ترفيه

تعليم الرسم خطوات تعليم الرسم للمبتدئين وطريقة الرسم الثلاثي الابعاد ورسم الازياء

الرسم من أجمل طرق التعبير عن المواقف او الانفعالات التي يتعرض لها الانسان، وهو طريقة مميزة جداً للتعبير عن العواطف ايضاً، وهو من أجمل الفنون التي تعتمد علي الموهبة الفطرية، ولكنها ايضاً تحتاج الي الدراسة والتعلم لتطوير الذات، فهو الفن الوحيد الذي يبدأ بالخربشة علي جدران المنازل منذ الصغر، الرسم طبيعة فطرية داخل الانسان بجميع الاعمار، وهو الفنّ الأجمل الّذي يكبر مع اتّساع الخيال والمدارك الحسيّة واللاحسيّة، وهو يستحق المتابعة والاهتمام .. وهناك العديد من اشكال وانواع الرسم منها الرسم الكلاسيكي ورسم الاشكال او البورترية وهناك ايضاً الرسم بالفحم وبالرصاص وبالالوان الزيتية او المائية ورسم الازياء والرسم ثلاثي الابعاد ، وهناك العديد من المدارس والمعاهد المتخصصة في تعلم فنون الرسم بمختلف انواعها، ويسعدنا أن نقدم لكم الآن في هذا الموضوع عبر موقع احلم من خلال قسم ترفية خطوات تعليم الرسم بمختلف انواعها رسم الازياء ورسم ثلاثي الابعاد وغيرهم من انواع تعليم الرسوم المختلف .

خطوات و افكار لتعلم الرسم للمبتدئين

  • اختر شيئاً معيناً حتى ترسمه، وحبّذا لو اخترت التعلم من خلال جسم مادي تضعه على الطاولة أمامك كي تحاكي تفاصيله، فهذا سيساعك على تعلم مهارة الرسم أكثر من الرسم الذي ترتجله من خيالك.
  • في البداية قم باستخدام قلم رصاص خفيف، من نوع F أو H2 وذلك لتسهيل مسح أخطائك عن الورقة دون ترك أي أثر.
  • انظر الي المجسم الموجود امامك، وحاول التركيز بكل تفاصيله الصغيرة، ثم قم بتقسيم الورقة الي مربعات ذات حجم متوسطة ومتساوية، باستخدام قلم خفيف جداً وذلك لتسهيل عملية الرسم، ولكن بعد ان تنهي الرسمة قم بمحو هذه المربعات .
  • يجب أن تراعي عنصر الظل والضوء في الرسمة، حتي تتمكن من اعطاء الابعاد الصحيحة للوحتك، فعند الإمعان في المجسم أمامك، ستلاحظ أنّ هناك مناطق عليها ضوء ساطع؛ اتركها بيضاء دون تظليل، لكن المناطق التي تحظى بظلّ ارسمها حسب نسبة الظل فيها، فعليك الابتعاد عن تظليل كلّ الأجزاء بنفس الدرجة؛ لأنّ ذلك غير منطقي، وعلى الظلّ التدرّج من الأكثر غمقاً إلى الأقلّ، ثم إلى الضوء الساطع، ولتحقيق هذا التدرّج استخدام درجات متفاوتة من الأقلام، أو من خلال نفس القلم بالضغط عليه كثيراً أو قليلاً.
  • المرحلة النهائية من الرسمة هي النظر الي اللوحة ككل والتركيز في تفاصيل واجراء اي تعديلات تحتاجها للاخطاء الموجودة بها، في البداية لا تنزعج إن لاحظت العديد من الاخطاء، فأنت في مرحلة التعلم والاستمرار في المحاولة وتعديل الاخطاء سيجنبك اياها في المرات المقبلة .

طريقة الرسم ثلاثي الابعاد

الرسم ثلاثي الابعاد هو من أجمل انواع الرسم وهو الاسهل ولكنه يختلف بعض الشئ عن الانواع الاخري، لأنه يحتاج الي مراعاة بعض الامور وهي :

  • مكان الظل : يجب علي الرسام أن يراعي المناطق التي تأتي منها اشعة الشمس او الضوء حتي يتمكن من التعرف علي ظل الشكل ومكانه الدقيق خلال الرسم .
  • مقاسات الرسمة الاصلية : يجب ان يعلم الرسام أن الرسمة ثلاثية الأبعاد لا ترسم بنفس مقاسات الشكل الأصلية، حيث إنّ الأبعاد الحقيقية ومقاساتها لا تستخدم في الرسمة.
  • زاوية النظر وزاوية الرسم: عليك أن تعلم أن زاوية النظر للشكل ليست هي زاوية الرسم، فهناك زاويتين مشهورتين للرسم ثلاثي الأبعاد 45 و 30 درجة لميلان البعد الثالث (الارتفاع) عن سطح الورقة أو مكان الرسم، وحتى تتمكن من رسم صورةٍ ثلاثية الأبعاد عليك أن تنظر إليها بزاوية 90 درجة.

خطوات تعلم رسم الأزياء كالمحترفين

  • اختار كل الادوات التي سوف تستخدمها مثل قلم رصاص صلب يكون سهل للمحي والتصحيح ولا يترك اثراً علي الورق، لأن ذلك يساعد علي إبقاء الورقة نظيفة وغير ملطخة وبالأخص عند إضافة الألوان إلى الرسمة، وبالإضافة إلى القلم يجب شراء ممحاة جيدة وأوراق رسم سميكة، وجميعها تجعل الرسمة تبدو احترافية بشكلٍ أكبر.
  • اختيار الوقفة او الشكل العام للعارضة في الرسمة، حيث يجب أن تكون جميع عناصر الرسمة والتصميم جاهزة في خيالك قبل البدء، وكشخصٍ مبتدئ يفضل رسم العارضة وكأنها تقف على ممشى العرض.
  • رسم خط التوازن، وهو عبارة عن الخط الأولي والرئيسي للرسمة، وهو يمثل مركز الجاذبية في العارضة، ويتم رسمه من أعلى الرأس وإلى أسفل القدم متماشياً مع العمود الفقري للعارضة، وبعد ذلك رسم دائرة تمثل الرأس.
  • قم برسم منطقة الحوض في البداية، وذلك من خلال رسم مربع مع اطوال اضلاع متساوية ، على خط التوازن أسفل المنتصف، بمكان وجود الحوض بشكلٍ طبيعي في الجسد، والتحكم بكبر المربع حسب الحجم المرغوب للعارضة، فكلما كانت العارضة أنحف كلما صغر حجم المربع.
  • قم برسم الجذع والتكفين من خلال مد خطوط الجذع من اعلي زوايا الحوض، ويجب ان يمتد الجذع صعوداً وجعله مقوساً من المنتصف عند الخصر، ومده مرةً أخرى للكتفين، فكما هو الحال في الجسد الحقيقي فالأكتاف يجب أن تكون بعرض الحوض نفسه.
  • رسم الرقبة والرأس، ويجب أن تكون الرقبة بثلث عرض الكتف ونصف طول الرأس، وبعد الانتهاء منها يجب رسم الرأس، بحيث يجب أن يكون متناسباً مع الجسد، فكلما كبر حجم الرأس كلما بدت العارضة أصغر.
  • رسم الساقين، بحيث يجب أن تكون أطول جزء من الجسد.
  • إنهاء الرسمة بالقدمين والذراعين، وتكون الأقدام بحجم الرأس نفسه تقريباً، والذراعان محاذيتين للجسد أو موضوعتين على الخصر.
  • رسم الثياب على العارضة، وهنا تكمن إبداعات المصمم بحيث يبدأ برسم تصميم الملابس على عارضته. ولآخر خطوة هي تلوين الرسمة بعد الانتهاء منها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق