إسلاميات

حكم عمليات التجميل في الإسلام

حكم عمليات التجميل

عمليات التجميل أمر جديد وغريب على رجال الشريعة ، لأنه أمر لم يكن معروف في السابق ، ولم يكن معروف للمهتمين بالفقه الشرعي ، ولكن هناك موضوعنا شرعية ذكرت حول التجميل بشكل عام ، وقد حددت الموقف تجاه عمليات التجميل التي كانت قائمة وقتئذ ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكل متابعينا الكرام متابعي موقع احلم موضوع بعنوان حكم عمليات التجميل في الإسلام ، سوف نتعرف سوياً في هذه المقالة عن الجمال وحكم عمليات التجميل في الإسلام ، وأحكام متعلقة بعمليات التجميل فتابعوا معنا.

الجمال
الجمال

تعريف الجمال:

  1. الجمال ينقسم لجمال الروح وجمال المادة ، فجمال الروح يحقق للشخص سكينة وراحة وطمأنينة ، دون الإحساس بأي توتر أو قلق ، كما أنها تخلصه من أي أمور سلبية تؤثر على روحه ، وتعطيه القدرة في مقاومة أوامر الشر والقبح التي تأمر بها نفسه الإنسانية.
  2. جمال الروح نابع من صدق الأحاسيس والمشاعر ، والإخلاص فيها ، وبما أن البشر هم خلفاء الله على الأرض ، فيجب لهم أن يحرصوا على جمال أرواحهم ، وجمال وجدانهم ، وجمال عقولهم ، لأن الأحكام الروحية تهدف لاستبدال الخلق الفاسد بالخلق الحسن والرفيع ، وهذا هو ما أمرت به الشريعة الإسلامية.
  3. بالمقابل جمال التعبير يعتبر من أهم أنواع الجمال ، فبه يتأثر الأشخاص ، وذلك في التعامل وفي الحياة عموماً ، والوصول لهذا يكون بالكثير من الطرق والوسائل ، كالخطاب ، والتوجيه ، والأمر ، والنهي ، والدعوة ، والتربية ، فالمطلوب من أصحاب الدعوة أن يتمثلوا الأساليب الحسنة ، فقد قال الله عز وجل : {فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك ، فاعف عنهم واستغفر لهم وشاروهم في الأمر}.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عامة عن الصحة والجمال

حكم عمليات التجميل:

حكم عمليات التجميل
حكم عمليات التجميل

حكم عمليات التجميل يختلف باختلاف نوعها ، وفي التالي سنبين الأنواع وحكم كل نوع على حدة:

النوع الأول:

  1. الجراحة التجميلية الضرورية: والمقصود من هذه الجراحة ، هي التي يتم إجراءها بغرض إزالة بعض العيوب ، عيوب تكون ناتجة عن مرض أو حرق أو حادث سير وغيرها من الأسباب ، وقد تكون العملية أيضاً بغرض إزالة بعض العيوب الخلقية التي يولد بها الشخص ، كوجود إصبع زائد مثلاً ، فيتم إجراء عملية لاستئصاله وقطعه ، ومن الممكن أن تكون كل الأصابع مجتمعة معاً ، ففيها يتم إجراء عملية لفصل الأصابع عن بعضها.
  2. فلو كان سبب العملية التجميلية أحد الأسباب المذكورة ، فلا حرمة فيها ، ودليل هذا الأمر ما ورد عن الصحابي أسعد بن زرارة ، حيث قال: (أنه أصيب أنفه يوم الكلاب فاتخذ انفاً من ورق فأنتن عليه ، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يتخذ أنفاً من ذهب}.

النوع الثاني:

  1. الجراحة التجميلية التحسينية ، وفيها يقوم الشخص بتحسين شكله ومنظره بالنسبة إليه ، فمثلاً يجري عملية تصغير الأنف ، أو تجري المرأة تصغير أو تكبير الثدي ، أو عمليات شد الوجه ، وغيرها من العمليات.
  2. والجدير بالذكر هنا أن نقول بأنه لا يوجد أي داع أو دافع لإجراء مثل تلك العمليات ، فالغاية وراء هذه العمليات هو تغيير خلق الله عز وجل ، وتحقيق هوى النفس وشهواتها ، وهذا من الأنواع المحرمة لأن كما قلنا فيها تغيير خلق الله.
  3. ودليل هذا قول الله تعالى: {إن يدعون من دونه إلا إناثاً وإن يدعون إلا شيطاناً فريداً ، لعنه الله ، وقال لأتخذن من عبادك نصيباً مفروضاً ، ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله} ، والخلاصة أن هذا النوع من أنواع عمليات التجميل ما هو إلا إغواء من الشيطان للإنسان.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات اسلامية نادرة

أحكام متعلقة بعمليات التجميل:

لقد وضح العلماء مجموعة من الأحكام متعلقة بعمليات التجميل ، وفيما يأتي بيان بعضاً منها:

  1. عمليات التجميل التحسينية من الممكن أن تشتمل على خداع وغش وتدليس ، كما أن هناك بعض العمليات التي يستلزم استخدام الحقن بمستخلصات يتم أخذها من أجنة مجهضة ، بالإضافة إلى أن تلك العمليات ينتج عنها العديد من الأضرار والأوجاع والآلام ، فبعضها أذى للنفس.
  2. يجب على الطبيب الذي يجري تلك العمليات أن يعلم ما هو قصد من يريد إجراء عمليات تجميلية ، فلو كان المقصود من وراء العملية مقصد سوء ، ففعل العملية حرام ، لأن هذا الأمر بإمكانه المساعة على الحرام وتشجيعه ، أما إن لم يعلم الطبيب المقصود من العملية ، فلا بأس من فعلها وإجراءها ، فمن الممكن أن تكون العملية بغرض إزالة تشويه ما أصاب الجسم نتيجة حرق أو جرح أو كسر.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات دينية مهمة

فتاوى
فتاوى

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى