العناية بالجسم

طريقة استعمال بذور الكتان للتنحيف وللشعر

طريقة استعمال بذور الكتان للتنحيف

إن بذور الكتان ممتلئة بالمغذيات والألياف ، فهي واحدة من أغنى المصادر النباتية بالأحماض الدهنية أوميجا ثري ، ولها استعمالات عدة ، ومن الممكن تناولها بطرق وأشكال كثيرة كالبذور الكاملة ، والبذور المحمصة ، والبذور المطحونة ، وزيت بذور الكتان ، وهناك اعتقاد لدى بعض الناس أنه يمكن استعمال بذور الكتان للتنحيف وتسريع فقدان الوزن ولتنعيم الشعر ، وفي هذا المقال سنتعرف على طريقة استعمال بذور الكتان للتنحيف وللشعر ، فتابعوا معنا.

فوائد بذور الكتان للتنحيف:

  • يظن بعض الأشخاص أنه من الممكن استعمال بذرة الكتان في النظام الغذائي من أجل تعزيز فقدان الوزن ، إلا أن الدراسات حول ذلك الأمر متضاربة ، ولكن هناك الكثير من الأسباب التي يعتقد من خلالها أن بذرة الكتان تساهم في خسارة الوزن ، وذلك لأنها غنية بالألياف ، الأمر الذي يؤدي للشعور بالامتلاء لمدة أطول ، ويحد من الرغبة في تناول الطعام ، ذلك بالإضافة لأن تلك البذور محتوية على مركبات الليغنان التي قد تساهم في خسارة الوزن ، كما تعتبر بذور الكتان مصدر مهم لأوميجا ثري ، ولكن لم يتم التأكد بعد ما إن كان يساهم بصورة مباشرة في خسارة الوزن.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد بذور دوار الشمس

كيفية استخدام بذور الكتان للتخسيس:

من الممكن استعمال بذرة الكتان من خلال إضافتها مطحونة للماء الساخن وشربها ، حيث يمكن لذلك المشروب أن يزيد الإحساس بالشبع ، ويحد من الشهية ، ذلك بالإضافة لاستعمال مكملاته الغذائية المحتوية على زيت بذور الكتان ، وأوضحت مراجعة منهجية شملت خمسة وأربعون دراسة نشرت في العام 2017م ، أن استعمال بذرة الكتان بالنظام الغذائي يؤدي لخسارة الوزن ، وانخفاض مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر بصورة ملحوظة ، وبالخصوص عند من يعاني من السمنة أو زيادة بالوزن ، ونذكر فيما يلي بعض النصائح التي يمكنك إتباعها لاستعمال بذور الكتان :

  1. إضافة بذور الكتان للأطعمة المختلفة : من الممكن إدخال بذور الكتان المطحونة للكثير من الأطعمة ، فمثلاً يمكنك إضافته لبعض أنواع العصير ، أو الحساء ، أو اللبن ، كما ننصحك باختيار الأطعمة الجاهزة المحتوية على بذور الكتان المطحونة.
  2. تناول بذور الكتان المطحونة : من الممكن ألا يكون الجسم قادر على الاستفادة من المواد الغذائية المفيدة التي توجد ببذور الكتان الكاملة غير المطحونة ، إذ لا يستطيع جسم الإنسان هضمها بصورة جيدة ، ولهذا يفضل طحنها قبل أن يتم تناولها.
  3. إضافة بذور الكتان للخبز : من الممكن إضافة بذور الكتان للخبز من خلال إنقاص كمية الطحين المستعملة ، ويتم وضع نفس الكمية من بذور الكتان المطحونة بدلاً منه ، ومن الممكن استعمال تلك الطريقة عند صناعة الخبز ، أو الفطائر ، أو أي نوع آخر من المخبوزات.
  4. حفظ بذور الكتان بمنطقة مظلمة وباردة : من الممكن أن تظل بذور الكتان الكاملة صالحة لمدة طويلة نسبياً أثر من البذور المطحونة ، وهذا لأنها تمتلك قشرة خارجية بإمكانها أن تعمل على حماية الأحماض الدهنية التي تواجد داخلها من التأكسد ، وعلى الرغم من هذا فإنه ينصح بحفظ تلك البذور بأماكن مظلمة وباردة ، أما بذور الكتان المطحونة فبالإمكان أن تتعرض للتأكسد بسهولة ، ولهذا لا بد من وضع تلك البذور بمجمد الثلاجة من أجل المحافظة عليها.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد بذر الكتان للبشرة

فوائد بذرة الكتان للشعر:

تغذية الشعر : إذ تحتوي بذور الكتان على احماض أوميجا ثري اللازمة لنمو الشعر وتحسين مرونته ، فبذور الكتان تساعد على تغذية بصيلات الشعر وتحميها من التلف ، الأمر الذي يقوي الشعر ويجعله صحي أكثر.

  1. يحفز نمو الشعر : وذلك لأنه يحتوي على فيتامين E المهم جداً من أجل نمو الشعر بسبب خصائصه المضادة للأكسدة التي تحمي فروة الرأس والشعر ، كما أن بذور الكتان تحسن كفاءة الشعيرات الدموية وتعزز الدورة الدموية.
  2. المحافظة على رطوبة الشعر : الأمر الذي يعطي الشعر النعومة ، ويسيطر على المشاكل التي من الممكن أن يتعرض لها كالجفاف ، والتجعد ، والتقصف.
  3. الموازنة بين الرقم الهيدروجيني وإنتاج الزيت بفروة الرأس : اللذان يؤثران على نمو الشعر وصحته ، كما أن بذور الكتان تعمل على تهدئة كلاً من فروة الرأس والغدد الدهنية ، وعليه يتم إنتاج كمية ملائمة من الزيت لنمو الشعر بصورة صحية.
  4. يقضي على المشاكل بفروة الرأس : كقشرة الرأس وأكزيما فروة الرأس ، وتساقط الشعر الحاد.
معلومات
استخدامات بذرة الكتان
معلومات هامة
زيت بذور الكتان
وصفات رائعة
وصفة الزنجبيل

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عمل الشوفان بالحليب وببذور الكتان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى