تعليم

خاتمة قصيرة تصلح لأي موضوع تعبير ونصائح هامة لكتابة الخاتمة

أهلاً بك عزيزي القارئ، عندما تقوم بكتابة موضوع تعبير في المدرسة،أو تقوم بعمل بحث هام للجامعة،أو تقوم بنشر بحث علمي،فإنك بلا شك ستحتاج لكتابة خاتمة قوية تصلح لكل هذه المواضيع،فلا يصلح أي موضوع بدون خاتمة كما لا تصلح بدون مقدمة،ويواجه العديد من الناس صعوبة في كتابة خاتمة قصيرة ليكملوا ما بدأوه،وفي هذه المقالة سوف نزيح الغمام ونيسر الصعب بإذن الله،سوف نعرض عليكم أكثر من خاتمة قصيرة وقوية تصلح لأي موضوع تعبير أو بحث جامعي،فالخاتمة كما قلنا جزء هام ولا يمكن تركه أو إهماله فبدونه يصبح الموضوع ناقصاً ولن تحصل علي الدرجة النهائية فيه،هيا بنا بدون إطالة نبدأ علي بركة الله.

خاتمة قصيرة  لموضوع التعبير (1)

لابد من كتابة خاتمة مناسبة لموضوع التعبير،فعندما يطلب منك معلمك كتابة موضوع تعبير عن موضوع ما ولم يجد خاتمة في الموضوع،فلن يعطيك الدرجة النهائية،سوف نعرض لكم الان نموذج خاتمة قصيرة لموضوع تعبير.

وفي الختام أتمني أن أكون قد وفقت في كتابة هذا الموضوع والذي يناقش قضية مهمة في حياة كل فرد،ولقد وضحت في هذا الموضوع الإيجابيات والسلبيات ووضحت رأيي بكل صراحة،وعرضت عليكم الحلول التي أراها مناسبة من وجهة نظري،وأرجو من الله أن ينال هذا الموضوع إعجابكم ويحوز علي رضاكم.

خاتمة قصيرة لموضوع تعبير (2)

سنعرض لكم الأن نموذج ثان لخاتمة قصيرة لموضوع التعبير لتختار ما تراه مناسباً لك.

لكل بداية نهاية،وإنما الأعمال بالخواتيم،وقد عرضت عليكم وجهة نظري بإيجاز دون إطالة أو ذكر تفاصيل غير مهمة،فخير الكلام ما قل ودل.
وليعلم الله أني لم أختذل جهداً أثناء كتابتي لهذا الموضوع،وقد وضحت وجهة نظري بكل موضوعية وأرجو أن يوفقني الله في هذا الموضوع،فإن وُفقت فمن الله عز وجل وإن قصرت فمن نفسي ومن الشيطان،والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:مقدمة وخاتمة بحث قصيرة جاهزة 

خاتمة قصيرة مميزة لبحث جامعي (1)

يطلب الأستاذ الجامعي من الطلاب من حين إلي حين القيام ببحث جامعي عن موضوع معين،فهذا يشجع الطلاب علي البحث والاطلاع،وسنعرض عليكم خاتمة قصيرة ومميزة تناسب البحث الجامعي.

وهنا وصلنا لنهاية البحث،أحب أن أشكر كل من ساعدني بالقيام بهذا البحث الشيق،وأتمني أن يكون سردي في البحث شيقاً وملفتاً،وأحمد الله علي نعمه التي لا تحصي عليه،أحمده أن وهبني عقلاً أستغله فيما ينفع.
أرجو أن أكون قد وفقت في شرح وجهة نظري بخصوص الموضوع،كما أنني استعنت ببعض المراجع العالمية والأبحاث المنشورة لكي أستطيع إكمال هذا البحث،فأرجو أن ينال هذا البحث رضاكم،وأن يوفقنا الله فيما يحبه ويرضاه،والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خاتمة قصيرة مميزة لبحث جامعي (2)

والان مع خاتمة قصيرة ثانية لبحث جامعي لتختار ما تريد والأنسب لك من وجهة نظرك.

وها قد وصلنا لنقطة النهاية،وأشهد الله أني لم أدخر جهداً أثناء قيامي بهذا البحث الشيق والذي أراه من وجهة نظري ضرورة قصوي في حياتنا،ولقد ذكرت مميزات وعيوب الموضوع وهل يمكن تطبيقه علي أرض الواقع أم لا وذكرت أيضاً الصعوبات التي قد تواجهنا أثناء التنفيذ.
ولقد بحثت في مراجع عديدة لأتأكد من سلامة المعلومات التي عرضتها عليكم،وبالفعل أري أن الأمر يمكن تنفيذه لينفعنا وينفع وطننا العزيز.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:مقدمة وخاتمة بحث جامعي

خاتمة قصيرة تصلح لأي موضوع (1)

سنعرض لكم الان خاتمة قصيرة تصلح لأي موضوع إنشائي،ويمكن استخدامها خاتمة في كافة المواضيع.

لكل شيء نهاية فهذه سنة الحياة،وخير الكلام ما قل ودل والتوفيق من الله والتقصير والنسيان مني ومن الشيطان.
لقد وفيت في هذا الموضوع كافة العناصر المطلوبة وشرحت كل عنصر علي حدا،كما أنني استشهدت ببعض أيات القرآن وبعض أحاديث رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم،وأرجو من الله أن ينال هذا الموضوع إعجابكم ويحوز علي رضاكم،وأن يوفقنا الله جميعاً في حياتنا،وأن يجعل هذا العمل المتواضع في ميزان حسناتنا جميعاً.

خاتمة قصيرة تصلح لأي موضوع (2)

والان مع أخر خاتمة معنا اليوم،خاتمة قصيرة ومميزة تصلح لأي موضوع إنشائي.

وها قد وصلنا لختام موضوعنا والذي أراه من وجهة نظري موضوعاً مهماً يجب التكلم عنه،فلا أحد يمكنه العيش بدونه ولا تستقيم الحياة لغيابه،لقد وضحت وجهة نظري في هذا الموضوع الشيق وغطيت كل جوانب الموضوع ولم أترك شيئاً إلا وذكرته،وكنت أتمني أن أستفيض أكثر وأكثر ولكن لكل شيء نهاية وخير الكلام ما قل ودل.
أتمني من الله عز وجل أن يزرع في قلوبكم الرضا عن كتابتي لهذا الموضوع،فقد بذلت قصاري جهدي في كتابته،وأرجو أن يكلل الله مجهودي بالنجاح والتفوق.

نصائح هامة لكتابة أي خاتمة

يوجد بعض النصائح والتوصيات الهامة لكتابة أي خاتمة،فيجب أن تكون الخاتمة مناسبة للموضوع،وفي السطور القادمة سنعرض لكم أهم النصائح.

  • يجب بدء الخاتمة بكلمة توحي أن الموضوع انتهي،فمثلا نقول وفي الختام/لقد وصلنا لنهاية الموضوع/لكل بداية نهاية،وهكذا.
  • يجب أن تكون الخاتمة قصيرة وموجزة،وتحتوي علي تلخيص سريع للموضوع.
  • وضع المراجع والأبحاث التي استعنت بها في نهاية الموضوع.
  • شكر كل من ساندك في القيام بالموضوع إذا كنت تقوم بعمل بحث جامعي،فهذا يعد من أخلاق الباحث.
  • وأخيراً الدعاء للوطن والمسلمين جميعاً بكل خير.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:كيفية كتابة مقدمة وخاتمة بحث بسهولة

لقد وصلنا لنهاية مقالتنا لهذا اليوم والتي تحدثنا فيها عن الخاتمة القصيرة لموضوع التعبير والبحث الجامعي،كما عرضنا في النهاية بعض النصائح الهامة لكتابة أي خاتمة،فكما قلنا لا يكتمل أي موضوع تعبير أو أي بحث جامعي بدون خاتمة،فالخاتمة شيء أساسي ولا يجب إهماله،وفي النهاية يسعدنا أن تشاركنا رأيك في مكان التعليقات بالأسفل وتطلعنا عن الخاتمة المفضلة لديك لكي يستفيد الجميع،في انتظار تعليقاتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى