إسلاميات

حكم الجنابة في رمضان حتى الظهر لابن عثيمين

حكم الجنابة في رمضان حتى الظهر لابن عثيمين ، إن كلمة الجنابة تعتبر من أحد المصطلحات الإسلامية التي ظهرت عندما ظهر الإسلام ، حيث لم يكن هناك وجود لتلك الكلمة من قبل ، وهذا اللفظ يطلق على الإنسان الذي يتوجب عليه الغسل نتيجة نزول شهوته سواءً أكان من خلال الجماع من الزوجة أو الاستمناء أو الاحتلام ، وتعتبر الجنابة واحدة من مبطلات الصلاة في الدين الإسلامي ، ويقال : إنسان جنب بمعنى أن عليه الاغتسال من الجنابة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على حكم الجنابة في رمضان حتى الظهر لابن عثيمين.

متى يجب الغسل في شهر رمضان:

  1. أولاً علينا أن نشير لأن الغسل متوى توفرت موجباته لا بد على العبد المسلم التراخي ، إلا أنه يجب أن يبادر إليه وذلك بحال حضرت وقت الصلاة ، حيث يلزم المسلم أن يغتسل من أجل تأدية الصلاة بوقتها.
  2. ويجب الصوم في شهر رمضان المبارك على النساء لو طهرت من الحيض أو من النفاس قبل آذان الفجر ، وليس شرطاً عليها أن تغتسل قبل الفجر كي يصح صومها ، وليس هناك حرج عليها لو قامت بتأخير الغسل بعد الفجر.
  3. فصيامها يعتبر صحيح ، وأيضاً بحال الجنابة ، فصوم المسلم صحيح حتى لو قام بتأخير الغسل بعد أن أجنب ، وبالرغم من الاغتسال من النفاس أو من الحيض أو من الجنابة لا يبطل الصيام.
  4. إلا أن الأصل على المسلم أن يبادر في الغسل لو حدثت تلك الأشياء ، حرصاً على ألا يفوت الصلاة ، وبالمقابل لو طهرت المرأة الحائض أو النافس أثناء نهار رمضان ، فلا يتوجب عليها أن تمسك ، بل يجب عليها أن تغتسل كي تؤدي الصلاة وتصوم بعد ذلك.

من أسباب الغسل في شهر رمضان:

إن الحالات التي توجب الغسل في شهر رمضان كثيرة ، وتوضيحها في التالي :

  1. نزول المني : حيث يعتبر نزول المني من ضمن الأسباب التي توجب الغسل ، سواءً كان خروجه من رجل أم امرأة ، على شرط أن يرافق نزوله الإحساس بلذة بعد إيلاج أو حدوث ملاعبة أو غيره ، فلو خرج من غير لذة لا يوجب الغسل ، وذلك استناداً على أن المني من الممكن أن ينزل لمرض أو وجع ، وذلك في اليقظة ، كما أن الغسل يصير واجب لو خرج المني خلال النوم ، الأمر الذي يُطلق عليه الاحتلام ، ويرى علماء الشافعية وجوب الغسل بخروج المني ، سواءً خرج المني بشهوة أو من غير شهوة ، أو خرج بتلذذ أو من غير تلذذ.
  2. الحيض والنفاس : حيث يعتبر كل من المرأة الحائض والنافسة عليها أن تغسل سواءً أكان في شهر رمضان أو في غيره وذلك باتفاق الجمهور من أهل العلم ؛ ودليلهم في ذلك الأمر قول الله تعالى في القرآن الكريم : { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّـهُ إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ } ، فذلك دليل على وجوب الغسل للنساء وقد أجمع أهل العلم على وجوبه على المرأة النافس أيضاً.

كيفية الاغتسال:

إن للغسل نوعان حيث يوجد غسل مجزئ وغسل كامل مستحب ، وفيما يلي توضيحاً لهما :

  1. الغسل المجزئ : ويعني أن يكتفي المسلم الذي يريد الاغتسال بنية غسل الطهارة ، وبعدها يسكب المياه على أجزاء جسده كلها.
  2. الغسل الكامل : وفيه يفعل مثل فعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، أي ينوي الغسل ، وبعدها يقوم المسلم بغسل يديه 3 مرات ، ويغسل فرجه ويقوم بتطهيره من كل أذى ، وأن يصب الماء باليد اليمنى وأن يغسل باليد اليسرى ، وبعدها يقوم ويتوضأ وضوء كامل ، وبعدها يغسل رأسه 3 مرات ، ومن ثم يصب المياه على بقية الجسم على أن يبدأ بالجزء الأيمن وبعدها الجزء الأيسر ، وأن يحرص المسلم على ألا يسرف في المياه ، وبآخر غسله يقوم بغسل قدميه ، وقد ورد عن ميمونة رضي الله تعالى عنها أنها قالت بصفة غسل النبي محمد صلى الله عليه وسلم : [أَدْنَيْتُ لِرَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ غُسْلَهُ مِنَ الجَنَابَةِ، فَغَسَلَ كَفَّيْهِ مَرَّتَيْنِ، أوْ ثَلَاثًا، ثُمَّ أدْخَلَ يَدَهُ في الإنَاءِ، ثُمَّ أفْرَغَ به علَى فَرْجِهِ، وغَسَلَهُ بشِمَالِهِ، ثُمَّ ضَرَبَ بشِمَالِهِ الأرْضَ، فَدَلَكَهَا دَلْكًا شَدِيدًا، ثُمَّ تَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ أفْرَغَ علَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ حَفَنَاتٍ مِلْءَ كَفِّهِ، ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ، ثُمَّ تَنَحَّى عن مَقَامِهِ ذلكَ، فَغَسَلَ رِجْلَيْهِ، ثُمَّ أتَيْتُهُ بالمِنْدِيلِ فَرَدَّهُ]

أهمية الطهارة في العبادات:

  • تعتبر الطهارة من الحدثين شرطاً في الكثير من العبادات مثل : الصلاة والطواف وغيرها من العبارات ، حيث لا يصح أداء تلك العبادات من أي شخص فاقد للطهارة ، ويوجد الكثير من الأسباب التي توجب على العبد المسلم أن يغتسل في شهر رمضان وفي غيره ، فالغسل يعتبر واجب من أجل رفع الحدث المانع لصحة بعض العبادات.
حكم الجنابة في رمضان
كيفية الغسل
حديث شريف
حكم الجنابة في رمضان
الاحتلام
فتاوى العلماء

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية الغسل من الجنابة

للمزيد يمكنك قراءة : الاحتلام في رمضان أنواعه وأحكامه

للمزيد يمكنك قراءة : كفارة الافطار في رمضان عمداً بدون عذر

وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول حكم الجنابة في رمضان حتى الظهر لابن عثيمين ، تعرفنا في هذا الموضوع على متى يجب الغسل في شهر رمضان ، وأسباب الغسل ، وكيفية الاغتسال ، وأهمية الطهارة في العبادات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى