معلومات

خصائص الكائنات الحية وأهمية تنوعها

خصائص الكائنات الحية

إن الكائنات الحية هي المخلوقات التي تعيش على سطح الكرة الأرضية ، وأهم ما يميزها امتلاكها لجميع صفات الحياة ، ويتم تعريفها على أنها سلسلة أو مجموعة من الكائنات التي تتكون منها الكتلة الحية بالأرض مهما كان مكان وجودها ، وتتميز باستطاعتها على فعل جميع الوظائف الحيوية الخاصة بالكائنات الحية مثل : التنفس ، والنمو ، وتناول الطعام ، وغيرها ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على خصائص الكائنات الحية ، وأهمية تنوع الكائنات الحية ، فتابعوا معنا.

خصائص الكائنات الحية:

إنها سلسلة من الصفات التي تميز الكائنات الحية عن غيرها من المكونات الأرضية الأخرى ، وإن وجود سلسلة من تلك الصفات بكائن ما يؤدي لاعتباره كائن حي حتى لو كان عبارة عن خلية بسيطة حجمها صغير مثل بعض أنواع الفيروسات والبكتيريا ، لهذا يمكن تصنيف خصائص الكائنات الحية بناءً على الأشياء الآتية :

  1. النمو : ويعتبر النمو من أهم خصائص الكائنات الحية ، حيث يتميز كل كائن حي باستطاعته على النمو ، والذي يرتبط بزيادة حجم جسده ، نتيجة لزيادة نمو الأعضاء الداخلية والخارجية المكونة لجسده ، والنمو يحدث بصورة تدريجية ، فتبدأ أولاً الخلايا في النمو ، وبعدها الأعضاء المحتوية عليها ، وبعدها جميع الأعضاء الباقية ، الأمر الذي يؤدي لزيادة ملحوظة بكتلة الكائن الحي ، والتي بدورها تزداد مع مرور الزمن حتى يكتمل النمو بصورة نهائية ، ومن ضمن علامات النمو : الوزن ، وزيادة بالطول.
  2. الحركة : وهي قدرة جميع الكائنات الحية على التنقل من مكان لمكان آخر ضمن البيئة الخاصة بها ، وكلما زاد نمو الكائن الحي كلما أثر على حركته بصورة إيجابية ، حيث تزداد قدرته على الحركة ، ويصير بإمكانه التنقل لمسافات طويلة ، واكتشاف مناطق أخرى جديدة لم يكن يعرفها في السابق ، وحركة الكائنات الحية تعتمد على طبيعة الأطراف المسئولة عنها ، كالأهداب عند الخلايا ، والقدمين عند الإنسان.
  3. التكيف : وهي قدرة الكائن الحي على التأقلم مع البيئة التي يعيش فيها ، أو مع المتغيرات التي تحدث عليها مثل : الإحساس بالبرد في الشتاء ، والحر في الصيف ، ولكل كائن حي قدرته على التكيف مع بيئته ، فعلى سبيل المثال : تقوم بعض أنواع الحيوانات بالنوع في فصل الشتاء ، ويطلق على ذلك النوع من أنواع التكيف السبات الشتوي ، بينما تتأقلم أنواع أخرى من الحيوانات على درجة حرارة الشتاء ، كالحيوانات التي لديها غطاء من الصوف ، أو الفرو.
  4. الاستجابة للمؤثرات : وهي تأثر الكائنات الحية بالمؤثرات التي تحيط بها ، سواءً كانت تلك المؤثرات كيميائية ، أو مؤثرات فيزيائية مثل التغير بدرجة الحرارة ، أو حركة الرياح ، أو طبيعة الضوء المحيط ، أو الإحساس بحدوث الخطر مثل : التأثر بالزلازل ، وبالكائنات المحتوية على سلسلة من الخلايا المتعددة مثل : الإنسان ، فلكل خلية من تلك الخلايا دور هام بالاستجابة للمؤثرات الداخلية مثل : الإحساس بالعطش ، أو الجوع ، والخارجية مثل : الإحساس بالخوف.
  5. الحاجة للأكل والشرب : حيث تعد من أهم الخصائص المميزة للكائن الحي ، حيث تحتاج جميع الكائنات الحية للطعام والشراب ، من أجل الاستمرار بالحياة ، ولكل كائن حي طريقته الخاصة في الحصول على الأكل والشراب ، فقد يحصل عليهما مباشرةً ، أو ربما يعتمد على كائنات حية أخرى كحصول البكتيريا على أكلها عن طريق الاعتماد على بقايا الكائنات الحية الأخرى.

للمزيد يمكنك قراءة : تنوع الكائنات الحية وتصنيفها

أهمية تنوع الكائنات الحية:

  • إن تنوع الكائنات الحية على كوكب الأرض يوفر الهيكل الكامل للنظام البيئي ، فيوجد كائنات حية تتفاعل مع البيئة المادية التي تحيط بها ، ويوجد كائنات حية أخرى تعتبر غذاء لكائنات مختلفة ، ذلك بالإضافة لتبادل الطاقة والمواد الكيميائية مع الغلاف الجوي ، كل تلك الأشياء توفر شبكة الحياة بالأرض التي يعتمد فيها الكائنات الحية على كائنات أخرى في معيشتها أو في تكاثرها ، وتتم دراسة تلك الشبكة المعقدة من قبل الباحثين والعلماء من أجل فهم التنوع البيولوجي ومن أجل محاولة إدارة النظام البيئي والمحافظة عليه.

للمزيد يمكنك قراءة : تعريف الطبيعة ومكونات الطبيعة

معلومات مصورة:

الكائنات الحية
الكائنات الحية
حاجات المخلوقات الحية
حاجات المخلوقات الحية
معلومات مفيدة
معلومات مفيدة

للمزيد يمكنك قراءة : الظواهر الجيولوجية الخارجية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى