الطبيعة

تنوع الكائنات الحية وتصنيفها

تنوع الكائنات الحية

تعرف الكائنات الحية على أنها مجموعة من المتعضيات الحية التي تعيش على سطح الكرة الأرضية، وتنقسم هذه الكائنات الحية في الغالب إلى عدة ممالك وذلك تبعاً للتصنيف المتعارف عليه، وهناك تعريف آخر للكائن الحي ألا وهو الخلية أو مجموعة من الخلايا المتمايزة أو غير المتمايزة، وتتسم هذه الكائنات بقيامها بالوظائف الحيوية التي تجعلنا نصفها بالحياة، ومن هذه الوظائف الحيوية التي تتميز بها هذه الكائنات التنفس، الهضم، وبالإضافة إلى الحركة وغيرها الكثير من الوظائف الأخرى، وسوف نحاول في هذا المقال عن جميع التساؤلات بشأن هذا الموضوع، فنرجو منكم المتابعة.

تصنيف المخلوقات الحية
تصنيف المخلوقات الحية

شاهد الآن:كيف اخفض السكر التراكمي .. أهم النصائح والعلاجات المستخدمة

أهم أصناف الكائنات الحية:

  • الجراثيم.
  • الطلائع.
  • الفطريات.
  • النباتات.
  • الحيوانات.

أهم الوظائف المشتركة بين الكائنات الحية:

هناك العديد من الوظائف الحيوية التي تشترك فيها الكائنات الحية نذكر منها ما يلي:

  • التغذية والحاجة إلى الطاقة.
  • الحاجة إلى الماء.
  • الحاجة إلى التنفس.
  • النمو والتكاثر.
  • عملية الإخراج.
  • الاستجابة والحركة.

أولاً التغذية والحاجة إلى الطاقة والتي تنقسم إلى نوعين مختلفين، فالنوع الأول يتمثل في التغذية الذاتية التي تقوم بها النباتات الخضراء، ويتمثل النوع الآخر في التغذية لدى الكائنات الحية الأخرى غير النباتية.

أنواع التغذية لدى الكائنات الحية الغير نباتية:

  1. التغذية لدى الحيوانات، وهناك أكثر من نوع من الحيوانات، فمنها ما هو من آكلات النبات، ومنها من آكلات اللحوم، والبعض الآخر ثنائية التغذية.
  2.  التغذية الرمية: وهي تتمثل في حصول بعض المخلوقات على غذائها من خلال الرمم والجيف التي تنتج عن غيرها من الأحياء الأخرى بعد موتها.
  3.  التغذية الطفيلية: وتتمثل هذه التغذية في إعتماد الكائن أو ما يسمى بالمتطفل على كائن حي آخر يتسبب له بالمرض او الموت.
رسم تصنيف المخلوقات الحية
رسم تصنيف المخلوقات الحية

شاهد الان:هل تعلم عن اللغة العربية للصف السادس قصيرة للاذاعة المدرسية

ثانياً عملية التنفس:

  • لا تختلف عملية التنفس في الحيوانات عن النباتات فكلاهما سواء.
  • تعتبر عملية التنفس عملية مخالفة لعملية البناء الضوئي.

التنوع في الكائنات الحية:

أولاً: التنوع في الحيوانات:

يمكن أن نرى الإختلافات الكبيرة التي تتواجد بين الحيوانات وبعضهم البعض، فهناك العديد من الإختلافات سواء كانت في الشكل، الحجم، طريقة التغذية، أو حتي البيئة الملائمة لكل حيوان، وسوف نقوم بتوضيح كل من هذه ابإختلافات على حدى كالآتي:

  •  التنوع في الشكل:

يمكن أن نلاحظ التنوع الكبير بين الحيوانات في الشكل، فمثلاً منهم من يمشي على أربع أرجل كالجمل و الزرافة، ومنهم من يمشي على رجلين كالنعامة أو الطيور بصورة عامة، ومن الحيوانات من يزحف على بطنه كالثعبان مثلاً، وغيرها العديد من الإختلافات الأخرى.

تصنيف الكائنات الدقيقة
تصنيف الكائنات الدقيقة
  •  التنوع في طريقة التغذية:

يمكن أن نلاحظ أن كل حيوان يختلف عن الآخر في طريقته في الطعام، فنجد مثلاً أن هناك من يتغذى على الحشائش كالماعز مثلاً، ومنهم من يتغذى على اللحوم أو أكل غيره من الحيوانات الأصغر أو الأضعف منه كالأسد، والبعض الآخر يمكن أن يتغذى على الحبوب كالحمام مثلاً أو غيره من أنواع الطيور الأخرى.

ثانياً: التنوع في النباتات:

كما لاحظنا الاختلافات والتنوعات الكبيرة بين الحيوانات وبعضهم البعض، فيمكننا أن نلاحظ أيضاً هذه الإختلافات بين النباتات، فالنباتات كذلك الأمر تختلف فيما بينها من حيث الطول، الحجم، الاوراق، بالإضافة إلى البيئة التي تتناسب مع كل نبات.

1) التنوع في الطول:

يمكن أن نلاحظ أن هناك نباتات ذات حجم ضخم وطول كشجرة الكافور مثلاً أو النخيل، وهناك نباتات أخرى على هيئة أعشاب قصيرة كالنعناع و البرسيم، والبعض الآخر من النباتات يكون منبطحاً على الأرض كالنجيل مثلاً.

شاهد الآن:الثورة الفرنسية مراحلها وأسبابها ونتائجها وتأثيرها علي العالم

2) التنوع في حجم أوراق النباتات:

تختلف النباتات فيما بينها في شكل وحجم أوراقها، فنجد أن أوراق الملوخية مثلاً بحجمها الصغير تختلف عن أوراق الموز مثلاً بحجمها الكبير.

3) التنوع في البيئة:

كل نبات من النباتات المختلفة يحتاج إلى بيئة معينة كي يستطيع التعايش فيها، فبعض النباتات تحتاج إلى بيئة صحراوية لقدرته على تحمل قلة المياه ودرجات الحرارة المرتفعة كالصبار والتين الشوكى، وبعض النباتات تحتاج إلى بيئة زراعية تتوافر فيها المياه كالقمح والأرز مثلاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى