إسلاميات

عيد الأضحى المبارك وأجمل 10 مسجات ورسائل للأهل والأصحاب

عيد الأضحى المبارك

سوف يحتفل المصريون تقريبا بعيد الأضحى المبارك لسنة 2019 يوم الاحد القادم في 11 من أغسطس وذلك على حسب ظهور رؤية الهلال، فعند ظهور الرؤية  يحتفل المسلمون في كل انحاء العالم بالعيد ويقومون بذبح الكبش كما فعل سيدنا إبراهيم” عليه السلام” عندما أمره ربه بذبح إبنه لكي يختبر إيمانه ثم فداه ربه بذبح كبش عظيم، ليكون الكبش هو أضحية المسلمين يوم العيد.

عيد الأضحى المبارك
عيد الأضحى المبارك

والهدف من الأضحية هو التقوى كما ورد في قوله تعالى “لَن يَنالَ اللَّهَ لُحومُها وَلا دِماؤُها وَلٰكِن يَنالُهُ التَّقوىٰ مِنكُم ۚ كَذٰلِكَ سَخَّرَها لَكُم لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلىٰ ما هَداكُم ۗ وَبَشِّرِ المُحسِنينَ”، ويعد العيد بمثابة مكافئة للمسلمين على إجتهادهم في التسعة أيام السابقة، لذلك نقدم لكم موضوع “عيد الاضحى المبارك ” والذي يحتوي على “وقت وصيغة تكبير العيد، أسماء العيد ووقته، وصلاة العيد، إحتفالات العيد والاضحية”.

رسائل تهنئة للأهل:

  • إلى ملكة الإحساس والحنان، والشمعة الي منورة حياتنا، الي بتعطي من عير مقابل، والي بتفرح بفرحي وبتزعل لزعلي، حبيت أكون أول من يهنيئك بقدوم العيد، وأقولك كل سنه وانتي طيبة يا أحلى ام في الدنيا كلها، فين العيدية بقا .
  • إلى أخي الغائب، رغم بعد المسافات التي تفصل بيننا، فما زال جبنا وإشتياقنا إليك يزيد، أتى عيد وذهب عيد وأنت لم تكن معنا، كل سنه وانت طيب، وربنا يعطيك بدل غربتك فرح وسعادة، والسنة القادمة تحتفل معنا.
  • لا يحلو العيد إلا بوجود عيدية أبي، كل سنه وانت طيب يا أحلى أب في الدنيا كلها.
  • كل عام وأنتم بخير، والأسرة الكريمة بخير وفرح وسعادة.
  • سلام طائر حائر، يبعث إلى أرق الحبايب، كل سنه وانتي طيبة يا أجمل تيتة في الدنيا كلها.

رسائل تهنئة للأصحاب والحبيب:

تهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • أجمل باقة ورد وزهور مع أحلى كرت تهنئة لأجمل عيون في الكون، كل سنه وأنتي طيبة يا أرق نسمة في الدنيا كلها.
  • كيف أنساك وأنا أهواك، واستنى لقاك يوم العيد بفرح وسعادة وهنا كل سنه وانت طيب يا أجمل حبيب.
  • أجدع صحاب كل سنه وانتم طيبين عيد أضحى مبارك واعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات.
  • مع كل حبي واحترامي أرسل للغالي سلامي وفي عيد الاضحى أرسلك التهانى قبل الكل يا اغلى من روحي وحياتي.
  • أصدقائي كل عام وأنتم بخير وإلى الله اقرب برضاه عنكم .

أسماء العيد ووقته:

يسمى بالعيد الكبير في كل من “مصر وفلسطين وليبيا والمغرب والجزائر ولبنان وتونس والعراق والاردن والسودان وسوريا”، ويوم النحر، وبعيد الحجاج في “البحرين”، وبعيد القربان في “إيران”، وبقربان بيرمو في “تركيا”.

وقته: تبدأ أول أيام عيد الاضحى من 10 ذي الحجة وتنتهي 13 من ذي الحجة حيث ينهي الحجاج مناسك الحج، وهي أيام مليئة بالفرح والعطاء والعطف على الفقراء وبالصلوات وذكر الله وبالثياب الجديدة التي يرتديها المسلمون، وبكثرة الحلوى والفاكهة عند المسلمين.

وقت وصيغة تكبير العيد:

وقت التكبير: يبدأ وقت التكبيرات من فجر يوم عرفة 9 ذو الحجة وينتهي حتى غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق 13 ذو الحجة.

تكبيرات العيد: “الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلاً، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وعلى أصحاب محمد وعلى أنصار محمد وعلى أزواج محمد وعلى ذرية محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”.

صلاة العيد:

صورة يها تهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك

ويجب على المسلمين جميعا حضور صلاة العيد الرجال والشباب والأطفال والنساء حتى الحائض يجب عليها أن تشهد الصلاة ودعوة المسلمين، ووعظ الرسول النساء وقال لهم “تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم” فقامت امرأة من سطة النساء سفعاء الخدين فقالت: لم يا رسول الله! قال “لأنكن تكثرن الشكاة وتكفرن العشير” قال: فجعلن يتصدقن من حليهن يلقين في ثوب بلال من أقرطتهن وخواتمهن.»، وصلاة العيد ركعتان في الركعة الأولى سبعة تكبيرات غير تكبيرة الإحرام يرفع المسلم يده فيها والركعة الثانية خمسة تكبيرات غير تكبيرة القيام، وتجوز صلاة العيد جماعة أو فرد، وتقام من بين طلوع الشمس إلى زوالها، وهى صلاة فرض كفاية وسنة مؤكدة ، ويجهر فيها، وتأتي من بعد الصلاة خطبتين ويكبر في الخطبة الأولى تسعة تكبيرات وفي الخطبة الثانية سبعة تكبيرات.

إحتفالات العيد والاضحية:

يحتفل المسلمون بعد صلاة العيد بإرتداء الملابس الجديدة، وبتهنئة الأهل والاقارب والجيران بقدوم العيد، وبإستقبال الضيوف، وبشراء الحلوى والألعاب للأطفال، وبتجمع العائلة وبذبح الأضحية، وذبح الأضحية : هى إحدى الشعائر التي يتقرب فيها المسلمون إلى الله بذبح أضحية من الأنعام من أول أيام عيد الأضحى إلى آخر أيام التشريق، وهى سنة مؤكدة مجمع عليها، ومن الاحاديث التي تدل على الأضحية حديث أنس بن مالك قال: «ضحى النبي صلى الله عليه وسلّم بكبشين أملحين ذبحهما بيده وسمى وكبر، وضع رجله على صفاحهما.»، وحديث عبد الله بن عمر قال: «أقام النبي صلى الله عليه وسلّم بالمدينة عشر سنين يضحي.».

صورة يها تهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك

وفي ختام موضوع “عيد الأضحى المبارك” الذي قدمناه لكم نتمنى أن تستفيدوا من المعلومات التي قدمناها لكم في محتوى الموضوع” أسماء العيد ووقته، وقت وصيغة تكبير العيد، صلاة العيد، إحتفالات العيد والأضحية”، وأتمنى أن ياتى العيد الذي ننتظره بعد أيام قليلة على المسلمين بالفرح والسعادة والخير والبركة، وأتمنى أن تنتشر سعادة عيد الاضحى على المسلمين في كل انحاء العالم، ويزول الهم والحزن من على قلوب المسبمين؛ وكل عام وأنتم بخير عيد أضحى مبارك على كل الأمة الإسلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى