تعليم

طرق حفظ جدول الضرب للاطفال بسهولة

طرق حفظ جدول الضرب

عملية الضرب تعد إحدى العمليات الرياضية الأساسية الأربعة ، وبشكل عام فهي تمثل عملية تكرار الجمع لعدد ما لعدد محدد من المرات ، ومن الأشياء المهمة التي يتوجب على التلميذ تعلمها واكتسابها بمراحل دراسية مبكرة هي معرفته بحواصل ضرب الأعداد من واحد لاثني عشر ، وذلك من أجل تسهيل حل المسائل والتدريبات الرياضية بسهولة ، فقد وضعت تلك الأعداد على شكل جدول يطلق عليه جدول الضرب ، ويرجع في الأصل لمكتشفه العالم اليوناني فيثاغورس ، ولأجل هذا هناك اسم آخر لجدول الضرب ألا وهو الجدول الفيثاغوري ، إلا أن هناك بعض الأطفال والتلاميذ يجدون صعوبة في تعلم وحفظ جدول الضرب ، واليوم سوف نقدم لكم طرق حفظ جدول الضرب للاطفال بسهولة ويسر.

طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب:

يفضل عندما تبدء بحفظ جدول الضرب ، أن تبدأ بالجدول السهلة ، كجداول الأعداد (0 ، 1 ، 2 ، 10) لأن حاصل ضرب أي عدد بالرقم 0 هو 0 ، ومن ضمن الأمثلة على هذا (7 × 0 = 0) ، وحاصل ضرب أي عدد بواحد هو نفس العدد ، ومن ضمن الأمثلة على هذا (8 × 1 = 8) ، ثم انتقل بعدها لجداول الضرب الصعبة ، كما تساهم معرفة بعض الحيل على حفظه بسهولة كبيرة ومن ضمن تلك الحيل :

  1. جدول ضرب العدد (2) : ففيه يكون الضرب بالرقم (2) من خلال مضاعفة الرقم مرتين ، وعلى سبيل المثال (2 × 9) (9 + 9) = 18.
  2. جدول ضرب العدد (4) : وفيه يكون حاصل ضرب أي عدد بالرقم أربعة هو ضعف العدد مرتين ، أو اجمع العدد نفسه أربعة مرات.
  3. جدول ضرب العدد (5) عليك أن تتذكر في البداية أن آحاد نتيجة ضرب العدد خمسة بعدد فردي هو العدد خمسة ، بينما آحاد نتيجة ضرب العدد خمسة بعدد زوجي هو العدد 0.
  4. ومن ضمن الحيل التي ستساعدك على حفظ وتذكر جدول العدد (5) هي أن نتيجة ضرب عدد محدد بالعدد 5 تعادل دائماً حساب حاصل ضرب هذا العدد بالعدد عشرة مقسوماً على العدد اثنين ، فعلى سبيل المثال : حاصل ضرب (5 × 8 = 40) ، وهو حاصل قسمة العدد ثمانين على اثنين ، حيث (10 × 8 = 80) ، وحاصل ضرب (5 × 5 = 25) ، وهو حاصل قسمة العدد خمسين على اثنين ، حيث (10 × 5 = 50).
  5. جدول ضرب العدد 6 : من ضمن الحيل التي يمكنك عبرها أن تحفظ جدول ضرب العدد ستة هي أن النتيجة تصبح دائماً عند ضرب العدد 6 بعدد زوجي بأخذ العدد المضروب بالعدد ستة ، ومن ثم وضعه بخانة الآحاد وبعدها وضع نصفه بخانة العشرات ، فمثلاً حاصل ضرب (6 × 8 = 48) وحاصل ضرب (6 × 6 = 36).

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة حساب محيط الدائرة

طريقة استخدام الأصابع من أجل إيجاد حاصل الضرب:

  1. طريقة استعمال الأصابع هي طريقة من الطرق التي يمكن استعمالها من أجل حفظ جدول الضرب ، والتي بالإمكان تطبيقها على جداول الضرب من (6 – 9) كالآتي:
  2. افرد كفيك أمام جسمك ، وتوجيه باطنهما نحوك ، على أن تقابل أصابع اليد بعضها البعض.
  3. سمي كل إصبع برقم ، فعلى سبيل المثال بإمكانك أن تعتبر الخنصر يمثل الرقم ستة ، والبنصر مثلاً يمثل الرقم سبعة ، والوسطى تمثل الرقم ثمانية ، والسبابة تمثل الرقم تسعة ، والإبهام يمثل الرقم 10 ، وبالنسبة لليد الأخرى فيتم تسميتها بنفس الطريقة بمعنى أن الخنصر يمثل الرقم ستة ، والبنصر يمثل الرقم سبعة ، والوسطى تمثل الرقم ثمانية ، والسبابة تمثل الرقم تسعة ، والإبهام يمثل الرقم عشرة.
  4. عند طلب معرفة قيمة (6 × 8) فعليك أن تلامس طرف الإصبع الذي يمثل الرقم ستة باليد اليمنى ، مع طرف الإصبع الذي يمثل الرقم ثمانية باليد اليسرى.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو قانون مساحة المستطيل

طرق أخرى ستساعدك على حفظ وتذكر الجدول:

  1. بإمكانك أن تحفظ الجدول وذلك عبر الاستماع لأغاني جدول الضرب التي ستجدها على شبكة الإنترنت.
  2. بإمكانك أن تستعين بالفيديوهات والتطبيقات التي تساهم في تعلم الجدول.
  3. بإمكانك أن تستعين بأحد الأصدقاء من أجل المساعدة على حفظ الجدول ، فيمكنك ممارسة تلك العملية لمدة خمسة أو عشرة دقائق مرتين في اليوم.
  4. قم بكتابة جدول الضرب على شكل جدول كبير مكون من 10 صفوف و10 أعمدة ، وضعه بمكان يمكنك رؤيته فيه بسهولة.

للمزيد يمكنك قراءة : اهداف تدريس الرياضيات

جدول الضرب
جدول الضرب
أجب على المسألة
أجب على المسألة
مسائل حسابية
مسائل حسابية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى