هل تعلم

موسوعة هل تعلم بالصور تضم معلومات ثقافية وتاريخية مهمة

يسعدنا ان نقدم لكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم موضوع جديد من موسوعة هل تعلم بالصور تضم معلومات مفيدة ومشوقة عن الكثير من الامور الثقافية والتاريخية ننقلها لكم ونتمني ان تستفيدوا من هذه المعلومات وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : هل تعلم .

الخليفة العباسي المعتصم

كان الخليفة العباسي المعتصم يلقب بالثماني لأنه اتفق عليه عدد الثمانية في كثير من اموره فقد ولد في شهر شعبان وهو الشهر الثامن من شهور السنة الهجرية، وهي سنة ثمان وسبعين ومائة للهجرة، كما أنه ثامن بني العباس مولداً وثامنهم ولاية، ودامت خلافته الي ثماني سنين وثمانية اشهر وعمره ثمان واربعين، وغزواته وفتوحاته ثمان، وقام بقتل ثمانية اعداء وخلف ثمانية بنين، وثماني بنات، وترك ثمانمائه الف دينار ومثلها دراهم الي غير ذلك من عدد الثمانية .

جمهورية سيريلانكا

تقع جمهورية سيريلانكا في المحيط الهندي جنوب قارة آسيا، تبلغ مساحتها 65610 كيلو متر مربع، ويصل عدد سكانها الي حوالي 20 مليون نسمة، عاصمتها كولومبو واللغة الرسمية بها هي اللغة السنهالية، تتميز جمهورية سيريلانكا بالمناخ الاستوائي موسمي المطر، اراضيها منخفضة مسطحها وتعد من افضل الجزر بالنسبة لحجمها علي مستوي العالي، وتشتهر سيريلانكا بزراعة الشاي حيث تنتشر حقول الشاي علي السهول والمرتفعات التي تغطي تلك المناطق بمنظر خلال بالاضافة الي زراعة اللوز ايضاً .

الأظافر

الاظافر هي احد مشتقات الجلد، ولكنها تتمتع بصلابة وسمكاً اكثر، ينمو الظفر بكل يوم بمعدل 0.1 مليمتر، اي انه يحتاج الي حوالي من 4 الي 6 شهور حتي يتجدد الظفر بالكامل، وذلك بالنسبة لأظافر اليد، اما اظافر القدم فإنها تحتاج الي عاما كاملاً لتتجدد بالكامل، وقد نهانا رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم عن اطالة الاظافر والامتناع عن قصها لأن ذلك يؤدي الي تراكم البكتيريا والاوساخ اسفلها مما يؤدي الي نقل العدوي والامراض للانسان .

وهناك بعض الاطعمة التي ينصح خبراء التغذية بتناولها للعناية بصحة الاظافر فيها الاطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد وفيتامين ب والبوتاسيوم مثل البيض والزبادي والثوم واللوز والتونة والقرفة والسبانخ .

من اهم فوائد الاظافر أنها تعمل علي تقوية الاصابعها وتمنحها شكل جميل وجذاب، كما انها تساعد علي حمل الاشياء وممارسة العديد من العوامل اليدوية .

الهجرة النبوية

عندما اشتد ايذاء كفار قريش للرسول صلي الله عليه وسلم ومن آمن معه من الصحابة الكرام رضوان الله عليهم، امره الله عز وجل بالهجرة من مكة الي المدينة المنورة ( يثرب في ذلك الوقت ) ، ولهذا قام رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم بوضع خطة محكمة لتنفيذ الهجرة بعيداً عن اعين الكفار والمشركين في قريش لأنهم قد تآمروا عليه وحاولوا قتله .

فأستجر الرسول دليلاً ماهراً في معرفة وتحديد الطرق والدروب ومعه راحلتان له ولأبي بكر الصديق رضي الله عنه، وهكذا غادر رسول الله صلي الله عليه وسلم مكة يوم الجمعة ووصل الي المدينة يوم الاثنين الموافق 12 ربيع الاول ولقد شهدت هذه الهجرة الكثير من الاحداث والمعجزات منها ان الله عز وجل قد اغشي عيون الكفار الذين قاموا بمحاصرة منزل الرسول لقتله، فلم يروه عندما خروج امامهم .

اضف الي معلوماتك

  • هل تعلم أن التمساح هو الحيوان الوحيد علي سطح الارض الذي يمكنه تحريك فكه العلوي
  • هل تعلم أن الدلفين يقوم بغلق عينا واحدة خلال نومه .
  • هل تعلم ان السلاحف ليس لها اي اسنان .
  • هل تعلم أن جبل افرست هو اعلي جبال العالم، ويصل ارتفاع الي 8848 متراً .

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى