معلومات

كيف تتخلص من الافكار السلبية والوساوس القهرية

كيف تتخلص من الافكار السلبية

الشخص منا يمر في حياته بالكثير من القرارات المصيرية والمواقف الصعبة ، يفكر فيها ويحللها ويحاول أن يفسرها من أجل فهمها واتخاذ القرارات بشأنها ، وقد يعاني الشخص من مشكلة الأفكار السلبية أو الوسواس القهري الذي يسيطر عليه عند مروره بموقف ما في حياته ، مما يجعله يبالغ كثيراً في تقييم الموقف ، وينظر له ولنتائجه نظرة تشاؤمية ، فيكون الشخص عالق بأحداث حدثت بالماضي ، تجعله قلق وخائف من المستقبل ، ويعيش حاضره بمشاعر سلبية وبمزاج مضطرب ، وقد تزداد حدة الأفكار السلبية نتيجة عدم الثقة بالنفس وعندما يكون ليس باستطاعته أن يتخذ القرار ومتردد خوفاً من النتائج.

هذا التفكير السلبي يؤدي للعديد من المتاعب في الحياة ، ويجعل الإنسان يعيش في حالة من الاكتئاب ، ومن عدم الرضى ، ويحرم من الاستمتاع بلذة الحياة ، وذلك لأنه يجد بكل موقف شيء سلبي حتى ولو كان إيجابي ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على كيفية التخلص من الأفكار السلبية ، فتابعوا معنا.

التخلص من الأفكار السلبية:

يعيش الإنسان كثيراً داخل عقله ، فيفكر في حياته وما سوف يصبح عليه في المستقبل ، فيظل عالق في أفكاره السلبية التي تشغله عن حاضره ومستقبله ، لهذا يجب عليه أن يسيطر على تلك الأفكار ، ويقلل من تسربها للحاضر وإفساده ، حيث هناك العديد من الطرق التي تساعد على هذا الأمر ومنها :

  1. التوقف على جلد الذات: لأن تحميل النفس مسئولية أي موقف حدث بصورة غير صحيحة هو أمر خاطئ ، فيجب عليك التفكير باحتمالات أخرى لما حدث ، لأن السبب قد يكون خارج عن إرادتك.
  2. التفاؤل: فينبغي عليك ألا تفترض الأسوأ بكل موقف أو كل علاقة ، وألا ترى الحياة بالأسود فقط.
  3. تحدث الأفكار السلبية: وذلك يحدث من خلال التوقف عند عبور فكرة سلبية ، فقيم مدى واقعيتها ودقتها.
  4. رؤية النصف الممتلئ: عليك أن تركز على الجانب الإيجابي بكل موقف أو فكرة ، لأن هذا يساهم في إزاحة الأفكار السلبية.
  5. لا تقارن نفسك مع الآخرين: لأنك عندما تنظر لحياة الآخرين وتبدأ المقارنة وإحصاء ما لدى الآخرين ، تشعر بطاقة سلبية تجاه حياتك.
  6. التقرب من الأناس الإيجابيين: إن قضاء الوقت مع أناس إيجابيين يعطي دافع للإنجاز ، وذلك لأن السلبيين يزيدون من مشاعر الإحباط والتوتر.
  7. ممارسة التأمل: وذلك يحدث عبر تخصيص بعض الوقت لإراحة الذهن من التفكير السلبي ، لأن التأمل يفصل الجسد عن الأفكار السلبية ، والوساوس القهرية.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف اتخلص من وسواس المرض

أسباب تولد الأفكار السلبية:

معرفتك للأسباب الحقيقية وراء التفكير السلبي تساعد كثيراً على فهمك وإدراكك المصدر الذي يغذي الأفكار السلبية في رأسك ، هذا الأمر يسهل عليك استئصاله والتخلص منه ، ومن أهم الأسباب التي تولد أفكار سلبية لدى الإنسان :

  1. الروتين السلبي: لكل شخص منطقة مريحة في حياته ، بمعنى أنه يعيش مستقر مع عائلته ، وأنشطته المعتادة ، ووظيفته ، إلا أن الروتين من الممكن أن يتحول لعنصر سلبي ، فيحول حياتك لنمط كئيب متكرر وخالي من النمو والتغير ، فتصاب بالاكتئاب وتتحول أفكارك لأفكار سلبية.
  2. البرمجة السابقة: فالإنسان يكتسب شخصيته وأفكاره وطريقة حياته من البيئة التي نشأ بها ، فمن الممكن أن يكون غذي بالسلبية منذ صغره ، فأصبح هذا نمط حياته ، وقد يقاوم الإنسان أي تغيير بحياته لأنه يخاف المستقبل خشية من الفشل.
  3. عدم وجود أهداف محددة.
  4. المؤثرات الخارجية.
  5. عدم تقبل الذات.
  6. التركيز السلبي.
  7. البعد عن الله سبحانه وتعالى.

للمزيد يمكنك قراءة : اهمية التواصل بين افراد المجتمع

تأثير التفكير السلبي:

  1. إن الأفكار السلبية تتراكم في الإنسان ، فتؤثر على حياته في جميع جوانبها ، من الناحية الشخصية والاجتماعية ، وتصنع منه شخص سلبي ، دائم اللوم والشكوى والنقد ، التفكير السلبي يدمر العلاقات الاجتماعي ويضعف الثقة بالنفس ، ويترتب عليه خلق مشاعر حقد وكره ، وذلك لشعور صاحب الأفكار السلبية بأن الآخرين أفضل منه ، ولأنه يفكر بطريقة سلبية يؤدي هذا بمقاومته لأي تغيير في حياته ، فيصاب بإحباط ويفقد الرغبة في التقدم والتطور ، ويصبح شخص بلا إنجازات حياتية.
  2. ومن الناحية الصحية فالتفكير السلبي يزيد فرصة تعرضه للأمراض النفسية والعضوية ، مثل : ارتفاع ضغط الدم ، والسرطان ، وأمراض الاكتئاب والقلق التي تكون بحاجة لطبيب نفسي من أجل علاجها ، وهذا لأن العقل يلعب دور أساسي في صحة الجسد.

للمزيد يمكنك قراءة : تعلم الثقة بالنفس

كيف تتخلص من الأفكار السلبية
كيف تتخلص من الأفكار السلبية
انتبه لنفسك
انتبه لنفسك
أفكار سلبية
أفكار سلبية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى