك العلاجات من قبل إدارة الغذاء والدواء أدى لقلة المعلومات الموثوقة عن سلامة الأعشاب ، واختلاف جودتها من منتج لمنتج آخر وما تحويه فعلاً من مكونات.
  2. ولكن استناداً على المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية ، يعتبر الشاي الأخضر ، والكركم ، والزنجبيل أحد المواد الآمنة بصورة عامة ، إلا أن هذا لا ينفي إمكانية تعارض تلك الأعشاب مع بعض العقاقير والأدوية ، فمثلاً من الممكن للشاي الأخضر أن يتعارض مع دواء النادولول وعقاقير أخرى بالمجموعة التي يطلق عليها حاصرات البيتا ، لهذا ننصح بإخبار الطبيب بالعلاجات العشبية المستعملة من أجل المساعدة على منع حدوث أي تعارض بين الأدوية وبين الأعشاب.
معلومات
أوراق المورينجا الطازجة
معلومان صحية
فوائد بعض الأعشاب الطبيعية
أعشاب
فوائد الزنجبيل

للمزيد يمكنك قراءة : علاج تساقط الشعر بالاعشاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى