إسلاميات

صفات المنافقين 7 صفات احذر ان تكون فيك وكيفية التعامل مع المنافقين

صفات المنافقين

صفات المنافقين ذكرها الله ورسوله وتم تحديدها في 7 صفات إن تواجدت في الانسان فهو من المنافقين والعياذ بالله، وفي هذا الموضوع من خلال موقع احلم سوف نشرح لكم بشكل مفصل كل شئ عن صفات المنافقين وانواع النفاق وعقاب النفاق من الله عز وجل في الدنيا والآخرة .

معني النفاق

النفاق هو اظهار عكس الحقيقة وعكس ما بداخل الانسان، وهو من اكثر الصفات المذمومة التي يمكن ان تتواجد بالانسان، وهي إن دلت علي شئ فإنما تدل علي ضعف الشخصية .

للمزيد يمكنك قراءة : النفاق من نواقض الاسلام فما هو النفاق

أنواع النفاق

النفاق ينقسم الي نوعين، النفاق الاعتقادي والنفاق العملي :

  1. النفاق الاعتقادي : هو النفاق الاكبر، ومعناه ان يظهر الانسان حبه للإيمان والدين وبداخله كره للإيمان وللإسلام ، وكذلك تكذيب الانسان من داخله لرسول الله صلي الله عليه وسلم وتكذيب رسالته وتكذيب الإيمان وشروطه .
  2. النفاق العملي : هو النفاق الاصلي ومعناه ان يكتمل الايمان في قلب الانسان، فيؤمن بالله عز وجل وبرسوله صلي الله عليه وسلم ولكن افعاله تخالف ذلك .

7 صفات للمنافقين في القرآن والسنة

1- الكذب : هو اول صفة يعرف بها المنافقون، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (آيَةُ المُنَافِقِ ثَلَاثٌ: إذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذَا وعَدَ أخْلَفَ، وإذَا اؤْتُمِنَ خَانَ). فالكذب هي علامة واضحة وصريحة علي النفاق .
التكاسل في أداء العبادات : اذا قام المنافقون الي الطاعات قاموا بتكاسل وشعور بالثقة والرغبة في عدم الطاعة، قال تعالي في كتابه العزيز : (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَىٰ يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا).

2- الجبن وشدة الخوف : يعرف المنافقون الهلع والفزع وشدة الخوف، وما يؤكد ذلك هو خوفهم من القتل بسبب كفرهم، وهذا الخوف هو ما يدفعهم الي اظهار الايمان وحب الله ورسوله واخفاء الكفر والجحود، قال تعالي : (وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ وَلَٰكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ) .

3- السفة والتبعية وانعدام التفكير : المنافقين ينكرون الاسلام رغم علمهم أنه الدين الحق، لمجالستهم للكفارِ وانبهارهم بالحضارات الغربية والمادية، كما أنَّ كثرة سماعهم للشبهات التي تُثار حول الإسلامِ مما يجعلهم يبغضون الاسلام واهله، ولذلك يصبح المنافق تابع بدون شخصية ، قال تعالي في كتابه العزيز : (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَٰكِن لَّا يَعْلَمُونَ) ، فهم سفهاء بدون علم ولا عقل .

4- كره الاسلام وحب الكفر : المنافق يكره الاسلام والمسلمين ويحب الكفر والجحود، والدليل علي ذلك ما روي عن رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم : (إنَّ أَوثقَ عُرى الإيمانِ أنْ تُحِبَّ في اللهِ، وتُبغِضَ في اللهِ) ،فالمؤمن يحب الله عز وجل ويبغض فيه وهذا عكس المنافق الذين يكره الاسلام ويحب الكفر واهله .

5- إظهار عكس ما يبطن : من اهم صفات المنافقين أنهم يخفون الكفر والالحاد ويظهرون الايمان وحب الاسلام، كما انهم يظهرون المحبة والمودة ويخفون العداوة والكراهية، قال تعالي : (يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ).

6- مرض القلب : قال تعالي : (فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ) فالمنافق قلبه فاسد يحب الباطل واهله ويكره الحق واهله كما ان ادني الشهوات والشبهات تؤثر في قلبه ، فالمنافق يكون متشككاً وفاقد للإيمان والثقة بالله عز وجل .

7- الاستهزاء بالمؤمنين : قال تعال(إِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ) المنافقين يستهزئون بالمؤمنين والمسلمين عندما يجمتعون بحلفائهم من الكفار، وذلك بهدف الامن من القتال وتحقيق مصالح مادية .

يمكنك ايضاً قراءة : اقوال عن الخداع والكذب والخيانة والنفاق عند الرجل

عقاب المنافقين فى الدنيا والآخرة

للمنافق عذابان في الدنيا والآخرة كما يلي :

  • في الدنيا : يتحمل المنافق مشقة العبادات من صيام وصلاة وحج بدون اجر ولا ثواب من الله عز وجل لأنه منافق ونيته ليست خالصة لوجه الله تعالي .
  • في الآخرة : المنفق خالد في نار جهنم في الدرك الاسفل أي في قاع جهنم، وعليه لعنة وغضب من الله عز وجل لا ينصرهم أحد ، قال تعالى: ﴿ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا ﴾
حديث الرسول عن النفاق
حديث الرسول عن النفاق

حكم إطلاق الكفر علي المنافق

هل يجوز أن يقال علي المنافق أنه كافر ؟
إذا ظهرت عليه علامات الكفر والتكذيب بالله عز وجل ورسوله او كان يسب الله ورسوله والعيا بالله فهو كافر، اما إن كان منافق يخلف الوعد أو يكذب أو يخون الامانة فهو عاصي ولديه نوع من النفاق ولكنه ليس بكافر .

فالنفاق الاكبر هو تكذيب الله عز وجل ورسوله أو سب الله ورسوله أو انكار الجنة والنار والملائكة وما الي ذلك فهو كفر، اما نفاق السلوكيات مثل الكذب وخيانة الامانة والي ما ذلك من صفات المنافقين فهو عصيان لله عز وجل ونوع من النفاق وليس كفر والله تعالي اعلي واعلم .

طرق التعامل مع المنافق

  • لا تتفاعل معه قدر الامكان، حاول ان تتجنب المنافق ولا تنخرط في محادثته ان كان صديق في العمل أو شخص تعرفه .
  • لا تجادل المنافق خاصة إن كان الامر يتعلق بالدين .
  • لا تقابل المنافق بالترحيب والضحك ولكن تعامل معه بتحفظ عله يرجع ويعود عن نفاقه ويتوب الله عز وجل عليه .
  • إذا أظهر امامك اي علامة من علامات النفاق مثل خلف الوعد أو خيانة الامانة وما الي ذلك اظهر له غضبك وانكارك لهذه الافعال .
  • اذا كانت لديك القدرة علي النصح فانصحه بشكل غير مباشر لتعديل سلوكه وتحفيزه علي الطاعات والاشياء الايجابية .
  • امنحه بعض الثقة في التعامل حتي يستطيع التحدث معك بشكل أوضح وبدون كذب، وتجنب اهانته أو تحدثك  بشكل مباشر عن كذبه أو نفاقه خاصة اذا كنت تبحث هذا الشخص وتريد له الصلاح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى