مجتمع

تعريف الخدمة الاجتماعية بالتفصيل وأهم أهدافها

تعريف الخدمة الاجتماعية

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات مهمة عن مفهوم الخدمة الاجتماعية ، حيث تعتبر الخدمة الاجتماعية واحدة من اهم المهن حول العالم ، حتى ان هناك معاهد وكليات و متخصصين في هذا المجال ، واليوم اصبحت الخدمة الاجتماعية تنافس الكثير من المهن الاخرى وليس ذلك فقط بل ايضا اصبحت في نمو و تطور بشكل مستمر ودائم وذلك بهدف تلبية احتيجاتها و تحقيق الاهداف الخاصة بها ، وهناك اسم آخر يطلق على الخدمة الاجتماعية وهو ( الرعاية الاجتماعية ) واصبح لها مؤسساتها و منظماتها المهمة والتي تعمل على تحقيق اهدافها حول العالم ، والخدمة الاجتماعية ليست نشاط واحد بل عديد من الانشطة الخاصة بالفرد و الجماعات ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات قيمة عن الخدمة الاجتماعية وما هو تعريفها بالتفصيل ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

 

تعتبر الخدمة الاجتماعية واحدة من اهم المهن في الوقت الحاضر
تعتبر الخدمة الاجتماعية واحدة من اهم المهن في الوقت الحاضر

 

 

مفهوم الخدمة الاجتماعية

 

تعتبر الخدمة الاجتماعية احد اهم المهن في العالم على الاطلاق ، فهي تعتبر واحدة من المهن الانسانية ، وفي الآونة الاخيرة اصبحت الخدمة الاجتماعية تنافس العديد من المهن الاخرى وهذا يدل على ان الخدمة الاجتماعية اصبحت من اهم المهن على الاطلاق فنجد ان كل مدرسة بها اخصائي اجتماعي وكل مؤسسة و هيئة وهكذا ، واليوم اصبحت الخدمة الاجتماعية في تطور مستمر كما انها تسعى الى تحقيق اهدافها ، كما ان الخدمة الاجتماعية لا يقتصر عملها على مساعدة الجماعات و الافراد بل يستمر عملها لتغيير الاوضاع التي تضر بهؤلاء الافراد و الجماعات ، وهذا ما اكسبها اهمية بالغة.

 

اقرأ ايضا : اهمية علم النفس الاجتماعي وتعريفه والموضوعات التي يهتم بها

 

 

تعمل الخدمة الاجتماعية على مساعدة الفرد و الجماعة
تعمل الخدمة الاجتماعية على مساعدة الفرد و الجماعة

 

 

تعريف الخدمة الاجتماعية

 

هناك العديد من التعريفات الخاصة بالخدمة الاجتماعية ، ويمكننا توضيح هذه التعريفات كما يلي :

 

  • الخدمة الاجتماعية هي مهنة معينة لها انشطة عديدة وتقوم بمساعدة الجماعات و الافراد في المجتمع ، وذلك من اجل ترجمة المؤهلات التي لديهم ، والعمل على دعمها لايصالها الى مرحلة التفاعل الاجتماعي بافضل صورة.
  • الخدمة الاجتماعية هي العمل على مساعدة الفرد او الجماعة من اجل استغلال الامكانات المتاحة وكذلك التغلب على العقبات التي تعوق اداء الافراد للوظيفة الاجتماعية.
  • تعريف سبيرون ( هي المهنة التي تعمل على حماية الافراد من حدوث مشاكل اجتماعية لهم ، كما انها تعمل على تطوير ادائهم للوظائف اليومية و الاجتماعية).
  • تعريف ستروب ( هي الفن الذي يقوم صاحبه بايصال الموارد العديدة الى المجموعة و الافراد و كذلك الجماعات وذلك بهدف سد ما يحتاج اليه شرائح المجتمع المختلفة).

 

و يمكنكم ايضا قراءة : معلومات عامة عن علم النفس اهدافه و انواع الشخصيات في المجتمع

 

الخدمة الاجتماعية مهنة في تطور مستمر
الخدمة الاجتماعية مهنة في تطور مستمر

 

 

اهداف الخدمة الاجتماعية

 

هناك مجموعة من الاهداف الخاصة بالخدمة الاجتماعية ، ويمكن توضيح هذه الاهداف من خلال ما يلي :

 

  • الهدف الرئيسي للخدمة الاجتماعية هو الانسان ، ولذلك فان اي عمل متعلق بالانسان وتوفير احتياجاته و مساعدته في المجتمع هو مسؤولية الخدمة الاجتماعية.
  • العمل على تهيئة الظروف المعيشية الحياتية الكريمة التي تناسب جميع افراد المجتمع.
  • العمل على توفير الاحتياجات المادية للفرد و الجماعات.
  • تقوم الخدمة الاجتماعية بتوفير رعاية صحية ملائمة ويشمل ذلك ايضا برامج الوقاية من الامراض سواء للفرد او الجماعات.
  • العمل على تطوير مهنة الخدمة الاجتماعية بمؤسساتها و هيئاتها المختلفة بهدف مواكبة التحديات و العقبات التي تطرأ وذلك بسبب التحديات العصرية الحديثة.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : علم النفس التربوي مفهومه ودلالاته وأهدافه وأهمية علم النفس التربوي

 

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من ابرز المعلومات حول الخدمة الاجتماعية ، فالخدمة الاجتماعية اصبحت من اهم العلوم هذه الايام وهي تمس المجتمع بصورة واضحة وتهتم الخدمة الاجتماعية بالعديد من الانشطة التي تعتبر مساعدة للافراد في المجتمع وتعمل على تنمية قدراتهم و مؤهلاتهم حتى ان هناك معاهد خاصة بدراسة الخدمة الاجتماعية وكليات في جميع انحاء العالم وعلماء و متخصصون في هذا المجال تعتبر الخدمة الاجتماعية هي شغلهم الشاغل ………………………… نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف العلوم من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى