الغذاء الصحي

عسل تعرف علي انوعه وفوائده المذهلة للجسم التي تجعلك تحرص علي تناوله يومياً

محتوي الموضوع

يعتبر العسل واحد من اهم العناصر الغذائية الاساسية لجسم الانسان، وقد عرفت اهميته وفاعليته منذ سنوات طويلة، حيث أن له قدرة وقائية وعلاجية، ويستخدم كغذاء اساسي مفيد للجسم لانه يحتوي علي فيتامينات هامة مثل فيتامين النّياسين وB6 ومعدن الكالسّيوم والحديد والمغنسيوم والفسفور والصّوديوم والزّنك، والعديد من الأحماض الأمينية وبعض المواد المضادة للأكسدة ويحتوي العسل في داخله علي مواد سكرية مختلفة الانواع، وتتم صناعته بشكل طبيعي من خلال النحل حيث يقوم بجمع رحيق الازهار المنتشرة ويتحول هذا الرحيق الي سائل سكري، ومن ثم يخضع الي العديد من العمليات والمراحل وبعد استخلاص السائل السكري منه يتم جمعه في عيون سداسية الشكل يتم تغطيها، وتهدف هذه العملية في الاساس الي توفير الطعام لكل النحل الموجود بالخلية، وقد ورد ذكر العسل في القرآن الكريم، فنزلت سورة كاملة باسم سورة النحل، قال الله تعالى في القرآن الكريم : (وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ( 68 ) ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إنّ في ذلك لآية لقوم يتفكرون ( 69) صدق الله العظيم، فهو شفاء للعديد من الامراض ويحتوي علي عناصر اساسية للجسم، يتميز العسل بوجود الزيوت العطرية فيه ، و طعهم المميز اللذيذ كما يحتوي علي نسب عالية من السعرات الحرارية ، و نسبة من الكاربوهيدرات ، و الكولتسيرول ويسعدنا ان نستعرض معكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم فوائد عسل النحل المميزة للجسم واهم العناصر التي يحتوي عليها العسل وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : الغذاء الصحي .

فوائد العسل

  • له دور فعال في تحسين وظائف الجهاز الهضمي وعمله، حيث أنه يسهل علية الهضم ويعالج الامساك ويساعد ايضاً علي التخلص من المشاكل التي تصيب المعدة مثل القرحة والتقليل من نسبة الحموضة والالتهابات، وتجدر الاشارة الي ان العسل لا يتخمر في المعدة والسكريّات الموجودة فيه سريعة الهضم والتحلل، ولا تمكثُ طويلاً في الأمعاء.
  • يمد الجسم بالطاقة اللازمة له فهو يحتوي علي نسبة عالية من السكر الذي يتم تحويله الي طاقة عند الهضم، لذلك ينصح بإدراج العسل في النظام الغذائي الخاصّ بالأطفال وكبار السنّ، كما يُنصحُ الرياضيّون بتناولِه.
  • يعمل علي تقوية الجهاز المناعي فهو يحتوي علي مواد مطهره ومضادة للجراثيم المسببة للامراض، فيقي من العدوات والالتهابات المختلفة .
  • يقي من الاصابة بالأورام الخبيثة لانه يحتوي علي فيتامينات ومضادات اكسدة بنسب عالية، وخاصة مادة “البينوسيمبرين”، والتي تحاربُ الجذور الحرة، وهي المسبّب الأساسي للخلايا السرطانيّة.
  • يساعد علي تقليل التوتر والأرق وتهدئة الاعصاب ولذلك ينصح الاطباء بشرب كوب فاتر من الحليب مع ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم مباشرة .
  • يعالج كل مشاكل البشرة ويساعد علي احتفاظها بشبابها وحيويتها لأطول فترة ممكنة كما انه يؤخر ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن .
  • يعالج التهابات البشرة ويقي من الاصابة بحب الشباب والأكزيما والصدفية كما انه مرطب مفيد جداً للبشرة ويساعد علي التخلص من الجلد الناشف .
  • يحسن من صحة الشعر ويعالج مشاكله ويمنع التقصف والتساقط ويجعله اكثر قوة وكثافة .

أنواع العسل

  • عسل السدر : يتم امتصاصة من شجرة السدر وهو افضل انواع العسل المعروفة، داكن اللون ورائحته مميزة ومختلفة عن باقي انواع العسل، طعمة ومذاقه فريد ومميز جداً، والموطن الاصلي له هو اليمن، وخاصة منطقة حضر موت .
  • عسل الموالح : يتم استخراجه من ازهار الحمضيات مثل اشجار الليمون والبرتقال ، ويميل لونه الي اللون الابيض ويحتوي علي نسبة كبيرة من حمض الأسكوربيك والمواد المضادة للأكسدة، ويستخدم بشكل كبير للمساعدة على تهدئة الأعصاب وتقوية الذاكرة.
  • عسل البرسيم : يتم استخلاصة من زهور البرسيم ويتميز باللون الاصفر، ويعالج العديد من امراض الجهاز الهضمي .
  • عسل عباد الشمس : يستخرج من ازهار دوار الشمس، ويتميز باللون الاصفر المبلور المائل الي اللون العنبري، رائحته خفيفة وطعمه لاذع ويحتوي علي العديد من المعادن المفيدة للجسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى