إسلاميات

شهر رمضان المبارك … مقدمة جميلة عن فضله

شهر رمضان المبارك

إن شهر رمضان المبارك يعتبر من أفضل شهور السنة عند الله سبحانه وتعالى ، إنه شهر الصيام وشهر القيام ، إنه شهر عظيم للتزود فيه من الخير ، وهو الشهر الذي أنزل الله عز وجل فيه القرآن ، وينقسم الناس في استقبال شهر رمضان الكريم لصنفين : صنف منهم يتبعون فيه سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم ، باستقبال الشهر بالدعاء ، والاستعداد للعبادة فيه ، والفرح بقدومه ، والتقرب لله عز وجل ، وصنف آخر يتثاقلون منه ومن صيامه ، ولا يفرحون بقدومه ، ويعدون أيام رمضان وكأنها ضيف ثقيل عليهم ، ويفرحون عند انتهاء الصوم فرحاً شديداً ، ولا يتبعون فيه سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، ويعتبر الصيام من أركان الإسلام الخمس ، فلا يكتمل إسلام العبد إلا به ، وفي فضائل الشهر الكريم الكثير والكثير ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم مقال بعنوان شهر رمضان المبارك … مقدمة جميلة عن فضله.

فضل شهر رمضان المبارك:

إن شهر رمضان المبارك يمتاز بالعديد من الفضائل التي وردت في القرآن الكريم ، وفي السنة النبوية الشريفة ، ومن تلك الفضائل ما يلي :

  1. أنزل الله سبحانه وتعالى فيه القرآن الكريم : حيث إن نزول القرآن فيه واحدة من أعظم الأحداث التي توضح فضل ذلك الشهر المبارك ، فهو كلام الله عز وجل الذي أوضح فيه أخبار الأمم السابقة ، والأحكام التي تضمن السعادة للإنسان بالدنيا والآخر ، فقد قال الله عز وجل : {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ}.
  2. يتضمن ليلة القدر : التي بين النبي صلى الله عليه وسلم أنها خير من ألف شهر ، ومن قامها لله عز وجل محتسباً الثواب والأجر ، غفر الله عز وجل له ما تقدم من ذنبه ، وذلك استناداً لقول النبي صلى الله عليه وسلم : [مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ]
  3. يغفر الله به الذنوب : ويكفر به الخطايا ، وهو أيضاً سبب لدخول الجنة ، وذلك استناداً لحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي رواه جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنه : [أنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ: أرَأَيْتَ إذا صَلَّيْتُ الصَّلَواتِ المَكْتُوباتِ، وصُمْتُ رَمَضانَ، وأَحْلَلْتُ الحَلالَ، وحَرَّمْتُ الحَرامَ، ولَمْ أزِدْ علَى ذلكَ شيئًا، أأَدْخُلُ الجَنَّةَ؟ قالَ: نَعَمْ].

للمزيد يمكنك قراءة : دعاء الافطار في رمضان الصحيح

أدعية وأذكار رمضانية:

  1. اللهم يا مسبب الأسباب اللهم يا مفتح الأبواب اللهم يا سامع الأصوات يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات وتقول حاجتك إقضي حاجتي وأغنني بفضلك عمن سواك اللهم إني ضيفك و أنت أكرم الاكرمين فبلغني كل ما أريد فليس ذلك عليك بعزيز.
  2. اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي
  3. يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد أسألك بعزك الذي لا يرام و بملكك الذي لا يضام و برحمتك التي و سعت كل شيء و بنور و وجهك الذي ملاء أركان عرشك و بقدرتك على جميع خلقك يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني قال الحسن البصري من توضاء و صلى أربع ركعات و دعاء بهذا الدعاء أستجيب له مكروب كان أو غير مكروب.
  4. اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ
  5. اللهم أنك تعلم أن على إساءتي و ظلمي و إسرافي لم أجعل لك ولدا و لا ندا و لا صاحبة و لا كفوا فإن تعذب فعبدك و أن تغفر فإنك أنت العزيز الحكيم اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل و لا يشغله سمع عن سمع و يا من لا يبرمه إلحاح الملحين أنت تجعل لي في ساعتي هذه فرج و مخرج من حيث احتسب و من حيث لا احتسب و من حيث أعلم ومن حيث لا أعلم و من حيث أرجو ومن حيث لا أرجو.

للمزيد يمكنك قراءة : دعاء الصائم عند فطره تويتر

أدعية شهر رمضان بالصور:

دعاء
دعاء اليوم الرابع
أدعية
دعاء اليوم الخامس
اليوم الثامن عشر
أدعية مستجابة

للمزيد يمكنك قراءة : دعاء الرعد القوي والبرق

إلى هنا أعزائنا المتابعين متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول شهر رمضان المبارك … مقدمة جميلة عن فضله ، جمعنا لكم مجموعة مميزة من الفقرات حول شهر رمضان ، فقد قدمنا ثلاثة فقرات رائعة ، تعرفنا في أول فقرة على فضل شهر رمضان المبارك ، وفي ثاني فقرة سردنا أدعية وأذكار رمضانية ، وختمنا كلامنا بفقرة بعنوان أدعية شهر رمضان بالصور ، سائلين الله العظيم رب العرش العظيم أن يتقبل منا ومنكم هذه الأدعية اللهم أمين ، ولا تنسوا مشاركة الثواب والأجر من خلال نشر هذه الأدعية مع أصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى