إسلاميات

تفسير اسماء الله الحسنى ومعانيها وفوائدها

تفسير اسماء الله الحسنى

إن أسماء الله عز وجل لا يمكننا إحصاءها ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك) ومعرفة العبد المسلم لأسماء الله الحسنى تعد من إحدى الأسباب العظيمة لدخول الجنة ، استناداً على قول النبي صلى الله عليه وسلم : (إن لله تسعة وتسعين اسماً ، مائة إلا واحداً ، من أحصاها دخل الجنة) ، وهذا لأنها أصل كل عبادة ، فمن يعرف الله عز وجل ، يجتنب ما يغضبه ويفعل ما يرضيه ويحبه ، وهذا ما أوصى به نبي الله صلى الله عليه وسلم الصحابي معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنه ، عندما بعثه لأرض اليمن فقال له : (فليكن أول ما تدعوهم إلى أن يوحدوا الله تعالى ، فإذا عرفوا ذلك ، فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في يومهم وليليتهم) ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أهمية معرفة أسماء الله الحسنى وتفسير ومعرفة معاني أسماء الله الحسنى.

أهمية معرفة أسماء الله الحسنى:

  1. معرفة أسماء الله الحسنى تعد طريق المسلم من أجل معرفة خالقه معرفة عامة ، يشترك بها الملتزم والفاجر ، والمطيع وغير المطيع ، أما المعرفة الخاصة فبحاجة لرقابته والحياء منه وتعلق القلب به تعالى والشوق لرؤيته ولقاءه عز وجل ، كما أنها طريق من أجل تزكية النفس وإصلاح القلب ، فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن معنى تزكية النفس فأخبر : (أن يعلم أن الله عز وجل معه حيث كان) ، كما أنها طريق تخلق وإتباع ، فالله سبحانه وتعالى رحيم يحب الراحمين ، وكريم يحب المتصدقين.
  2. فمن عرف القوي الجبار شديد العقاب أقبل على طاعته سبحانه ، وخاف الإسراف على نفسه بالمعاصي ، ومعرفة أسماء الله عز وجل سبب كبير في استجابة الدعاء ، فأمر الله عز وجل بدعائه بأسمائه ، فقال : {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها} ، وقد وعد الله عز وجل باستجابة الدعاء في قوله تعالى : {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم}.
  3. إن معرفة أسماء الله عز وجل تورث في قلب العبد المسلم الخشية من خالقه ، فمن كان أعلم وأعرف بالله عز وجل كان منه أخوف وأقوم بشريعته ، فقد قال الله عز وجل : {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ، وينال بها محبة الله أيضاً ، فقد روي الإمام البخاري رضي الله تعالى عنه ، عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ، أنها قالت :
  4. (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بَعَثَ رَجُلًا علَى سَرِيَّةٍ، وكانَ يَقْرَأُ لأصْحَابِهِ في صَلَاتِهِمْ فَيَخْتِمُ بقُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ، فَلَمَّا رَجَعُوا ذَكَرُوا ذلكَ للنبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: سَلُوهُ لأيِّ شيءٍ يَصْنَعُ ذلكَ؟، فَسَأَلُوهُ، فَقالَ: لأنَّهَا صِفَةُ الرَّحْمَنِ، وأَنَا أُحِبُّ أنْ أقْرَأَ بهَا، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أخْبِرُوهُ أنَّ اللَّهَ يُحِبُّهُ) ، وبهذا يكون العبد المسلم قد عرف كل شيء ، بمعرفة أسماء الله الحسنى ، فمن عرف أن الله عز وجل هو الخالق عرف أن كل من دونه مخلوق ، قال الله تعالى : {قل الله خالق كل شيء} ، ومن عرف أن الله تعالى هو الملك عرف أن كل من دونه مملوك ، قال تعالى : {ولله ملك السماوات والأرض} ، وهكذا تكون المعرفة.

للمزيد يمكنك قراءة : صفات الله تعالى والفرق بينها

معاني أسماء الله الحسنى:

إن أسماء الله الحسنى لا حصر لها ، كما أسلفنا سابقاً ، وفيما يلي توضيح لمعانيها :

  1. الله : وهو الاسم الذي يدل على ذات الله عز وجل الجامعة لصفات ألوهيته.
  2. الرحمن : وهذا الاسم يدل على شمول رحمته جميع خلقه ، فهو من خلقهم ورزقهم ، إنه اسم يختص به الله عز وجل ولا يجوز أن يطلق على من سواه.
  3. الرحيم : إنه اسم خاص برحمة الله عز وجل بعباده المسلمين ، بأن هداهم للإسلام والإيمان وأثابهم الثواب الدائم بالآخرة.
  4. الملك : وتعني في اللغة الشد والربط ، فيقال : ملكت العجين ، بمعنى شددت عجنه ، فالملك هو من يكون الأمر في ملكه راجع إليه ، والملك أعم من المالك ، لأن ليس كل مالك أمره نافذ بملكه ، والله عز وجل مالك المالكين لأن تصرفهم بأملاكهم ما كان إلا بإذنه تعالى.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي اسماء يوم القيامة

معنى أسماء الله الحسنى بالصور:

معنى اسم الله المحيط
معنى اسم الله المحيط
اسم الله الودود
اسم الله الودود
معنى اسم السميع
معنى اسم السميع

للمزيد يمكنك قراءة : اسماء الله الحسنى

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى