معلومات طبية

تطعيم شلل الاطفال ودواعي مراجعة الطبيب

تطعيم شلل الاطفال

يتم تعريف شلل الأطفال على أنه عدوى تحدث بسبب التعرض لنوع معين من الفيروسات ، وفي حقيقة الأمر هناك أنواع ثلاث من الفيروسات التي قد تؤدي لهذا المرض ، ويؤدي ذلك الفيروس عادةً أعراض بسيطة متمثلة في الحمى والتقيؤ وتيبس العضلات ، ولكن بحال وصلت العدوى الفيروسية للأعصاب فإنها ستؤدي لشلل ، لهذا يعرف ذلك النوع من العدوى الفيروسية بشلل الأطفال ، ومن الممكن التقاط العدوى الفيروسية المؤدية لشلل الأطفال من خلال ملامسة براز أو سوائل جسم المصاب ، ومن ثم وضع اليد على الفم ، وعموماً من الممكن أن يصل رذاذ المصاب للآخرين عندما يعطس أو يسعل أو عندما يلمس أشياء أو أطعمة دون غسل أيديهم بعد ذهابهم للمرحاض.

ومن الجدير بالذكر أن شلل الأطفال يصيب في معظم الأوقات الأطفال الذين يقل أعمارهم عن 5 سنين ، وبالخصوص الأطفال الذين لم يتلقوا جرعات مطعوم شلل الأطفال بالكامل ، علماً بأن هذا النوع من العدوى الفيروسية من الممكن أن يصيب اليافعين والبالغين أيضاً ، ومن الأخبار المفرحة أن مرض شلل الأطفال من الممكن تجنبه والوقاية منه وذلك من خلال أخذ اللقاح المخصص للوقاية منه ، حيث يقوم مبدأ هذا اللقاح على تفعيل الجهاز المناعي لإنتاج أجسام مضادة ، تلك الأجسام المضادة بإمكانها أن تتصدى للفيروس عند التعرض له مستقبلاً ، واليوم سوف نتعرف على أنواع مطعوم شلل الأطفال ، ودواعي مراجعة الطبيب ، فتابعوا معنا.

أنواع مطعوم شلل الأطفال:

  • هناك نوعين أساسيين لمطعوم شلل الأطفال ، المطعوم الأول يعرف بلقاح شلل الأطفال الفموي ، والنوع الثاني يعرف بلقاح شلل الأطفال معطل النشاط ، وفيما يلي بيان تلك الأنواع بشيء من التفصيل.

للمزيد يمكنك قراءة : تطعيم الشهر الرابع

لقاح شلل الأطفال الفموي:

  1. إن لقاح شلل الأطفال الفموي يعتبر اللقاح الرئيسي المعتمد من أجل محاولة القضاء على مرض شلل الأطفال في العديد من دول العالم ، وعلينا أن نعلم بأن هذا اللقاح صنع في العام 1961 ، ويتميز النوع هذا من اللقاحات بأنه قليل الثمن ، ذلك بالإضافة لأمانه وفعاليته بمحاربة الفيروس المؤدي لمرض شلل الأطفال ، ويطول تأثيره بالجسم.
  2. ومبدأ عمل هذا اللقاح يقوم على تقوية مناعة البطانة المخاطية لجسم الإنسان ، هذا الأمر يفسر قدرة اللقاح على التقليل من انتشار المرض ، وما يميز ذلك اللقاح هو سهولة إعطائه ، لأنه ليس بحاجة لحقن أو غيرها ، بل يعطى على صورة قطرات فموية للطفل ، لهذا يعتمد في الحالات التي يجب بها إعطاء اللقاح لفئات عديدة من الأشخاص.

لقاح شلل الأطفال معطل النشاط:

  1. لقد تم تطوير لقاح شلل الأطفال معطل النشاط في العام 1955م ، ومن الجدير بالذكر أن ذلك اللقاح يعطي إما على صورة حقن بالعضل ، أو إبرة تحت الجلد ، ولا يعطى إلا من قبل مقدمي الرعاية الصحية ، لأنهم على دراية كافية بطريقة إعطائه ، وفي سياق حديثنا عن طريقة إعطائه علينا أن ننوه إلى أنه من الممكن أن يعطى بالساق أو الذراع ، وذلك حسب الاعتماد على عمر الإنسان المعني وتكمن أهميته في توليد أجسام مضادة بالجسم ضد الثلاثة أنواع من الفيروسات التي قد تؤدي لشلل الأطفال.
  2. وبهذا فإنها تهاجم الفيروس عند التعرض له مستقبلاً ، وتمنع وصوله للجهاز العصبي ، وعليه تحول دون تسببه بالشلل ، وحقيقة يعتبر ذلك اللقاح فعال ، حيث يولد مناعة ممتازة في جسم معظم من يتناولونه ، ومن الجدير بالذكر أن لقاح فيروس شلل الأطفال المعطل لا يحتوي على فيروس حي ، وعليه لا يسبب شلل الأطفال كأحد الآثار الجانبية المحتملة.

للمزيد يمكنك قراءة : تقوية المناعة عند الاطفال الرضع

دواعي مراجعة الطبيب:

على الرغم من أن مطعوم شلل الأطفال آمن كما سبق ووضحنا ، إلا أن بعض الأشخاص من الممكن أن يعانون من حساسية تجاهه ، وبالخصوص مطعوم شلل الأطفال المعطل ، وفي مثل تلك الحالات تظهر أعراض تستدعي التدخل الطبي الفوري ، وفيما يلي بيان تلك الأعراض :

  1. زيادة سرعة ضربات القلب.
  2. صعوبة في التنفس.
  3. دوخة.
  4. شري أو طفح جلدي.
  5. شعور بضعف عام.
  6. بحة صوت أو صفير مصاحب لصوت النفس.

للمزيد يمكنك قراءة : تعريف الفيروس وأقوى الفيروسات التي تفتك بالإنسان

صورة لطفلة يتم تطعيمها
صورة لطفلة يتم تطعيمها
تطعيم شلل الاطفال
تطعيم شلل الاطفال
تطعيم طفلة
تطعيم طفلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى