معلومات طبية

حجم الجنين في الشهر السادس وبعض النصائح المهمة

حجم الجنين في الشهر السادس

هناك العديد من التغيرات التي تطرأ على الجنين وذلك منذ بداية البويضة الملقحة حتى يخرج للحياة بعد أن تكتمل شهور الحمل ، وباللغة الإنجليزية يتم التمييز بين مصطلح Embryo ، ويتم إطلاقه على الكائن الحي وهو برحم الأم بالمراحل المبكرة من النمو والتمايز ، أي منذ الإخصاب وحتى بداية الشهر الثالث من الحمل ، بعد ذلك يطلق عليه جنين ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على حجم الجنين في الشهر السادس وسوف نذكر بعض النصائح المهمة ؛ فتابعوا معنا.

الأسبوع الـ25:

  • وهذا الأسبوع يعتبر الأسبوع الأول من الشهر الـ6 ، وفي هذا الأسبوع يصل طول الجنين لأكثر من ثلاثة وعشرون سنتيمتر ، ووزنه لأكثر من سبعمائة جرام تقريباً ، ويستمر باكتساب الوزن بصورة سريعة ، وفي ذلك الأسبوع يفتح الجنين جفنيه ويتشكل الرئتين والدماغ والجهاز الهضمي ، دون أن يكتمل نمو أياً منها ، ومعدل ضربات القلب يصل لنحو مائة وأربعون نبضة بالدقيقة.

للمزيد يمكنك قراءة : حجم الجنين في الشهر الاول

الأسبوع الـ26:

  • وفي هذا الأسبوع يصل طول الجنين إلى ثلاثة وثلاثون سنتيمتر ، ويزن نحو تسعمائة جرام تقريباً ، وتنحدر الخصيتين عند الذكر بصورة كاملة ، ويظل تطور الرئتين بحيث تصبحان بإمكانهما تأدية وظيفتهما للتنفس ، ويتمكن الجنين من أن يفتح عينيه ، وأن يصبح قادراً على الامتصاص والبلع بصورة أفضل.

الأسبوع الـ27:

  • وفي هذا الأسبوع يصل طول الجنين إلى نحو 36.8 سنتيمتر ، ووزنه لأكثر من تسعمائة جرام ، ويظل نائم ، إلا أنه يقوم بالاستيقاظ خلال فترات منتظمة ، ويستطيع أن يفتح ويغلق عينيه جيداً ، ويمكنه أن يقوم بمص أصابعه ، وتطور عنده المزيد من خلايا المخ ، كي يصبح دماغه نشيط جداً ، وفي المقابل تظل الرئتين بالنمو.

الأسبوع الـ28:

  • وفي هذا الأسبوع يصل طول الجنين لنحو 37.5 سنتيمتر ، ووزنه حوالي واحد كيلو جرام ، وينمو عنده الرموش أكثر ، ويتطور البصر ، بحيث يستطيع أن يرى الضوء الداخل من خلال الرحم ، كما أن مليارات الخلايا العصبية تستمر بالنمو في الدماغ ، بجانب الكثير من دهون الجسم وذلك استعداداً للخروج للحياة.

الأسبوع الـ29:

  • وفي هذا الأسبوع يصل طول الجنين لأكثر من سبعة وثلاثون سنتيمتر ، ووزنه لأكثر من كيلو وربع ، ويستمر باكتساب المزيد من الوزن ، بالإضافة لاستمرار تكون الرأس ، ولنمو العضلات والرئتان ، وبالنظر لكثرة التطورات في تلك المرحلة ننصح بتناول المرأة الحامل كميات كافية من البروتين ، ومن فيتامين ج ، ومن الحديد والكالسيوم ، وحمض الفوليك.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف ازيد وزن الجنين

نصائح للمرأة الحامل:

على المرأة الحامل أن تحافظ على نظام حياة صحية في أشهر الحمل ، وأن تنام لفترات كافية ، وأن تتجنب الأوضاع غير الصحيحة من الجلوس والوقوف ، وفيما يلي بعض الأشياء التي عليها مراعاتها :

  1. على الحامل أن تنام لمدة 8 ساعات متواصلة في الليل ، وأن تأخذ قسط من الراحة في وقت الظهيرة.
  2. على الحامل أن تمارس رياضة المشي ، وليس هناك مانع من أن تقوم بالواجبات المنزلية العادية وعليها أن تتجنب رفع أو دفع الأشياء الثقيلة.
  3. على الحامل أن تختار الملابس المريحة ، والأقمشة التي بإمكانها امتصاص العرق بصورة جيدة مثل القطن ، وألا ترتدي أحذية ذات كعب عالي لتجنب آلام الظهر.
  4. على الحامل أن تتناول وجبات متوازنة ، بمعنى أن تحتوي كل وجبة منها على كل العناصر الغذائية اللازمة ، وأن تتجنب الأغذية الدسمة ، والبهارات الحراقة والتوابل ، ومن أجل تجنب الإمساك والحفاظ على حركة أمعاء جيدة ننصح بتناول السوائل والفاكهة والخضروات الطازجة المحتوية على الكثير من الألياف.
  5. على الحامل أن تستعمل حمالات ثدي ذات رفع جيد ، ويجب ألا تكون ضيقة ، وأن تنظف الحلمتين بالمياه الدافئة ، وأن تدلكهما بزيت الزيتون يومياً وذلك ابتداءً من الشهر الخامس للحمل.
  6. على الحامل أن تدلك بطنها بزيت الزيتون من أجل الوقاية من تشققات البطن ، وأن تغير ملابسها الداخلية باستمرار بعد الشهر الـ5 من الحمل.
  7. على الحامل أن تأخذ المطاعيم اللازمة كمطعوم التيتانوس ، والدفتيريا ، لو لم تكن قد أخذتهما بالسنوات الـ10 الأخيرة.
جنين في بطن أمه
جنين في بطن أمه
حجم الجنين في الشهر السادس
حجم الجنين في الشهر السادس
حجم الجنين
حجم الجنين

للمزيد يمكنك قراءة : كيف يخرج الجنين من الرحم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى