الغذاء الصحي

طعام مرضى السكري وأهم الأكلات الممنوعة

طعام مرضى السكري

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان طعام مرضى السكري مفيد والطعام الضار لمرضي السكر، فمرض السكري واحد من الأمراض التي أصبحت شائعة بشكل كبير في الآونة الأخيرة، ولا يميز في الإصابة بين كبار أو صغار ويعتمد في السيطرة عليه على أكثر من ركيزة، ويمثل الغذاء أو الطعام واحدة من الركائز أو الدعائم الرئيسية في السيطرة على معدله أو نسبته، لذا يجب أن يعرف مريض السكري ما يجب أن يتناوله من أطعمه وما يجب أن يتوق عنه أو يقل من تناوله والكمية المناسبة.

غذاء صحي
خضراوات صحية

اقرأ: قرحة القرنية أسبابها وأعراض الإصابة بها

مرض السكري وأنواعه

دعونا في البداية نتعرف على أشهر أنواع مرض السكري والأسباب المحتملة لكل نوع وتتمثل في:

  • السكري من النوع الأول:- ويحدث هذا النوع من الإصابة بسبب عدم قدرة البنكرياس على إنتاج الانسلوين، وغالبًا ما تحدث تلك الإصابة في الطفولة.
  • السكري من النوع الثاني:- وتحدث الإصابة بهذا النوع إما بسبب عدم قدرة البنكرياس على إنتاج الأنسولين بنسبة كافية، أو أن الأنسولين لا يقوم بالدور اللازم، أو بسبب الاثنان معا، كما أن زيادة الوزن تعد من عوامل الخطورة وزيادة احتمال الإصابة بهذا النوع من الإصابة، ويمكن أن يظهر في أي مرحلة عمرية.
  • سكري الحمل:- من اسمه تحدث هذه الإصابة أثناء الحمل وذلك بسبب أن هرمونات الحمل يمكن أن تؤثر على عمل الأنسولين، ويمكن أن يشفى هذا النوع بعد الولادة.

طعام مرضى السكري

يميل طعام مرضى السكري المناسب إلى الأطعمة الغنية بالفيتامينات والدهون الغير مشبعة أي الدهون الصحية ولكن بنسب ليست كبيرة والأطعمة الغنية بالأملاح، فهي اقرب إلى أطعمة حميات التخسيس، أي يجب أن يتم تقليل كميات الدهون المشبعة والسكريات، ومن أبرز الأطعمة المناسبة لمرضى السكري:

  • البصل: إذ ثبت أن البصل يحتوي على مادة تعمل على زيادة حرق السكر، كما يحتوي على مادة تعمل كعمل الإنزيم الذي يكسر الأنسولين.
  • البيض: واحد من الأطعمة المفيدة للصحة بشكل عام وليس فقط لمرضى السكري إذ يساعد في الوقاية من أمراض القلب، كما أنه يخفف من نسبة الكوليسترول السيئ،ويراعى هنا للحصول على الفائدة الأكبر تناول البيضة بالكامل.
  • الثوم: الثوم له العديد من الفوائد ومن أهمها ما يناسب مرضى السكري إذ يعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم، ويعمل على تخفيض ضغط الدم، كما أنه يحتوي على مضادات للالتهابات التي تعمل على التقليل من الالتهابات التي تصيب الجسم.
  • البروكلي: هو واحد من الأغذية الغنية بالفيتامينات والأملاح والألياف الغذائية، إلى جانب أنه ذو سعرات حرارية منخفضة للغاية، ويساعد تناوله على تخفيض نسبة الأنسولين في الجسم، والتخلص من الشوارد الحرة مما يعمل على حماية الخلايا، ويشابه البروكلي الكرنب والقرنبيط.
  • الأسماك الدهنية: هي واحدة من الأغذية الأفضل بشكل عام نظرًا لأنها تحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا3 بنسب كبيرة وكذلك مجموعة كبيرة من الأحماض الصحية، وبالنسبة لمرضى السكري فإن تناول هذا النوع من الأسماك بانتظام يساعد على تنظيم السكر، والمحافظة على أوعية وشرايين القلب والأوعية الدموية بشكل عام.
  • الخضراوات الورقية: فهي ذات سعرات قليلة وتتمتع بوفرة في الفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف، مما يساعد على تخفيض نسبة السكر.
  • الفراولة: هي غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، مما يجعل تناولها يساعد على التقليل من الكوليسترول السيئ، وضبط نسبة السكر، وحماية القلب.
  • المكسرات: إلى جانب طعمها اللذيذ والمحبب فهي تحتوي على الألياف بوفرة والأحماض الدهنية، لذا فإن تناولها يساعد على التحكم في نسبة السكر، ويراعى هنا أن يتم تناولها دون تحميص للحصول على الفائدة المرجوة.
  • الإعشاب والبذور والبهارات: بالإضافة إلى أنواع الطعام السابقة هناك بعض الإعشاب والبهارات مثل القرفة، والكركم، وبذور الكتان، والترمس، والحلبة، والكمون‏،والفلفل‏،‏ والقرنفل‏،والزعتر،والمستردة‏،وورق اللوري‏ فهي مفيدة ومناسبة لمرضى السكري.
مريض سكر
شخص مصاب بالسكريِِ

اقرأ: ما هي درجة حرارة الطفل الطبيعية والطريقة الصحيحة للقياس

طعام ممنوع لمرضى السكري

لا يمكننا القول منع تناول طعم معين ولكن مع بعض الأطعمة يجب الإقلال منها أو تناولها على فترات متباعدة وبنسب ليست كبيرة ومنها اللحوم الدسمة، والطيور الدسمة، والأسماك الدسمة، واللحوم المحفوظة، المواد الدسمة، والسكر والسكريات، والمواد الحريفة وشديدة الملوحة، الفطائر والحلويات.

 

اقرأ: طرق علاج الاكتئاب وأنواعه وأسباب الإصابة به

معلومات خاطئة عن مريض ومرض السكري

  • ابتعاد مريض السكري عن تناول الكربوهيدرات معلومة ليست صحيحة إذ يجب أن يحتوي نظامه على نسبة من الكبروهيدرات حيث يمثل قاعدة الأساس الصحية لتغذية المرض.
  • تناول البروتين بديلًا للكربوهيدرات فكرة خاطئة تمامًا إذ يجب أن لا تتخطى نسبة البروتين في حمية مريض السكري 20%.
  • يجب التخلي عما تحب من أطعمة فكرة خطأ، فأنت بحاجة لتغيير طريقة إعداد طعامك ليصبح صحي أكثر.
  • أنت بحاجة لوجبات خاصة بمرضى السكري، يا لها من خرافة، فأنت فقط بحاجة لتناول الغذاء المعد بشكل صحي وهو ما يحتاجه الجميع المرضى والأصحاء.
  • المحليات الصناعية ضارة بمرضى السكرى، بل على العكس أنت قد تحتاجها في تقليل سعراتك الحرارية ولكن يفضل أن تكون بناء على نصيحة طبيبك المعالج.
  • تغيير الجرعة حسب كميات الأكل، حيث يقوم البعض بزيادة كميات السكر أو الكربوهيدرات عن المعدل المطلوب وفي المقابل يزيد من جرعة الدواء الخاص به، فكن على ثقة بأنك لم تفعل شئ سوى الإضرار بصحتك، فلا يمكنك تغيير جرعاتك إلا باستشارة طبيبك مهما كان.

مرض السكري مرض العصر أو كما يسميه البعض أنفلونزا العصر، ومن وقت لآخر يطل علينا ما يتحفنا فتواه في أمر الحميات المناسبة لمرضى السكري، ولكن الخلاصة هي تناول غذاء معد بشكل صحي يحتوي على النسب المطلوبة للجسم من البروتين والكربوهيدرات والفيتامينات والأملاح والألياف وحتى السكريات والدهون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى