عالم الحيوان

صيد الثعالب واشهر انواع وفصائل الثعالب وصفاتها

صيد الثعالب

الثعلب هو واحد من الثديات صغيرة الحجم التابعة لفصيلة الكلبيات القارتة ، بمعنى أنه يتغذى على اللحوم والنباتات ، وهناك سبعة وعشرون نوعاً من الثعالب إلا أن أكثرها شيوعاً هي الثعالب الحمراء ، ويطلق على الذكر منه (ثعلب) والأنثى (ثعلبة) وصغار الثعالب يطلق عليهم (جراء) ، وتعيش الثعالب بالبرية ويعمرون ما بين السنتين إلى ثلاث سنوات في المتوسط ، وبعض الثعالب تعيش لأكثر من عشرة سنوات هذا إن كانت مأسورا ، حجم الثعلب كحجم القط إلا أنه يغطيه الفرو ويمتلك ذيل كثيف ، وأذنان طويلتان ، ويعتبر حيوان مفترس ينتهز الفرص المناسبة من أجل القضاء على فرائسه.

وتتغذى الثعالب على القوارض كالجنادب ، وأيضاً النباتات كالعنب والفاكهة بجميع أنواعها ، وأهم ما يميز الثعالب حذرهم ومكرهم ، فهو لا يقترب من الإنسان ويتربص بفريسته ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر على هذا الحيوان من حيث كيفية صيده وفصائل الثعالب وأصوات الثعالب ، فتابعوا معنا.

كيفية صيد الثعالب:

  1. طريقة الحبالة أو المصيدة : وتلك الطريقة عبارة عن قفص حجمه متر في متر تقريباً ، وبالإمكان الحصول عليه من بائعي معدات الصيد ، والطريقة هي عبر وضع قفص بالقرب من مكان مجيء الثعلب عند بيوت الأرانب أو الدجاج أو أياً كان ، فيتم رش القليل من لحمة التونة على باب القفص ، والبقية يتركون في القفص من الداخل ، فيجب أن يكون للقفص باب مرفوع لأعلى بالإضافة لربطه بحبل شفاف ، يجب أن تراعي ألا يكون في القفص أي أرانب أو دجاج أو بالقرب من القفص ، وعندما يجيء الثعلب ويدخل للقفص من أجل أكل التونة ، يتم سحب الحبل وحينها سيسقط الباب ويغلق على الثعلب.
  2. طريقة التخدير : وفي تلك الطريقة يتم إحضار حمامة أو دجاجة بعد ذبحها ويتم تخديرها بمادة مخدرة ومن ثم تلقى قريبة من المكان المتواجد به الثعلب كما قلنا في الطريقة السابقة ، من أجل أن يأتي كي يتغذى على الأرانب والطيور ، وعندما يأكل من الذبيحة سيخدر وستشل حركته ، وهنا يمكن الإمساك به بكل سهولة.
  3. طريقة المطاردة : تلك الطريقة تستعمل عندما يكون الثعلب في البر ، حيث يقوم الصياد بالبحث عنه بالصحراء أو بالبر وعندما يراه يقوم بمطاردته بالسيارة وعندما يقترب منه يخرج بندقيته ويقوم بالتصويب تجاه وقتله.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات غريبة عن حيوان القنفذ

فصائل الثعالب:

  1. الثعلب الأحمر.
  2. الثعلب القطبي.
  3. آكل السرطان.
  4. ثعلب جزيرة الفولكلاند.
  5. ثعلب الفنك أو الصحراء.
  6. خفاش الأذنين.
  7. الأشيب.
  8. الكوزوميل.
  9. الرمادي.

أصوات الثعلب:

  1. نباح طبيعي : ويعد هذا النباح من أكثر الأصوات المألوفة ، فهو مكون من ثلاثة إلى خمسة مقاطع بصوت حاد ، وتقل حدة الصوت عندما يقترب الثعالب من الثعالب الأخرى ، حيث تتواصل الثعالب مع بعضها البعض بتلك الطريقة ، ويقوم الثعلب بتحية صغاره بأخفض نبرة من النباح.
  2. نباح الإنذار : وهذا النباح مكون من مقطع واحد فقط ، ويستعمله الثعلب البالغ وذلك من أجل إنذار صغاره من أن هناك خطراً ما ، يبدو ذلك الصوت من بعيد شبيه بالنباح ، إلا أنه عن قرب مثل السعال المكبوت.
  3. زمجرة : وهي صفات حركية تقوم الثعالب بها وذلك أثناء التزاوج ، وفي الغالب ما تكون في فترة الربيع.
  4. العويل : وتلك عبارة عن أصوات تفعلها الثعالب بأوقات التزواج ، وفي الغالب ما يُعتقد بأن الثعلبة هي من تطلقها من أجل جذب الذكور إليها عندما تكون في فترة الدورة النزوية ، بالإضافة لأن الذكور تطلق مثل هذا الصوت أيضاً.
  5. خرخرة : وهذا الصوت يصدر عن الثعلب المستأنس عندما يدلل.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن الثعلب مدهشة وعجيبة

صفات الثعالب:

  • الثعالب هي حيوانات اجتماعية ، لأنها تعيش داخل مجموعات ، وفي العادة ما تفضل الذئاب أن تكون قريبة من عائلاتها ، وأهم ما يميز هذا الحيوان أن يذهب للصيد في الظلام ، حيث يقضي الثعلب طيلة نهاره في النوم ، كما أن لديه بصر عظيم يساعده في الرؤية بالظلام ، والثعالب كما قلنا شبيهة للقطط لأنها تمتلك شقوق طولية في بؤبؤ عيونها ، والثعالب تعد من أسرع الحيوانات الموجودة بالعالم ، حيث تصل سرعته إلى 72 كم/ ساعة ، وهذه السرعة نفس سرعة الظباء.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات مهمة وغريبة حول الثعالب

صور ثعالب:

صورة لثعلب تم صيده
صورة لثعلب تم صيده
ثعلب في غابة
ثعلب في غابة
تعلم كيف تصطاد الثعلب
تعلم كيف تصطاد الثعلب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى