معلومات

اختبارات شخصية في علم النفس قوية وممتعة ونتائجها مؤكدة

اختبارات شخصية في علم النفس، اختبار الشخصية يعد أداة تستخدم فى تقييم شخصية الفرد. ويشير اختبار الشخصية وتقييمها إلى التقنيات المصممة لقياس الأنماط المميزة للسمات التي يظهرها الأشخاص خلال المواقف المختلفة.

ومن خلال موقعنا (موقع احلم) نوضح لحضراتكم اهم الاختبارات الشخصية المستخدمة فى علم النفس. فهيا بنا لنبدأ.

اختبارات شخصية في علم النفس
اختبارات شخصية في علم النفس

اختبارات شخصية في علم النفس

يمكن للناس اكتساب فهم أفضل لأنفسهم والأشخاص الذين يعرفونهم وكيفية تفاعلهم مع الآخرين من خلال دراسة علم نفس الشخصية. طرق إنجاز مثل هذه التقييمات الشخصية، والتي غالبًا ما تتخذ شكل استبيانات. تُستخدم اختبارات الشخصية هذه أيضًا في الدراسات الأكاديمية لفحص العلاقات بين الفروق الفردية للأفراد في السمات المختلفة ومجالات أخرى من حياتهم.

لا توجد استجابة صحيحة أو غير صحيحة في اختبارات الشخصية، ومن ثم فهي تسمى بشكل فضفاض “اختبارات” بهذا المعنى. لا تمنح أفضل اختبارات الشخصية درجة “نجاح / رسوب” ؛ بدلاً من ذلك، يضعون الأشخاص في مجموعة من سلاسل السمات بناءً على كيفية مقارنتهم مع الآخرين ، بدلاً من تصنيفهم في مجموعة واحدة أو أخرى.

كيفية عمل الاختبارات الشخصية 

تتوفر تقييمات شخصية عديدة. حتى مجموعة الخصائص المعروفة، مثل الخمسة الكبار، يمكن تقييمها باستخدام مجموعة متنوعة من الاستبيانات المختلفة. ومع ذلك، فإن اختبارات الشخصية التي خضعت للتحقق العلمي كثيرًا ما تشترك في بعض الخصائص.

عادةً ما يقرأ المتقدمون للاختبار قائمة من العبارات التي تصف مختلف الأشخاص ويضعون علامة على مدى انطباق هذه العبارات عليهم أو على أي شخص آخر إذا كانوا يصنفون شخصية شخص آخر. يمكن أن تتراوح هذه القوائم في الطول من 10 عناصر إلى عدة مئات (عادةً ما تؤدي الاختبارات الكبيرة إلى نتائج أكثر موثوقية)، ويمكن أن تكون العناصر إما صفات فردية أو بيانات شاملة حول شخصية الشخص.

العبارات التالية، على سبيل المثال، هي من بين العديد من العبارات الأخرى في الإصدار الثاني من Big Five Inventory التي تُستخدم لتقييم كل من السمات الخمس الكبرى:

  • مفكر عميق، معقد. (الانفتاح)
  • جدير بالثقة ويمكن الاعتماد عليه في جميع الأوقات. (الضمير الحي)
  • إجتماعي. (الانبساط)
  • لديه قلب حساس ويهتم. (التوافق)
  • يبقي عواطفهم تحت السيطرة. (الاستقرار العاطفي/ العصبية)

تمكن الدرجات من إجراء مقارنات بين النتائج الفردية والمتوسطة بناءً على عينات من المتقدمين للاختبار بمجرد إضافة تصنيفات العناصر المختلفة. يسمح هذا للفرد باكتشاف ما إذا كانوا يسجلون أعلى من المتوسط في الانفتاح والضمير والموافقة، وأقل من المتوسط في الانبساط، وفوق المتوسط في العصابية، أو أي مجموعة أخرى من تصنيفات السمات.

هناك العديد من الاستبيانات المختلفة المتاحة، بعضها (مثل جرد الشخصية النرجسية) يركز على سمة معينة، في حين أن التقييمات الخمسة الكبار مثل BFI-2 شاملة إلى حد ما وتقدم صورة عامة لشخصية الشخص. يتم إجراء بعض اختبارات الشخصية من خلال مقابلة مع خبير مؤهل، مثل قائمة مراجعة Hare Psychopathy.

اختبارات الشخصية المستخدمة على نطاق واسع

يتم سرد الأدوات الأكثر شهرة والأكثر استخدامًا لتقييم الشخصية أدناه. يشار إلى الكثير منها باسم “قوائم الجرد”، والتي تمثل مجموعة من الأشياء التي يستجيب لها الشخص والتي ترتبط بشكل فردي بجوانب معينة من الشخصية. يتم استخدام أدوات التقييم هذه في مجموعة متنوعة من السياقات، مثل تقييمات الموظفين والدراسات النفسية، والأهم من ذلك، أن البعض يتمتع بدعم أقوى من البحث العلمي أكثر من غيره.

اختبار Big Five Inventory-2 (BFI-2)

هو من احدث الاصدارات التى تستخدم لتقييم السمات الشخصية الخمسة الكبرى، الانبساطية، والقبول، والضمير، والسلبية، والانفتاح، بالإضافة إلى الأنواع الفرعية لكل منها. يتم استخدامه للتقييم الشخصي والبحث النفسي.

اختبار  جرد شخصية NEO

يعتبر جرد شخصية NEO المُعدّل (NEO PI-R) نسخة محدثة من الأداة التي تم تسميتها لأول مرة على اسم عوامل السمات الخمسة الكبرى المتمثلة في العصابية والانبساط والانفتاح على التجربة. تقوم الأداة الحالية أيضًا بتقييم التوافق والضمير بالإضافة إلى 30 سمة محددة إضافية داخل كل عامل. في البحث النفسي يتم توظيفه.

 

اختبار HEXACO (HEXACO-PI-R)

استنادًا إلى نموذج HEXACO ، يقوم جرد شخصية HEXACO المعدل (HEXACO-PI-R) بتقييم ستة جوانب من الشخصية. إلى جانب عامل الصدق والتواضع، فإنها تحتوي أيضًا على عوامل تتوافق مع الخمسة الكبار. يتم استخدامه للتقييم الشخصي والبحث النفسي.

اختبار (MMPI)

يتم استخدام جرد الشخصية متعدد الأطوار في مينيسوتا (MMPI) في المقام الأول لتقييم اضطرابات الشخصية وعلامات المرض العقلي. يتضمن الإصدار الأحدث (MMPI-2-RF) مقاييس لجوانب أكثر عمومية وشاملة بالإضافة إلى مقاييس لقضايا محددة مثل العدوان والتجنب الاجتماعي والشك الذاتي وغيرها. يتم استخدام MMPI في البحث وكذلك في مجالات مثل التحليل الجنائي، وعلاج الصحة العقلية، والتوظيف للمناصب في السلامة العامة.

اختبار قائمة مراجعة هير السيكوباتية المعدلة (PCL-R)

تعد قائمة مراجعة هير السيكوباتية المعدلة (PCL-R) أداة مستخدمة في سياقات الطب الشرعي لتقييم الصفات السيكوباتية لدى المجرمين أو غيرهم من الأفراد، مثل الاندفاع وعدم الشعور بالندم أو الذنب. تم تصميمه ليتم تسليمه من خلال مقابلة وتقييم الفرد من قبل أخصائي سريري، على عكس اختبارات الشخصية التي تستخدم استبيانات التقرير الذاتي.

اختبار قائمة جرد الشخصية السيكوباتية المعدلة (PPI-R)

مثل قائمة مراجعة هير، يقيس جرد شخصية السيكوباتية المعدلة (PPI-R) مستوى الشخص من الميول السيكوباتية، على الرغم من أنه تم إنشاؤه للاستخدام مع غير المجرمين ويعتمد على إجابات لأسئلة الاستبيان.

اختبار جرد الشخصية النرجسية (NPI)

جرد الشخصية النرجسية (NPI)، على الرغم من أنه يمكن استخدامه أيضًا للتقييم الذاتي، فهو مصمم خصيصًا لقياس مستوى النرجسية لدى الشخص في سياق البحث. تُستخدم معايير DSM-V لتشخيص اضطراب الشخصية النرجسية، والذي لا يتم باستخدام هذه الطريقة.

اختبار مخزون شخصية هوجان (HPI) 

استنادًا إلى نموذج من خمسة عوامل، تم تصميم Hogan Personality Inventory (HPI) للتنبؤ بأداء العمل، بما في ذلك أداء فرص العمل. يتم ترتيب مقاييسها وفقًا للسمات ذات الصلة بمكان العمل، مثل التواصل الاجتماعى والطموح والحساسية الشخصية.

اختبار مؤشر مايرز بريجز (MBTI) للانماط

يُمنح الأفراد “نمطا” نفسيًا بواسطة مؤشر مايرز بريجز (MBTI) للانماط، والذي يُشار إليه بأربعة من ثمانية أحرف محتملة: الانبساط (E) أو الانطواء (I) ؛ الاستشعار (S) أو الحدس (N) ؛ التفكير (T) أو الشعور (F) ؛ والتحكيم (j) أو الإدراك (p). يتم إنشاء واحد من 16 نوعًا، مثل ENTJ أو ISFP، عند دمج النتائج. يمكن الوصول إلى النسخ غير الرسمية من MBTI للاستخدام الشخصي، وكثيراً ما يتم استخدامها في الأعمال التجارية على سبيل المثال، لتقييم الموظفين أو في الندوات لكن العلماء كثيرًا ما يشيرون إلى عيوبها، مثل الطريقة التي تبالغ فيها “الانماط'” المميزة في تبسيط الاختلافات الشخصية .

اختبار DISC or DiSC

تُصنف مجموعة من اختبارات الشخصية المعروفة باسم DISC الأشخاص إلى واحد من أربعة أنواع، أو مزيج من الأنواع: الهيمنة (D)، والتأثير (I)، والثبات (S)، والضمير (C). على الرغم من أنه يوصف لاستخدامه في فهم الفروق الفردية داخل المنظمات، مثل Myers-Briggs، إلا أن علماء الشخصية المعاصرين لا يحبونه عادةً.

الاختبارات المتعلقة بـ Enneagram

إن Enneagram of Personality هي نظرية تشكل أساس الاختبارات المتعلقة بـ Enneagram، والتي تقدم أوصافًا للشخصية بناءً على تسعة أنواع أساسية وأنواع فرعية في كثير من الأحيان تسمى “أجنحة”. على الرغم من أنه تمت الدعوة إلى Enneagram في الأوساط المهنية والدينية، إلا أن علماء الشخصية نادرًا ما يستخدمونه لأنه يفتقر إلى الأدلة العلمية.

 

وهكذا نختتم مقالنا بسطور النهاية بعد ان قدمنا لحضراتكم موضوعنا عن اختبارات شخصية في علم النفس. نتمنى ان ينال الموضوع اعجاب حضراتكم. وان نكون لبينا رغباتكم. دمتم فى امان الله وحفظه. ونتمنى ان تحرصوا دائما على التواصل معنا وزيارتنا باستمرار للاستفادة من كل ما هو جديد.

لا يفوتك ايضا:       اسئله عامة في علم النفس 

ضعف الشخصية في علم النفس 

اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس

أهم كتب علم النفس وكُتابه المعروفين

 

اسماء مصطفي

خريجة كلية العلوم جامعة الاسكندرية، واقوم بكتابة العديد من المقالات فى مجالات عديدة ، من بينها الصحة، والترفيه، وقصص الاطفال، ومجموعة متنوعة من المقالات التى تثرى الثقافة العامة لدى الناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى