ترفيه

رسم طرق وخطوات تعليم الرسم للمبتدئين للوصول الي الاحترافية

الرسم هو فن مميز ورائع جداً، يتم التعبير من خلال عن الاحاسيس والافكار والمشاعر والموضوعات من خلال اشكال وخطوط والوان متداخلة، تنتج لوحه مبدعة توصل فكرة محدده، وقد عرف فن الرسم منذ القدم، وهو إما يكون عبارة عن مجموعة من الاشكال لتسجيل بعض الخواطر أو المشاهد في لحظة محدده، أو يكون علي شكل عمل تحضيري من خلال وسائل التعبير الفني، لكنه يكون في بعض الأحيان عملاً فنياً قائماً بذاته، ويسعدنا أن نقدم لكم الآن موضوع شامل هو كيفية رسم اجمل اللوحات للمبتدئين، خطوات بسيطة وسهلة لتعليم الرسم، بالاضافة الي بعض المعلومات المشوقة عن انواع الرسم وادواته واهميته واساسيات الرسم للمبتدئين .

الادوات او الخامات المستخدمة في الرسم

لكي تتعلم الرسم لأول مرة بدون أى خبرات مسبقة، تحتاج الي بذل بعض الجهد مثلما تحتاج الي تعلم أى امر آخر في هذا العالم، وحتي تتعلم الرسم لا تحتاج الكثير من المواد والادوات المختلفة، بل علي العكس، إن كثرة ادوات الرسم بالنسبة للرسام المبتدئ قد تسبب له التشوش أو عدم القدرة علي استخدام الادوات الصحيحة في المكان المناسب لها، فكل ما تحتاج في البداية هو قلم رصاص عادي وورق، ويمكنك استخدام أيّ نوع من أنواع الورق المتاح لديك، وبالطبع ستحتاج إلى مبراة لقلم الرصاص وممحاة إن لم تكن نهاية قلمك مزوّدة بواحدة، وتذكر دائماً أن اى رسام محترم في العالم قد ابتدأ بمثل هذه الادوات، فلا تشوّش نفسك منذ البداية بأنواع أقلام مختلفة وأنواع ورق مختلفة ولا داعي لأيّ من أدوات المزج بالبداية ولا لأيّ ممحاة خاصّة، واذا كنت تريد التعرف علي ادوات وخامات الرسم الاحترافية فهي ما يلي :

  • أوراق الرسم، ويتفرع منها:
  1. الفبريانو.
  2. القماش.
  3. الباستيل.
  • الأقلام، ويتفرع منها:
  1. الرصاص.
  2. الفحم.
  3. الطباشير.
  4. الريشة.
  5. الحبر.

خطوات تعليم الرسم للمبتدئين

  • التقليد : ومعناه أن تقوم بوضع نموذج أمامه وتحاول ان تقلده وتقوم برسمه مرة اخري، وقد قال احد الفنانين العظماء قديماً : اذا اردت الحصول علي رسم صحيح فانظر كثيراً وارسم قليلاً، ولذلك حاول أن تركز جيداً علي النموذج الموجود امامك حتي تتمكن من فهم الابعاد واختلافها ومقارنتها قبل البدء في رسم لوحتك .
  • الحفظ والتطبيق : والمقصود به ان ينظر الرسام ويدرس الشكل الموجود أمامه دراسه وافيه، ويحاول حفظ جميع عناصره تماماً، ثم يعود الي رسمها من جديد ويقارن بين النموذجين، وهنا يجب مراعاه بعض الاسس ومن اهمها : طريقة الإمساك بالقلم من الجهة غير المبرية، مما يجعل حركة الرسم تصدر من الكوع ،أو حتى الكتف مع تثبيت الرسغ، وتُستَخدم الأصابع كدعامة للقلم فقط.
  • الرسم من الخيال : وهو إعطاء الرسام الحرية التامة في رسم أى شكل تحتفظ به ذاكرته علي طريقته الخاصة :
  • رسم البيئة المحيطة بالطالب، كأن نطلب منه اختيار أي شيء في المحيط ونقله على الورق.

ولعل من اهم النقاط في تعليم الرسم هو البدء بخطوط مستقيمة ومائلة وتوصيلها معاً حتي نستخرج منها شكلاً محدداً سواء كان كائن حي أو غير حق، أما عن رسم الحركة، يجب أن يكون في المراحل الأخيرة، ولا ننسى أن الخطوط القوية، والجريئة تجعل الطالب يتخطى الكثير من المراحل بسرعة أكبر .

خطوات واساليب الرسم المتقدمة

  • المنظور: هو تمثيل الأشياء على سطح منبسط، ليست كما تظهر في الواقع، لكنها تظهر بأبعاد معينة في أوضاع معينة.
  • اللوحة: وهي السطح الشفاف الذي تظهر من خلاله الأشياء، كالنافذة مثلا.
  • الهرم الضوئي: وهي الرسوم التي تبدو وكأنّنا نراها من أعلى نقطة.
  • تعبيرات الوجه: هي عبارة عن خطوط ودوائر، تُرسم بتناسق لتُظهر تعبير معيّن؛ كالحزن، والفرح، والبكاء، والغضب، كما أن بعض التعبيرات تُرسَم للوجه الأمامي، والجانبي نفسها.

انواع الرسم

  • الرسوم البسيطة : وهي عبارة عن مجموعة من الملاحظات او الخواطر التي يقوم بتسجيلها الرسام لهدف محدد أو حالة ما ذات اهمية كبيرة في لحظة معينة .
  • الرسوم التحضيرية : وهي عبارة عن مجموعة من الرسوم التي يتم استخدامها باعتبارها تمهيداً لوسيلة اخري من الوسائل التحضيرية ، ومثال علي ذلك التصوير والنحت .
  • الرسوم المتكاملة : وهي رسم يعتمد عليها الرسام علي أنها عمل فني قائم بذاته .
  • الرسم المنظوري : وهو فن يختص بتمثيل الاجسام ثلاثية الابعاد علي جسم ذي سطح ثنائي الابعاد، ويكون ذلك من خلال طريقة مميزة تترك انطباعاً واقعياً في نفس المشاهد .
  • الرسم الميكانيكي: هذا الرسم يتمثل في الرسم المعماري الذي يتيح الفرصة للقياسات بأن تؤول وتفسر.
  • الرسوم المتحركة : وهي أحد انواع المناظر السينمائية الشهيرة، التي يتم فيها جمع عدد من الرسوم معاً تختلف كل منها اختلافاً بسيطاً عن الرسومات التي قبلها، ثمّ تصور وتوفق الأصوات المناسبة لها، تحديداً عندما يتم عرضها بسرعة ما، حيث تبدو الصور المرسومة وكأنّها تتحرك بالفعل .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق