معلومات

تعريف فن المسرح وتاريخ نشأته عند العرب

تعريف فن المسرح

إن المسرح يعتبر فن قديم ، عرف منذ آلاف السنين عند المصريين القدماء واليونانيين ، وقد ارتبط في بداية الأمر بالشعائر الدينية ، إلا أنه ما لبث أن صار فن قائم بذاته ، لا يقتصر الغاية منه على الإمتاع وحسب ، بل شمل أهداف فكرية وترفيهية وتثقيفية للمشاهد ، ولهذا يتم وصف المسرح على أنه مدرسة الشعوب ، ويذهب جميع الكتاب ممن درسوا فن المسرح إلى أن بدايته كانت لدى الإغريق ، لما تمتع به ذلك الفن من ازدهار عند اليونانيين القدماء ، وترجع بداية ظهور المسرح عند الإغريق للقرن الـ5 قبل الميلاد ، إلا أن ازدهاره في ذلك الوقت لا يعني أن المسرح لم يكن موجود عند حضارات الإغريق السابقة ، وعليه ففكرة عدم وجود فن المسرح قبل الإغريق يعتبر إنكار لقدرة البشر من كافة الثقافات على الترفيه عن النفس ، وبالخصوص أن المسرح وسيلة للترفيه وليس وسيلة للتعبير وحسب ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على تعريف المسرح ، ونشأة المسرح عند العرب ، ونبذة عن المسرح العالمي ، فتابعوا معنا.

تعريف فن المسرح:

  1. يتم تعريف المسرح في اللغة على أنه مكان تمثيل المسرحية ، وجمع مسرح مسارح ، أما في معناه الفني فهو صورة من صور الفن يتم فيه تحويل نص المسرحية الأدبي المكتوب لمشاهد تمثيلية ، يقوم الممثلون بتأديتها على خشبة المسرح وذلك أمام حشد من الناس ، والمسرح يختلف عن المسرحية ، بالرغم من استعمال الكلمتين لنفس الدلالة في بعض الأوقات ، وذلك لأن المسرحية هي النص الأدبي المكتوب ، وتشير للجانب الأدبي من العرض المسرحي ، وتعد عنصر واحد من عناصر المسرح الكثيرة والمتنوعة ، مثل : التمثيل ، والإخراج ، والإضاءة ، والأزياء ، والموسيقى ، وفن الديكور ، والغناء ، والرقص في بعض الأوقات ، وقد وصف المسرح على أنه أبو الفنون ، وذلك لأنه يستوعب تلك العناصر الفنية جميعاً.
  2. ومن الممكن لنا أن نعرف المسرح بصورة بسيطة على أنه ظاهرة فنية تقوم في أساسها على لقاء واع ومقصود بين المشاهد وبين الممثل ، يكون بزمان ومكان محددين ، ويهدف ذلك اللقاء لتجسيد نص أدبي ما من قبل الممثل للمشاهد ، مستعملاً التعابير اللغوية أو التعابير الجسدية أو الاثنين معاً ، بغرض تحقيق متعة فكرية وجمالية ، ومن الجدير ذكره أنه بالرغم من بساطة مفهوم المسرح إلا أنه ليس هناك تعريف واحد للمسرح متفق عليه من الجميع ، ويتجلى هذا في تعدد تعريفات المسرح بالمعاجم والموسوعات المتنوعة.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو الفن التشكيلي

نشأة المسرح عند العرب:

  1. لقد عرف العرب المسرح بمعناه الغربي بالعصر الحديث نتيجة لإحتكاكهم بالثقافة الغربية ببداية القرن الـ19 الميلادي ، إذ ظهرت بعض الفرق المسرحية ببلاد الشام ، وبعدها انتقلت لمصر ولاقت بها قبول وتشجيع كبير ، الأمر الذي أدى لظهور فرق تمثيلية أخرى جديدة ، ومع بداية القرن الـ20 ، أنشئ الكثير من المسارح الحكومية الجديدة ، وكانت جميع المسرحيات التي تؤدى مقتبسة أو مترجمة من لغات لأخرى ، أو منقولة من القصص الشعبية العربية.
  2. أما بالنسبة لنجاح المسرح فقد كان هو الدافع الرئيسي الذي جعل الكتاب يتجهون لكتابة فن المسرح ، ومع بدايات خمسينيات القرن الـ20 انتشر المسرح في عالمنا العربي انتشار واسع ، وأصبح معترف به في جميع المؤسسات الثقافية الرسمية ، كما أسست معاهد خاصة للتمثيل ، وقد شهدت المسارح العربية تطور هائل على أيدي كبار الممثلين والمخرجين العرب ، وقد زادت الفرق المسرحية التي تقوم بتقديم الفن المسرحي العربي داخل الوطن العربي وخارجه ، بالإضافة لظهور مسارح خاصة للأطفال في مختلف البلدان العربية.

للمزيد يمكنك قراءة : شخصيات كرتونية قديمة

نبذة عن المسرح العالمي:

  • لقد تطور الفن في مختلف بلدان العالم على مدى الأزمان ، وقد مثلت الدراما في كل دولة المعتقدات المحلية ، والعادات السائدة ، والأساطير ، ذلك بالإضافة لتمثيلها ظروف الحياة المتنوعة ، فقد ظهر في دولة اليابان على سبيل المثال 3 أنواع من الدراما التراثية ، وتلك الأنواع هي : نوه ، وكابوكي ، وجوجوري.
تعريف المسرح
تعريف المسرح
علاقة المسرح بالمجتمع
علاقة المسرح بالمجتمع
معلومات عن المسرح
معلومات عن المسرح

للمزيد يمكنك قراءة : اجمل لوحات فنية قديمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى