معلومات

تعريف مصادر المعلومات وأنواعها بالتفصيل

تعريف مصادر المعلومات

إن مفهوم مصادر المعلومات يتم إطلاقه على الطرق والوسائل والسبل كلها التي تنقلها بها المعلومات للجهة المستفيدة منها أو المطالبة بها ، كما أنها كل الجهات التي من الممكن استقطاب المعلومات منها وحفظها وتنظيمها لتسترجع في حين الحاجة إليها ، ومفهوم مصادر المعلومات يشير للينابيع التي تغذي حاجة الباحثين والقراء بالمعرفة الإنسانية والحقائق ، وكل ما يحتاجونه من معلومات رئيسية سواءً أكانت متخصصة أو عامة ، ويشترط بمصادر المعلومات أن تتماشى مع التطورات التي تحدث على الجانب العلمي والتكنولوجي سواءً كان ذلك بميدان الخزن أو الاسترجاع ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على مصادر المعلومات ، وتصنيفات مصادر المعلومات ، فتابعوا معنا.

مصادر المعلومات:

إن مصادر المعلومات تؤخذ من مصادر كثيرة ألا وهي : مصادر المعلومات السمعية والبصرية ، مصادر المعلومات التقليدية ، مصادر المعلومات الإلكترونية ، وهي بالتفصيل كالتالي :

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن مصادر المعلومات

مصادر المعلومات التقليدية:

الكتب التي تعد واحدة من أكثر مصادر التعليم المنتشرة ، وواحدة من أكثر المواد التي تحتوي المعرفة والمعلومات بكل أبعادها ، وتمتاز بسهولة الحمل ، والثمن القليل ، مثل :

  1. الكتب الدراسية : وهي المناهج التعليمية بالمدارس ككتاب الرياضيات ، وكتاب اللغة العربية.
  2. كتب أحادية الموضوع : ممن تحتوي على معلومات عامة ، وحقائق أساسية ، ومفاهيم ، ومبادئ.
  3. المراجع : ومن أنواعها : دوائر المعارف الموسوعات ، الأدلة ، المعاجم والقواميس ، الكتب السنوية ، التقاويم ، المخطوطات ، الرسوم البيانية ، والكشافات ، والكتب الإرشادية ، وقوائم الببليوجرافيات والكتب ، والمستخلصات ، والحوليات ، والرسائل الجامعية ، وبراءات الاختراع ، والمطبوعات الرسمية.

الدوريات التي لديها عنوان مميز ، وهي مواد غير مجلدة متواجدة على أجزاء كثيرة متتالية كالمجلات ، والصحف ، والكتب الدراسية ، والجرائد.

القصاصات التي تعمل على إنشاء أرشيف لجميع المعلومات بمراكز التعلم داخل المدرسة.

النشرات والكتيبات ، وهي المواد المطبوعة لكن ليس بصورة دورية ، وهي ليست مجلد وتقل بالحجم عن الكتاب.

مصادر المعلومات السمعية والبصرية:

  • المواد البصرية : وهي معتمدة بصورة أساسية على حاسة البصر من أجل توصيل المعلومة كالصور ، والمجسمات ، والعينات ، والنماذج ، والمصغرات الفيلمية ، والرسوم ، واللوحات ، والشفافيات ، والخرائط ، والألعاب الذهنية ، والشرائح المجهرية ، والدمى.
  • المواد السمعية : وهي معتمدة بصورة أساسية على حاسة السمع من أجل توصيل المعلومة كالكتب السمعية ، والتسجيلات الصوتية ، والبرامج الإذاعية ، والأشرطة الصوتية ، والإسطوانات الصوتية.
  • المواد السمعية البصرية : وهي تعتمد بصورة أساسية على السمع والبصر سوياً من أجل توصيل المعلمة كالشفافيات الناطقة ، وتسجيلات الفيديو ، والأفلام الناطقة ، والبرامج التليفزيونية ، والشرائح الفيلمية الناطقة.

مصادر المعلومات الإلكترونية:

وهي كل المعلومات التي يتم الحصول عليها بصورة غير ورقية وغير تقليدية ، حيث تكون تلك المعلومات مخزنة إلكترونياً ، ويتم أخذ المعلومات الإلكترونية من مصادر كثيرة متمثلة في الآتي :

  1. الشبكات التعاونية.
  2. شبكة الإنترنت.
  3. قواعد البيانات عن طريق الاتصال المباشر.
  4. تجار المعلومات.
  5. الشبكات الدولية والإقليمية والمحلية.
  6. الأقراص المتراصة.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي تكنولوجيا المعلومات

تصنيفات مصادر المعلومات:

المصادر الوثائقية:

إن المصادر الوثائقية هي وعاء معلوماتي ، يتخذ صورة الوثائق ، سواءً أكان مخطوط أم مطبوع أم مصور ، والمصادر الوثائقية تصنف كالتالي :

  1. مصادر المعلومات الأولية : وهي عبارة عن المطبوعات والوثائق التي تكون معتمدة على ما استجد من معلومات أو من تفسيرات حديثة أو من تصورات ، ذلك بالإضافة لأنها مصادر دون الباحث المعلومات فيها بالاستناد لما لاحظه أو لما جربه ، أو بجمع البيانات ميدانياً ، من أجل الوصول لنتائج جديدة.
  2. مصادر المعلومات الثانوية : إن مصادر المعلومات الأولية تعتبر مرجع أساسي لمصادر المعلومات الثانوية بتكوين مادتها الأساسية ، حيث تنشأ على ما دون سابق من معلومات ، ومع ما يتماشى مع خطط معينة تسعى لتحقيق عدد من الأغراض العلمية ، كما هو الحال بالأطالس والكتب الدراسية والمعاجم اللغوية وغيرها.
  3. مصادر المعلومات من الدرجة الثالثة : وقد ظهر ذلك النوع متزامناً مع تضخم النتاج الفكري العالمي ، حيث أصبح أمر إلمام المعلومات والسيطرة عليها خارج نطاق سيطرة الباحثين عنها ، بالنظر لعدم توفر الوسائل الحديثة والمتقدمة التي تنظم النتاج الفكري العالمي الأول.
مصادر المعلومات
مصادر المعلومات
مفهوم مصادر المعلومات
مفهوم مصادر المعلومات
معلومات عن مصادر المعلومات
معلومات عن مصادر المعلومات

للمزيد يمكنك قراءة : البحث العلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى