إسلاميات

تعليم صلاة الاستخارة كيفية ادائها ونص دعاء الاستخارة

تعليم صلاة الاستخارة

كثيرا ما يكون الإنسان مخير بين أمرين ولا يدرك أفضلهما بالنسبة إليه، وربما يميل لأحدهم ولكن لا يعرف مسيره الذي ينتظره من اختياره فيتراجع ويظل في حيرة من أمره وذلك مثل ما يحدث في أمر الزواج لاختيار شريكة أو شريك الحياة لا يعرف الإنسان ماذا سوف يكون مصيره وكل ما يعرفه أنه يجب عليه الزواج لإتمام دينه فيستخير ربه في الأمر ليهديه إلى الصواب وإلى الخير له، وكذلك عندما نختار القسم أو التخصص الذي ندخله في الكلية نكون في حيرة ونحتاج إلى شيء يطمئننا عن اختيارنا فلم يكن أمامنا غير الاستخارة لكي نحسن اختيارنا ونشعر بالراحة، وكذلك هو الحال لطلاب الثانوية العامة يكون في حيرة من دخولهم علمي أو أدبي وبعضهم يختار ويكون قلق بشان اختياره لذلك قررنا أن نقدم لكم صلاة الاستخارة فلتعرف عليها بالتفصيل نقدم لكم عبر موقع احلم موضوع ” تعليم صلاة الاستخارة” الذي يضم مجموعة من الفقرات المتنوعة فهيا بنا نطلع عليها.

دعاء صلاة الاستخارة:

  • عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ:” كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ: إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ:
    (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ..
    اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ..
    اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ أرضني بِهِ. (وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ)
    وَفِي رواية ( ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ)“.

فقرة هل تعلم عن الصلاة للإذاعة المدرسية للأطفال.

كيفية تتم صلاة الاستخارة:

  • الوضوء: يتوضأ المصلي مثل وضوءه العادي في كل صلاة.
  • النية: قبل الشروع في صلاة الاستخارة يجب أن تنوي صلاتها.
  • صلاة ركعتين: يتم صلاة ركعتين بدون صلاة الفريضة وفي الركعة الأولى يتم قراءة صورة الفاتحة وصورة قصيرة والأحب قراءة سورة “الكافرون” لأنها من السنة وفي الركعة الثانية يتم قراءة الفاتحة وسورة “الإخلاص” أو أي سورة قصيرة .
  • التسليم: بعد انتهاء الصلاة من الركعتين يتم التسليم.
  • الدعاء: أرفع يدك إلى السماء متضرعا إلى ربك ومستحضرا قوته وعظمته ومتدبرا الدعاء، ثم ابدأ في حمد الله والثناء عليه ثم صلي على النبي صلي الله عليه وسلم والأفضل قول التشهد ” اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ “.
  • ثم قول دعاء الاستخارة الذي ذكرناه لكم في الفقرة السابقة ” اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ،…إلى أن تصل إلى قول: اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (فهنا قول الأمر الذي تريده) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ”.
  • ثم قول اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (وهنا يجب قول الأمر الذي تريده) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ أرضني بِهِ.

عدد ركعات صلاة العشاء وفضل صلاة العشاء.

  • ثم تصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وتقول التشهد مرة أخرى.
  • وهنا أترك أمرك إلى الله وتوكل عليه ودع الأمر للخالق فإن تيسر الأمر فهو خير لك وإن لم ترتاح للأمر وحدثت به مشاكل وعقد فأبعد عنه.
    دعاء الإستخارة
    دعاء الإستخارة
    دعاء الإستخارة
    دعاء الإستخارة
    دعاء الإستخارة
    دعاء الإستخارة

     

  • صلاة الاستخارة وقتها وكيفية صلاتها.

وفي أخر الكلام يكون مسك الختام لموضوع ” تعليم صلاة الاستخارة بالتفصيل ودعائها” الذي قدمناه لكم عبر موقع احلم والذي يضم مجموعة من الفقرات المتنوعة مثل ” كيفية تتم صلاة الاستخارة، دعاء صلاة الاستخارة” نتمنى أن تكونوا تعرفتوا على صلاة الاستخارة التي يجب تأديتها عندما تحتارون في فعل أي أمر يواجهكم في حياتكم وبعد صلاتها استشارة أهل العلم والرأي والصلاح……….نترككم في رعاية الله وأمنه…………..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى