إسلاميات

حديث عن الاضحية وكيفية ذبح الأضاحي

حديث عن الاضحية

إن الأضحية تعرف على أنها اسم لما يذبح من بهيمة الأنعام ، أي البقر والإبل والغنم تقرباً للمولى عز وجل في يوم النحر وأيام التشريق ، ومن المستحب عند ذبح الأضحية أن يتم توجيهها تجاه القبلة ، والتسمية والتكبير قبل ذبحها ، فيقول الشخص المضحي : (باسم الله والله أكبر ، اللهم هذا منك ولك) ، ويحسن الذبحة ، فيقوم بحد السكين من أجل أن يريح الذبيحة ولا تتعذب ، وبعدها يذبحها ، ويفضل أن تقسم أثلاثاً ، فيأخذ ثلث لأهل بيته ، وثلث لأصدقائه وأقربائه ، والثلث الأخير للفقراء ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على بعض الأحاديث عن الأضحية ، ومعلومات أخرى متعلقة بالأضحية ، فتابعوا معنا.

أحاديث عن الأضحية:

لقد وردت عدة أحاديث في السنة النبوية عن الأضحية ، إذ وضحت تلك الأحاديث عظم فضل الأضحية ، وكيفية ذبحها ، وأحكامها ، وأفضل ما يضحى به ، بالإضافة للسن المعتبرة للأضحية ، والعيوب التي يجب عدم توافرها في الأضحية ، ووقت ذبح الأضحية ، وغيرها ، وفيما يلي ذكر بعض تلك الأحاديث :

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو عيد الاضحى ولماذا سمي بالعيد الكبير

فضل الأضحية:

  • ونشير هنا إلى أنه ورد في فضل الأضحية أحاديث عديدة معظمها ضعيف ، ومما صح من الأحاديث في فضل الأضحية قول النبي صلى الله عليه وسلم : (ما عملَ آدميٌّ منْ عملٍ يومَ النحرِ، أحبَّ إلى اللهِ منْ إهراقِ الدمِ إنها لتأتي يومَ القيامةِ بقرونِها، و أشعارِها، و أظلافِها، و إنَّ الدمَ ليقعَ من اللهِ بمكانٍ، قبلَ أن يقعَ على الأرضِ، فطيبُوا بها نفسًا)

حكم الأضحية:

لقد اختلف أهل العلم في حكم الأضحية ، فبعض الفقهاء قالوا بوجوب الأضحية والبعض قال بالاستحباب ، وفيما يلي توضيح بعض الآراء الفقهية في حكم الأضحية :

  1. دليل القائلين بوجوب الأضحية : قول النبي صلى الله عليه وسلم : (على أهل كل بيت أضحية) ، وقوله أيضاً : (من وجد سعة فلم يضح ، فلا يقربن مصلانا) ، ورد القائلون بالاستحباب بأن هذا ليس به دليل صريح على الوجوب ، ووضح الطحاوي رحمة الله عليه بأنه لم يرد في الآثار ما يجزم بوجوب الأضحية ، ثم قال : (هي سنة غير مرخص في تركها).
  2. دليل القائلين بالاستحباب : قول النبي صلى الله عليه وسلم : (إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ) ، إذ إن تعليق الأمر بالإرادة ينفي الوجوب.

طريقة ذبح الأضحية:

  • لقد روي عن الإمام أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قوله : (ضَحَّى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بكَبْشينِ أمْلَحَيْنِ أقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُما بيَدِهِ، وسَمَّى وكَبَّرَ، ووَضَعَ رِجْلَهُ علَى صِفَاحِهِمَا) ، ومن المستحب أن يقول المضحي : (بسم الله والله أكبر) ويدعو بالقبول.

وقت الأضحية:

  • إن وقت ذبح الأضاحي يكون بعد صلاة العيد ، وذلك استناداً لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (مَن ذَبَحَ قَبْلَ الصَّلَاةِ فَلْيَذْبَحْ مَكَانَهَا أُخْرَى، ومَن كانَ لَمْ يَذْبَحْ حتَّى صَلَّيْنَا فَلْيَذْبَحْ علَى اسْمِ اللَّهِ)

أفضل الأضحية:

  • لقد فضل أهل العلم البدنة من الأضحية على غيرها ، ويرجع ذلك لأن البدنة أكثر لحماً وتجزئ عن سبعة ، أما بالنسبة للتفضيل بين الكبش ومن يماثله فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم : (خير الأضحية الكبش الأقرن).

السن المعتبرة:

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم : (لا تَذْبَحُوا إلَّا مُسِنَّةً، إلَّا أنْ يَعْسُرَ علَيْكُم، فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ) ، والمقصود بالمسنة هي كبيرة السن ، حيث يجب أن تتم الإبل 5 سنين ، والبقر سنتين ، والغنم سنة واحدة ، وذلك هو الثني من بهيمة الأنعام ، أما بالنسبة للضأن فيجوز الأضحية بما كان جذعا منه ، أي ما تم 6 شهور ، لكن ذلك الأمر يكون عندما يتعسر إحضار المسنة.

للمزيد يمكنك قراءة : عيد الأضحى المبارك

العيوب التي لا تجزئ في الأضحية:

  • قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم : (ربعٌ لا تجوزُ في الضَّحايا: العَوراءُ البيِّنُ عوَرُها ، والمريضةُ البيِّنُ مرَضُها ، والعَرجاءُ البيِّنُ ضَلَعُها والكبيرةُ الَّتي لا تَنقَى)
حديث عن الاضحية
حديث عن الاضحية
معلومات إسلامية
معلومات إسلامية
شروط الأضحية
شروط الأضحية

للمزيد يمكنك قراءة : العقيقة في الاسلام

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى