معلومات

ما التصنيف الذي يشمل أكبر عدد من المخلوقات الحية ؟ وما هي خصائص الكائنات الحية ؟

ما التصنيف الذي يشمل أكبر عدد من المخلوقات الحية ؟ ، هذا السؤال قد تبدو اجابته سهلة للكثيرين وهي المملكة ، ولكن ماذا نقصد بالمملكة في علم الكائنات الحية ، هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل من خلال مقالنا لهذا اليوم ، فقبل ان نبدأ في فهم المملكة بالاضافة الى مستويات التصنيف وغيرها علينا ان نعلم ان الكائنات الحية في هذا الكون كثيرة جدا ومتنوعة ، فهناك الكائنات الدقيقة التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة وهناك النباتات و الحيوانات فضلا عن الانسان ، فالله عز جل خلق الكون فابدع في خلقه ، حتى الكائنات الدقيقة نفسها تنقسم الى انواع عديدة ، ولهذا اطلق على تصنيف المخلوقات الحية بالمملكة ، و اليوم ومن خلال موقع احلم يسعدنا ان نقدم لكم باقة من المعلومات المهمة عن التصنيف الذي يضم اكبر عدد من المخلوقات الحية وهو المملكة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

ممالك الحيوانات
معلومات عن تصنيف الحيوانات

 

 

تعريف المملكة

 

يمكننا تعريف المملكة بانها الوسيلة التي يستعملها العلماء من اجل تصنيف الكائنات الحية ، فجميع الكائنات الحية التي تتواجد في المملكة بينها خصائص مشتركة ، في الحقيقة لا احد يعلم كيف او متى بدأت الحياة على سطح كوكب الارض ، ولكن تجدر الاشارة الى ان ارسطو لاحظ ان سبب التنوع البيولوجي يكون اما من اصل حيواني او نباتي ، ليكتشف بعدها الفلاسفة في القرنين 19 و 20 انه يوجد 5 ممالك ، هذه الممالك تتكون من 8.7 مليون نوع وجميع هذه الانواع يعيش على سطح الارض ، هناك بعض النظريات الحديثة التي قامت بتقسيم الكائنات الحية الى 7 او 8 ممالك ، ولكل مملكة من هذه الممالك خصائص متشابهة.

 

اقرأ ايضا : ما اسم بيت النمل

 

الكائنات الحية
الفطريات و البكتيريا

 

 

مستويات تصنيف الكائنات الحية

 

  1. المجال : وهو اعلى المستويات في التسلسل الهرمي ، وقد تم تقسيم المخلوقات الحية الى 3 مجالات ، المجال يشمل انواع البكتيريا على الارض بالاضافة الى العتائق ( كائنات احادية الخلية ) ، وايضا الكائنات متعددة الخلايا ، بالاضافة الى جميع الكائنات الحية الموجودة على سطح الارض.
  2. المملكة : هناك انواع عديدة من الممالك وهذه الممالك تشمل المملكة النباتية و الحيوانية و الفطريات و مملكة الوحدانات ومملكة البروتيستا ومملكة الطلائعيات و مملكة العتائق.
  3. الشعبة : يعتبر هذا التصنيف اكثر دقة من المملكة ، ونجد ان هناك 13 شعبة في مملكة النباتات و 8 شعب من مملكة الفطريات ، و 34 شعبة من مملكة الحيوان و 29 شعبة من مملكة البكتيريا و 5 شعب من مملكة العتائق.
  4. الطبقة : تعتبر الطبقة مستوى تصنيفي اكثر دقة من الشعبة ، فعلى سبيل المثال نجد ان مملكة الحيوانات مقسمة الى حوالي 108 طبقة ( فئة ) وربما اكثر.
  5. الرتبة : تضم الرتبة العائلات المتقاربة ( المتشابهة ) من الكائنات الحية.
  6. العائلة : من امثلة العائلة في التصنيف الهرمي القطط و الثعالب و الكلاب.
  7. الجنس : يمثل الجنس الاسم العلمي للكائن الحي.
  8. النوع : يشمل النوع عدد انواع الكائنات الحية على سطح الارض حيث يصل عدد الكائنات الى ما يقرب من 8.7 مليون.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : خصائص الكائنات الحية 

 

ممالك الكائنات الحية

 

  1. مملكة الحيوان : هذه المملكة تشمل الكائنات الحية متعددة الخلايا و حقيقيات النواة ، وهي كائنات ليست ذاتية التغذية فهي تعتمد على النباتات من اجل الحصول على غذائها ، ومن امثلتها الانسان و الرخويات والحبليات و الديدان الخيطية.
  2. مملكة النبات : يطلق عليها ايضا اسم ( مملكة الميتافيتا ) ، وهي حقيقيات النواة متعدد الخلايا ، وتعتبر ذاتية التغذية لانها تحتوي على البلاستيدات الخضراء ، النبات يلعب دور هام جدا في البئية فهو يقوم بانتاج الاكسجين و يعمل على التخلص من ثاني اكسيد الكربون.
  3. مملكة الفطريات : هذه المملكة تشمل كل من الفطر و العفن و الخميرة ، وتعمل الفطريات على امتصاص الجزيئات العضوية التي تقوم بانتاج انزيمات الهضم.
  4. مملكة البروتيستا : هي مخلوقات حقيقيات النواة و احادية الخلية ، تتكاثر جنسيا بواسطة اندماج الخلايا ومن امثلة هذه الكائنات الطحالب الذهبية التي تعيش في المياه العذبة.
  5. مملكة الطلائعيات : هذه المملكة مشتقة من مملكة البروتيستا وهي عبارة عن كائنات وحيدة الخلية والبعض منها متعدد الخلايا حقيقيات النواة.
  6. مملكة العتائق : تشمل هذه المملكة كائنات حية دقيقة احادية الخلية ، وتعتبر هذه الكائنات هي اقدم الكائنات الحية على سطح الارض.
  7. مملكة الوحدانات : هي عبارة عن كائنات بدائية النواة احادية الخلية ، تشمل هذه الكائنات البكتيريا التي لا تُرى بالعين المجردة.

 

تصنيف الكائنات الحية
ممالك الحيوانات

 

خصائص الكائنات الحية

 

  1. النمو : يتميز كل كائن حي بان له القدرة على النمو ، فالنمو يرتبط بزيادة حجم الكائن الحي بالاضافة الى زيادة نمو الاعضاء الداخلية او الخارجية له.
  2. الحركة : تتمثل الحركة في قدرة كل الكائنات الحية على الانتقال من موقع لآخر وذلك ضمن البيئة الخاصة بها.
  3. الاستجابة للمؤثرات : وتعني تأثر الكائنات الحية بالمؤثرات التي تحيط بها سواء كانت هذه المؤثرات فيزيائية او كيميائية مثل حركة الرياح و التغير في درجة الحرارة.
  4. التكيف : تعني قدرة الكائن الحي على التأقلم مع البيئة التي يعيش بها.
  5. الاحتياج للماء و الطعام : فالكائنات الحية تحتاج الى الطعام و الماء من اجل الاستمرار في الحياة.

 

 

اقرأ كذلك من خلال موقعنا : اسئلة هل تعلم عن الحيوانات 

 

 

بذلك اعزائي متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا الى ختام موضوعنا اليوم اجابة سؤال ما التصنيف الذي يشمل أكبر عدد من المخلوقات الحية ؟ ، وتعرفنا من خلال موضوعنا اليوم عن اجابة السؤال المتمثلة في كلمة واحدة وهي المملكة ، عرفنا ايضا ما هي المملكة و ما هو عدد الممالك في علم الكائنات الحية بالاضافة الى مستويات التصنيف ، تعرفنا ايضا من خلال مقالنا اليوم على خصائص الكائنات الحية .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من المعلومات المهمة و المفيدة عن الكائنات الحية من خلال موقع احلم.

 

احمد السيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة حلوان، واعمل في صيدليات سيف كمحاسب، واشارك في مهام التحرير في موقع أحلم بشكل جزئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى