الرياضة

عدد لاعبي كرة الطائرة وقوانين اللعبة تعرف عليها هنا

عدد لاعبي كرة الطائرة وقوانين اللعبة تعرف عليها هنا ، حيث يتم تعريف هذه اللعبة على أنها لعبة مميزة تلعب بواسطة فريقين يفصل بينهما شبكة ، وكل فريق منهما يبحث ويحاول أن يحرز نقاط أكثر حتى يفور على الطرف الآخر ، وتضم نحو نصف مليار لاعب منظمين بأكثر من مائتين وعشرة بلد ، وتعتبر واحدة من أكثر الألعاب انتشاراً في كافة أرجاء العالم ، ولقيت هذه اللعبة الرائعة قبول شاسع في كافة الثقافات ، وهناك تشابه كبير جداً بأصولها وقواعدها الرئيسية مع كرة السلة ، وفي هذا اليوم سوف يدور مقالنا بعنوان عدد لاعبي كرة الطائرة وقوانين اللعبة تعرف عليها هنا ، فقط تابعوا معنا.

عدد لاعبي الكرة الطائرة:

يصل تعداد فريق الكرة الطائرة على أقل تقدير لست لاعبين ، على أن يكون بكل فريق العدد ذاته ، ويتم ترتيبهم داخل صفين ، أول صف منهم هو الأقرب للشبكة ، بينما الصف الثاني هو الأقرب للحد الخلفي للملعب ، ويبدأ اللعب والإرسال من اللاعب الموجود بالجانب الأيمن الخلفي ، ويستطيع تبديل وتشكيل اللاعبين داخل الملعب ، ويستحسن أن يكون هذا في ناحية عقارب الساعة ، كما يوجد عدد من التشكيلات يستطيع الفريق أن يلعب بها ، وفيما يلي تشكيلات كرة الطائرة لفريق مكون من ستة أفراد ، حيث توضح الأرقام المدرجة في الأسفل مراكز اللاعبين وليس عددهم :

  1. تشكيل 6-2 : وفي تلك التشكيلة يتقدم اللاعب من الخلف ويقوم بدور المعد ، ويستعد بذلك كامل الصف الأمامي من أجل الهجوم.
  2. تشكيلة 4-2 : وفي تلك التشكيلة هناك أربع ضاربين ، بالإضافة لاثنين معدين ، حيث يقف المعدون في الجانب الأيمن ، وهم ثنائي الهجوم الأمامي ، وتلك التشكيلة فقط يتم لعبها من قبل الأشخاص المبتدئين.
  3. تشكيلة 5-1 : وفي تلك التشكيلة هناك لاعب واحد معد وحسب ، وفي بعض الأوقات يوجد لاعبين أو ثلاثة لاعبين موجودين بالخط الأمامي ، ويستطيع المعد أن يقوم بتغيير خطة اللعب من خلال تغيير أماكن اللاعبين بالصف الأمامي ، وتلك التشكيلة معتمدة على اللاعب المعد بصورة رئيسية.

كيف تلعب الكرة الطائرة:

إن مهارات الإرسال ، واستقبال الكرة ، بالإضافة لمهارة التسديد والدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة تعد واحدة من أهم المهارات التي لا بد على كل شخص أن يحترفها ، ونستطيع لعب الكرة الطائرة من خلال إتباع الاستراتيجيات التالية :

  1. اختيار فريق كرة الطائرة : حيث لا بد وأن يحتوي كل في اللعبة على ذات العدد من اللاعبين ، ولا بد أن لا يقل عددهم عن ست لاعبين ، إذ يتموضعون بالملعب بصفين ، أحدهما يكون الأقرب للشبكة ، أما الثاني فيكون قريباً من الحدود الخلفية للملعب.
  2. تحديد من سوف يلعب أولاً : فلا بد وأن يتم تحديد الفريق الذي سيبدأ في اللعب أولاً من خلال استعمال عملية نقدية أو باتفاق ودي بين الفريقين.
  3. إرسال الكرة من الصف الخلفي في الملعب : فلا بد وأن يضرب الكرة اللاعب الذي يوجد داخل الصف الخلفي بالركن الأيمن من الملعب ، ولا بد وأن تمر الكرة من فوق الشبكة أو أن تلمسها ، ولا بد كذلك أن يتم التأكد من أن تسديد الكرة قد حدث من داخل حدود الملعب حتى يتم احتساب ضربة صحيحة ، ويتم احتساب نقطة لو سقطت على أرض الخصم.

استراتيجيات اللعب:

  1. لا بد من إرجاع الكرة مرة أخرى لو كان اللاعب من الطرف المستقبل وبدء التضارب ، ومن أجل تنفيذ ضربة صحيحة ، على الشخص أن يقوم بضربة ، وبعدها يتهيأ وبعدها يقوم بالقفز ، إذ تتم حركة الكرة في 3 مراحل ، ويمكن للاعب أن يضرب الكرة بأي جزء من جسده ، وذلك طالما أن الكرة لم تتوقف ، وتعد ضربة اللاعب صحيحة لو تخطى هو الخط ولم تتخطى الكرة الخط.
  2. لا بد وأن يستمر بضربات الكرة ذهاباً وإياباً حتى يحدث خطأ ، ولا بد من ضرب الكرة مجدداً ، حيث يرسل الفريق الذي تغلب وفاز بالنقطة الأخيرة الكرة مجدداً ، ويحدث ذلك من خلال رجوع صفوف الفريق الذي يستحوذ على الكرة للخلف بشكل قليل.
  3. وذلك شبيهة بفكرة الاستعداد للهجوم ، وعندما يقوم الفريق الآخر بفعل أي خطأ في تلك المرحلة من خلال تسديد الكرة خارج الملعب ، فسوف تنقل الكرة للفريق الثاني مباشرةً.
  4. لا بد من الاستمرار في اللعب لحين الوصول للحد الأقصى من النقاط المسموح بها بالكرة الطائرة ، حيث تنص القواعد الحالية بأن الفوز في شوط واحد فقط ، يحصل بسبب الفريق الحائز عليه خمسة وعشرون نقطة.
  5. وذلك بفارق نقطتين عن الفريق الآخر ، بمعنى أنه لا بد وأن تكون النتيجة خمسة وعشرون لسبعة وعشرون ، وذلك لصالح الفريق الفائز ، أما لو كانت النتيجة خمسة وعشرون لستة وعشرون فلا يعد الفريق المتقدم فائز بهذا الشوط.

أشهر لاعبي الكرة الطائرة:

  1. كيري لي والش جينينجز : وتعتبر لاعبة كرة طائرة شاطئية أمريكية الجنسية ، وهي لاعبة محترفة للغاية ، وقد استحوذت على 3 ميداليات ذهبية أولمبية ، وقد استحوذت أيضاً على ميدالية برونزية أولمبية ، وتعتبر كيري القائدة المهنية بلعبة الكرة الطائرة الشاطئية.
  2. جاكلين ماريا بيريرا دي كارفالو إندريس : وتعتبر لاعبة كرة طائرة برازيلية ، كما أنها عضو بالفريق البرازيلي الذي حاز على دورة الألعاب الأولمبية في بكين في العام ألفين وثمانية ، وفي لندن في العام ألفين واثنا عشر.
  3. لورنزو برناردي : ويعتبر هذا اللاعب واحداً من اعظم لاعبي تلك الرياضة الجميلة ، فقط حقق لورنزو لقب بطل العالم وقارة أوروبا مرتين ، وقد حاز خمس مرات بدوري FIVB العالمي.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث حول كرة الطائرة

للمزيد يمكنك قراءة : كأس العالم لكرة السلة

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الرياضة للعقل وللجسم

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى