تكنولوجيا

تعريف نظام التشغيل وماهي انواعه ومميزاته وكيف يعمل

تعريف نظام التشغيل

يعتبر نظام التشغيل برنامج من برامج الحاسوب ويطلق عليه “Operating system”,حيث تم تصميمه لتشغيل مجموعة من البرامج والطبيقات عليه, فهو مسؤول عن ادارة البرامج والمواد والتطبيقات والملفات والعديد من التقنيات الهامة الخاصة بالحاسوب او الموبيل, فهو الوسيط بين المستخدم والاجهزة الذاكية ,فيدخل نظام التشغيل في كل الاجهزة الالكترونية التي تتصل بالانترنت او الاجهزة الالكترونية العادية والاجهزة الصغيرة والاجهزة الكبيرة .

يعتبر نظام التشغيل اساس كل البرامج وتبني عليه العديد من البرامج والتقنيات ,في تنفيذ عمليات الادخال والاخراج من خلال المكونات الصلبة مثل لوحة المفاتيح  وشاشة العرض, حيث انه يختص في تتابع الملفات بجميع انواعها والبرامج المتعددة في تشغيلها ومسارها التي يتم تخزينها في وسائط التخزين المختلفة, حيث يتحكم في المكونات الصلبة المتصلة به من فارة وسماعات واجهزة اضافية .

يعتبر نظام التشغيل مايكروسوفت من اشهر انظمة التشغيل المستخدمة فهو العنصر الاساسي, حيث يتم تشغيل البرامج والتطبيقات وجميع الملفات والمكونات المعنوية من خلاله, حيث يتميز نظام تشغيل مايكروسوفت بتطوير نفسه, ومساعدة المستخدم في تنفيذ كافة الاجراءات والبرمجيات المهمة في حياته اليومية .

أقراء ايضا:كيفية استخراج الذهب من الالكترونيات

جهاز لاب وتطبيقاته
جهاز لاب وتطبيقاته

أنواع نظام التشغيل

تتعدد انواع التشغيل من بداية صنع وتشغيل الحاسوب والاجهزة التكنولوجيا الي وقتنا هذا  :

  •  نظام التشغيل UNIX: هو من اقدم انظمة التشغيل حيث بدا انتاجه في عام 1969 ,من خلال الشركة الامريكية AT & T ,حيث يتميز بنظام امني قوي جدا, ويستخدم في الاجهزة الكبيرة والعملاقة الخاصة بالشركات والموسسات, وفي الشبكات ومن اشهر انواعه FreePSD.
  • نظام (DOS-MS): ويتميز ببسطته في الاستخدام حيث يحتوي فقط علي مجموعة اوامر منفردة المهمة, فهو ينفذ برنامج واحد فقط حيث تعتبر امكانياته بسيطة, ولكنه كان نقلة في عالم التكنولوجيا .
  • نظام التشغيل ماك(Mac OS): فهو يعتبر بداية استخدام  انظمة التشغيل للرسومات, حيث بدا انتاجة في عام 1981 ,فهو له كفاءة في معالجة البيانات والتعامل مع الصور والروسومات .
  • نظام تشغيل الويندوزWindows: ياتي في المرحلة التطورية الثانية بعد نظام (DOS-MS) ,حيت يتكون من واجهة رسومية جاذبة تحتوي علي العديد من الرسومات والالوان, فهو له القدرة علي تنفيذ العديد من البرامج في وقت واحد وبشكل متزامن, حيث يعتبر احداث نقلة كبيرة في مجال الحاسوب والتكنولوجيا لاحتوائه علي العديد من المميزات التي تخدم المستخدم ,وتوفر له المزيد من الوقت والجهد حيث انه يطور نفسه مع التطور التكنولوجي ,وكانت بداية نظام التشغيل ويندوز مع ويندوز 95 ثم ويندوز 98,وويندوز ميلينيوم ويليه ويندوز 2000ثم ويندوز XP,وويندوز فيستا ثم ويبدوز 7وويندوز 8 واخيرا ويندوز 10.
  •  نظام التشغيل Linux: هو نظام تشغيل مجاني من سلسلة البرامج ذات المصدر المفتوح ,فهو يطور نفسه بشكل سريع ومن اشهرها : Redhat, Debian, Slackware,وGentoo .

أقراء ايضا:تشغيل الموبايل على التلفزيون بدون كيبل

ويندوز 7
ويندوز 7

فوائد ومميزات نظام التشغيل

تاتي مميزات نظام التشغيل لتخدم المستخدم في العديد من المهارات اليومية منها:

  • التحكم في جميع المصادر والامكانيات المادية والمعنوية ,لجميع للاجهزة الذاكية وادارتها في تطوير التطبيقات والملفات .
  • يعتبر الوسيط بين المستخدم واجهازه الحاسوب والموبيل ,وجميع الاجهزة الذاكية.
  • تنظيم الملفات والتطبيقات ,مع ادارة جميع اجهزة الادخال والاخراج.
  • حماية الملفات والمستندات الخاصة بالجهاز ,مع تخزينها في الوسط المتعددة.
  • التحكم في ادارة الملفات وتدفق البيانات ومسارتها ,وسهولة انتقالها بين مكونات الحاسوب .
  • كشف الاعطال من خلال برامج معينة لذلك, وتحديد مكانها مع سرعة حلها .
  • الاتصال السريع بالانترنت مع تحديث البرامج والتطبيقات, لتكون مناسبة للمستخدم.
  • التوافق مع جميع الاجهزة مع تطوير زر البحث والتطوير, وتطوير انظمة الامان والحماية .
  • التطوير من النظام نفسه من امكانيات وواجهة مستخدم, وسطح المكتب وبرامج لتوفير الوقت والجهد للمستخدم .

أقراء ايضا:كيفية عمل سوفت وير للموبايل عن طريق الكمبيوتر

اعدادات ويندوز
اعدادات ويندوز

كيف يعمل نظام التشغيل

يعمل نظام التشغل فور تشغيل الحاسوب, فهو اول البرامج التي تعمل ويقوم باصدار مجموعة من التعليمات الثابتة, والمخزنة في ذاكرة القراءة فقط ROM ,ويتم ذلك في ثواني معددوة اثناء تشغيله, وبعد ذلك يفحص المكونات المادية او الصلبة للجهاز ويتاكد من اتصالها وانها تعمل بشكل سليم ,من اجهزة المدخلات والمخرجات ووحدة المعالجة المركزية CPU ووحدات التخزين المختلفة, حيث يحتوي نظام التشغيل علي برنامج يسمي bootstrap فهو الذي يحمل نظام التشغيل في الذاكرة للتحكم في الانظمة الفرعية للحاسوب ,ويقوم بمراجعة اقسام التخزين الموجودة في نظام التشغيل ,وتعيين المعلومات والبيانات الخاصة بالمستخدم .

أقراء ايضا:تسريع فايرفوكس لعشرة أضعاف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى