الغذاء الصحي

طريقة حساب السعرات الحرارية في الطعام لتضبط وزنك

طريقة حساب السعرات الحرارية في الطعام

طريقة حساب السعرات الحرارية في الأكل يعتبر من أبسط وأسهل الأشياء التي بإمكانك عملها بسرعة عندما تتناول طعامك ، فالأمر معتمد على تبسيط الأطباق المتنوعة وإرجاعها لأصلها من المجموعات الغذائية ، وهناك 6 أنواع أو فئات من المجموعات الغذائية ألا هي : النشويات ، الخضار ، اللحوم ، الحليب ، الفواكه ، الدهون ، ويوجد حد أدنى من الحصص يجب تناوله من كل مجموعة كي يحصل جسمك على ما يحتاجه يومياً من عناصر غذائية تجعله سليماً ومعافاً ، واليوم سوف نتعرف أكثر حول كيفية حساب السعرات الحرارية في الأكل ، فتابعوا معنا.

كيف احسب احتياجي
كيف احسب احتياجي

الحصص اليومية من السعرات الحرارية:

  1. 5 حصص من النشويات.
  2. 2 حصة من اللحوم.
  3. 2 حصة من الحليب.
  4. 3 حصص من الخضار.
  5. 3 حصص من الدهون.
  6. 2 حصة من الفواكه.

وتلك الكمية تعتبر الحدود الدنيا التي يجب أكلها أو تناولها في أي حمية ، حتى إن أردت أن تنقص وزنك ، لأن الجوع مضر جداً بالجسم ويضعفه ، وعند الانتهاء من الحمية سينتكس الإنسان وسيرجع إلى وزنه الذي خسره بسرعة ، لأن في تلك الحالة جسمه يريد أن يعوض النقص في العناصر الغذائية التي حُرم منها ، إلا أن النظام الغذائي المتوازن لا يحرمك من أي مجموعة غذائية حتى مجموعة الدهون منها سيساعدك على الالتزام بالحمية بصفة دائمة بدل عدة أسابيع أو شهور ، وبالتالي ستحافظ على وزنك المثالي وعلى عافية وصحة جسمك.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو رجيم النقاط

مقدار حصص السعرات الحرارية:

السعرات في الجبن
السعرات في الجبن

 

  1. الحصة الواحدة من النشويات: تعادل ½ رغيف صغير من الخبز ، أو 5 رغيف كبير من الخبز ، أو شريحة فقط من خبز التوست ، أو ½ كوب من الحبوب والبقوليات كالحمص ، أو الفريكة ، أو الذرة ، أو العدس ، أو ثلث كوب من الأرز ، أو نصف كوب من البطاطس المشوية ، أو كوب من اليقطين أو القرع.
  2. الحصة الواحدة من اللحوم: تعادل 1 بيضة أو 30 جرام من اللحم (سواء كان لحم خروف ، أو لحم دجاج ، أو لحم بقري ، أو سمك ، وغيره) أو 30 جرام من الجبنة ، أو ¼ كوب من اللبنة.
  3. الحصة الواحدة من الحليب: تعادل كوب من الحليب السائل ، أو ½ كوب من اللبن الزبادي.
  4. الحصة الواحدة من الخضار: تعادل 1كوب من الخضار غير المطبوخ ، أو ½ كوب من الخضار المطبوخ ككوب من الخيار ، أو ½ كوب من الفاصولياء الخضراء المطبوخة.
  5. الحصة الواحدة من الدهون: تعادل مقدار 1 ملعقة صغيرة من الزيت النباتي ، أو 1 ملعقة صغيرة من الزبدة ، أو 2 ملعقة كبيرة من القشطة ، أو 8 حبات من الزيتون ، أو 2 ملعقة كبيرة من الطيحنة ، أو 5 حبات من اللوز أو البندق أو المكسرات ، أو 1 ملعقة كبيرة من البذور كبذور دوار الشمس.
  6. الحصة الواحدة من الفواكه: تعادل ½ كوب من الفواكه ، أو ¼ كوب من العصير الطازج ، أو حبة صغيرة من الفاكهة ، أو ¼ كوب من الفواكه المجففة (كموزة صغيرة ، أو حبة تفاح صغيرة ، أو ½ كوب من حبات العنب أو الرمان).

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة زيادة الوزن

السعرات الحرارية في حصص الأطعمة:

  1. حصة النشويات تحتوي على ثمانين سعراً حرارياً.
  2. حصة اللحوم تحتوي على خمسة وسبعين سعراً حرارياً ، وقد تنقص أو تزيد ، وذلك يرجع لزيادة نسبة الدهون أو نقصها ، كإزالة جلد الدجاج ، أو ترك العديد من الدهون البيضاء على لحم الخروف.
  3. حصة الحليب تحتوي على مائة وخمسين سعراً حرارياً.
  4. حصة الخضار تحتوي على خمسة وعشرين سعراً حرارياً.
  5. حصة الدهون تحتوي على خمسة وأربعين سعراً حرارياً.
  6. حصة الفواكه تحتوي على ستون سعراً حرارياً.
طريقة حساب السعرات الحرارية
طريقة حساب السعرات الحرارية

أطعمة أخرى : تحتوي على ستون سعراً حرارياً كملعقة صغيرة من السكر ، أو ملعقة كبيرة من العسل ، أو نصف كوب من الجلي ، أو ملعقة كبيرة من الشربات ، أو ملعقة كبيرة من المربى.

ومما سبق يظهر لنا العدد اليومي الأقل للحصص ، حيث يعادل ألف ومائتان سعرة حرارية ، وبالتالي فهذا الأمر هو الحد الأدنى للسعرات الحرارية في اليوم حتى لو كنت تتبع حمية في إنقاص وزنك ، أما بالنسبة للحالات العادية (دون حمية غذائية) يزيد الإنسان في عدد حصص الدهون والنشويات ، ويضيف بعض الأطعمة كالمربى أو السكر لغذائه اليومي.

للمزيد يمكنك قراءة : حساب السعرات الحرارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى