الرياضة

شغب الملاعب وبعض الحلول للقضاء على تلك الظاهرة

شغب الملاعب تزايد خلال الأيام القليلة الماضية في بعض البلاد العربية والبلاد الغربية الأمر الذي جعل بعض المشجعين لا يرغبون في الذهاب إلى المباريات وخاصة مباريات كرة القدم التي تعتبر اللعبة الشعبية الأولى في العالم وفي السطور المقبلة ينشر لكم إحلم بعض الأمثلة على شغب الملاعب وحلول للقضاء على تلك الظاهرة.

شغب الملاعب

وقبل أن نعرض عليكم شغب الملاعب فإن كرة القدم تعتبر منذ نشأتها وهي المستقطب الرئيسي للمشجعين في جميع دول العالم كما أن كرة القدم إنتشرت إنتشاراً سريعاً الأمر الذي جعل مشجعيها في زيادة مستمرة ومع زيادة عدد الجماهير والمشجعين زادت أعمال الشغب والعنف.

كما أن تلك الأعمال تطورت ووصلت إلى تدمير بعض الملاعب وإزهاق الأرواق وإراقة دماء بعض المشجعين خاصةً وأن كرة القدم عُرفت في بادئ الأمر على أنها لعبة عنيفة خاصة في الوقت الذي كانت تلعب فيه دون وجود قوانين واضحة ومحددة للاعبين والدليل على ذلك أن بعض المباريات كانت تقام في مساحات شاسعة يشارك بها المئات.

ويقوم الأشخاص بلعب الكرة دون قوانين ويفعل الفرد الواحد فيهم ما يحلوا له حتى يصل إلى الهدف دون وجود رقيب أو قوانين تردع الأفعال الهمجية التي يفعلها البعض وظلت كرة القدم على ما هي عليه حتى بدأ القرن التاسع عشر وتم إعتماد كرة القدم كرياضة رسمية في الكثير من المدارس داخل إنجلترا.

الأمر الذي جعل تلك الرياضة تنتشر وظهر لها نوعية جديدة من الجماهير الواعية والمدركة لمعنى ومفهوم كرة القدم وساعدت تلك الجماهير على التقليل من خاصية شغب الملاعب التي كانت تضطى خلال تلك الفترة على المباريات كرة القدم التي كانت تقام في المدارس بين الطلاب.

ظاهرة شعب الملاعب تسبب حربا بين دولتين

أدت ظاهرة شغب الملاعب إلى حدوث حرب بين دولتين هما دولة الهندوراس ودولة السلفادور والسبب في ذلك كان مباراة كرة قدم بين البلدين وتسببت تلك المباراة في حدوث بعض الخسائر على مستوى الأرواح بالإضافة إلى الممتلكات العامة والممتلكات الخاصة لكل دولة من الدولتين اللتان تقعا في قارة أمريكا الشمالية

وفي العام 1970 وقعت حرباً بين السلفادور وهندوراس وإطلق عليها حرب ال100 ساعة وتم قتل ثلاثة آلاف جندي بالإضافة إلى وجود أكثر من 15 ألف جريح جاء تلك الحرب التي قامت بسبب مبارة كرة قدم بين الفريقين كما تسببت تلك الحرب في وقوع بعض المساكن والدمار الذي طال كلا البلدين.

ولعل سبب قيام الحرب بين البلدين هو غضب جماهير كل منتخب في خروج فريقهم من تصفيات بطولة كأس العالم حيث غضب جمهور هندوراس وقاموا بأعمال شغب كبيرة رفضها جمهور السلفادور ليتم قطع العلامات الدبلوماسية بين البلدين قبل أن يدخلا في حرب عسكرية راح ضحيتها الكثير من الأشخاص.

بعض الاقتراحات للقضاء على شعب الملاعب

يوجد بعض الاقترحات للقضاء على ظاهرة شغب الملاعب مثل :-

  • يجب أن يتواجد رجال الأمن في الملاعب بصورة كبيرة وذلك للحفاظ على النظام بالإضافة إلى منع حدوث شغب الملاعب خاصةً في المباريات التي تتسم بالندية والتعصب بين جماهير الاندية والمنتخبات المتبارية.
  • يجب أن يتم تنمية الروح الرياضية بين اللاعبين قبل الجماهير.
  • يجب وجود بعض الهيئات الرسمية التي تتمثل في الأتحاد الدولي لكرة القدم في كل بلد من البلاد تكون مسئولة عن الحفاظ على الجماهير من شغب الملاعب.
  • ردع كل من يقوم بشغب الملاعب سواءً كان من اللاعبين أو الجماهير بالإضافة إلى الرد القاطع والسريع على شغب الجماهير في الملاعب المختلفة.
  • يجب وضع قوانين تردع من يقوم بالشغب داخل الملاعب بمنع الجمهور من حضور المباريات لفترة زمنية محددة وذلك حتى يفكر الشخص الف مرة قبل أن يقوم بعمل اي نوع من أنواع الشغب.
  • توقيع غرامة مالية ضخمة على الأندية او المنتخبات التي قامت جماهيرها بإحداث شغب الملاعب.
  • يجب تخصيص جوائز مالية لأفضل جمهور ويتم ذلك عن طريق إستفتاء لإختيار الأفضل من بين جماهير الأندية والمنتخبات ويشارك في هذا الأستفتاء اللاعبين والمدربين والحكام.
  • وضع كاميرات مراقبة في كل ملعب وذلك حتى يتمكن رجال الامن من معرفة الأشخاص مُفتعلي شغب الملاعب في الملاعب المختلفة وفي حالة معرفة المتسبب في قيام امور الشغب إتخاذ الإجراءات الرادعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى