تعليم

سبب المد المتصل هو : … وأحكام المد لطلاب المرحلة الاعدادية

سبب المد المتصل هو :

يعد سؤال سبب المد المتصل من أكثر الأسئلة التي تتبادر في أذهان قارئين القرآن الكريم والمرتلين وغيرهم ، وذلك لأن أحكام التجويد قد نزلت على النبي محمد صل الله عليه وسلم ونقلت إلينا وصار الذكر الحكيم لا يتم قرائته إلا وهو مجود ، وقد كتب أهل العلماء المتخصصين في التجويد أحكام التجويد داخل مجلدات وكتب وفصلوا بأحكامها وطريقة تطبيقها ، وقد وضعوا لنا شرح الأحكام عن طريق أبيات شعرية ممتعة في قرائتها تجعل الشخص المتعلم يرى ذلك العالم الكبير الشاسع بشكل سهل ومفصل ، وفي هذا اليوم سوف نتناول سبب المد المتصل هو : … وأحكام المد لطلاب المرحلة الاعدادية.

سبب المد المتصل:

لقد ذكر أهل العلم في التجويد أنواع التجويد وقسموها على قسمين ؛ والمد يزداد الصوت فيه ويمد الحرف وذلك وفق المد نفسه الذي حدده العلماء ، ولذلك يتسائل الكثير من الأشخاص عن سبب المد المتصل الذي يتم تعريفه على أنه إتيان الهمزة بعد حرف المد مباشرةً بكلمة واحدة ، منها على سبيل المثال : الدعاء والسماء والسرائر ، وبناءً علين نستنتج أن سبب المد المتصل يعتبر :

  • ج/ الهمز ؛ بمعنى أن تأتي الهمزة بعد حرف المد.

للمزيد يمكنك قراءة : ما سبب حدوث الفصول الاربعة للصف السادس والرابع

أحكام المد:

يتم تقسيم المد لقسمين اثنين ألا وهما : مد أصلي ومد فرعي ، وفي الأسفل سوف نأتي على توضيح كل قسم منهما بشيء من التفصيل :

المد الطبيعي:

  1. وهذا المد يكون على قسمين اثنين ألا وهما : المد الكلمي ويعني ورود حرف المد بكلمة واحدة على سبيل المثال : [ينادونك] ؛ فيكون حرف المد بكلمة واحدة ولهذا أطلق عليه كلمياً ، ومن الممكن أن يكون ثابت وقف ووصل ، ومن الممكن كذلك أن يكون ثابت وصل لا وقف ، وكذلك قد يكون ثابت وقف لا وصل ، ويتم مده بنحو حركتين فقط.
  2. ومن الممكن أن يكون المد الطبيعي ثنائي ؛ ويتم تعريفه على أنه المد الذي يوجد بفواتح السور القرآنية التي تبدأ بالأحرف المقطعة ، منها على سبيل المثال : سورة مريم وسورة طه ؛ وقد تم جمع حروف الكلمات بمطلع السور بكلمتي (حي طهر).
  3. فحرف الحاء هنا يشير للحواميم ، بينما يشير حرف الياء لسورتي مريم ويس ؛ بينما حرف الطاء تشير لسورة طه والطواسيم الـ3 ؛ وحرف الهاء تشير لسورتي طه ومريم ، بينما حرف الراء فيشير لأوائل سور هود ويونس ويوسف وإبراهيم وسورة الحجر وسورة الرعد.
  4. ويعد مد العوض من ضمن فروع المد الطبيعي ، ولكنه لا يأتي إلا بحالة الوقف وحسب ، بمعنى يوقف على ألف منونة تنوين نصب ، فيتم وقوفه عليها بالألف الممدودة بديلاً عن التنوين ، وهذا على سبيل المثال : (غزى) التي يتم قراءتها بالمد الطبيعي عند الوقف ، أو كلمة (هدىً و أحداً).

للمزيد يمكنك قراءة : اي مما يلي من خصائص الفلزات

المد الفرعي:

ولديه 3 أحكام ؛ ألا وهما : الجواز واللزوم والوجوب ؛ وفي الأسفل سوف نأتي على توضيح كل قسم منهم :

  1. المد الجائز : وفي هذا القسم من الجائز القصر أو المد ، وفيه تأتي الهمزة بعد حرف المد بكلمتين منفصلتين عن بعضها البعض ، وقد أطلق عليه اسم جائز بسبب جواز نطق الحرف بالمد أو القصر ، ويوجد فرع من الجائز يأخذ حكم المد المنفصل أيضاً ألا وهو المد العارض للسكون ، ويكون هذا النوع بإتيان سكون عارض وذلك بعد حرف المد بسبب الوقف ، فمن الجائز في تلك الحالة القصر أو المد أيضاً.
  2. المد الواجب : وسببه هو وقوع حرف الهمزة بعد حرف المد بكلمة واحدة ، ويطلق عليه اسم مد متصل أيضاً ، وذلك نتيجة لاتصال حرف المد بحرف الهمزة في ذات الكلمة ، ووقتها يتم مد حرف المد بنحو 4 أو 5 حركات ، وذلك لو كانت الهمزة موجودة بمنتصف الكلمة ، ويصل إلى 6 حركات لو كانت الهمزة متطرفة.
  3. المد اللازم : وفيه يأتي السكون بعد حرف المد وصل ووقف ، وقد أطلق عليه هذا الاسم نتيجة للزوم المد فيه وصل ووقف ، ومن ضمن الأمثلة عليه هو حرف الميم في كلمة ألم الموجودة في بداية سورة آل عمران بالقرآن الكريم.

ماذا يحدث لو اجتمع سببين للمد:

  1. لو تم إتيان سببين للمد بحرف واحد فوقتها يتم العمل بالأقوى منهما ، على سبيل المثال كلمة : {ءآمين} ؛ في هذه الكلمة مد بدل ومد لازم ، فهنا لا بد من مد اللازم وذلك لأنه الأقوى.
  2. لو اجتمع مدين من ذات النوع متصلين أو منفصلين بالكلمة فيجب أن يتم التسوية بينهما في المد ، فلو مد الأول 5 حركات فإن الثاني يجب أن يتم مده بذات المقدار.
  3. لو اجتمع مد متصل ومد منفصل ولم يكن هناك همزة المتصل متطرفة فيجب وقتها من التسوية بمقدار المد بين الاثنين كذلك ، فلو تم مد الأول 4 حركات فإن الثاني لا بد أن يتم مده 4 حركات كذلك.
  4. لو اجتمع مع المتصل متصل ثان وكانت همزة المتصل الآخر متطرفة وتم مد الأول 4 حركات فيجب وقتها أن يتم مد الثاني 4 أو 6 حركات ، ولو تم مد الأول 6 حركات فيجب كذلك أن يتم مد الآخر 5 أو 6 حركات.
  5. لو تم إتيان منفصل مع متصل وكانت همزة المتصل في الكلمة متطرفة جازت الحالات ذاتها التي بالفقرة السالفة.

للمزيد يمكنك قراءة : اي العوامل ضروري لاحداث تغيير في دوره الماء (الإجابة الصحيحة هي!)

إلى هنا متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد دار حديثنا فيه حول سبب المد المتصل هو : … وأحكام المد لطلاب المرحلة الاعدادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى