معلومات

تصنيف الصخور الرسوبية ومراحل تكونها

تصنيف الصخور الرسوبية

إن الصخور الرسوبية تعد إحدى أنواع الصخور التي نشأت نتيجة لترسب التراب الطيني المنقول من عبر المياه الجارية على مر العصور ، وفي الغالب ما تتكون تلك الصخور تحت تأثير عوامل التفتيت والنقل والترسيب ، حيث تترسب المواد التي تذيبها المياه أو تفتتها بالفراغات المتشكلة بالطبقات الرسوبية ، ويأتي هذا كله بفعل عوامل التجوية مثل الأمطار والرياح ، والصخور الرسوبية تعد المرحلة النهائية ونتاج تأثير عمليات التعرية على الصخور ، كما تعتبر قيعان المحيطات والبحار مسرح لترسب الصخور التي تتأثر بعوامل التعرية ، حيث لوحظ وجود عدد ضخم من الصخور يقدر وزنها بنحو ملايين الأطنان داخل المياه الضحلة ، وبالخصوص الملحية ، بالإضافة إلى أنها تترسب على شواطئ الأنهار وسهول الفيضانات ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على العوامل المؤثرة على تكون الصخور الرسوبية ، ومعايير تصنيف الصخور الرسوبية ، وخصائص الصخور الرسوبية ، فتابعوا معنا.

العوامل المؤثرة على تكون الصخور الرسوبية:

  • إن لعوامل النقل مثل : الرياح والجليد والمياه دور فعال بحمل أجزاء المعادن التي تم تحليلها والفتات ونقلها لأماكن أخرى ، إذ تترسب عند تراجع قدرة تيار الهواء أو الماء على حملها لمسافات طويلة ، أما بخصوص المواد المذابة فإن تلك المواد تبدأ في الترسب بعد تبخر المياه التي أذابتها وتجتاح عمليات الترسيب مساحات كبيرة مثل : الصحاري وسهول الجبال ، والسهول الفيضية ، وعليه فإن الرواسب الملحية تقوم بالترسب والتماسك مع الرواسب المفككة كي تشكل بمجموعها صخور رسوبية.

للمزيد يمكنك قراءة : الصخور الناريه كيف يتم تكوينها

معايير تصنيف الصخور الرسوبية:

  1. صخور رسوبية عضوية النشأة : ذلك النوع يتكون من خلال تكدس ما تبقى من الكائنات الصلبة على مر العصور كما هو الحال بالحجر الجيري العضوي ، الذي يصنع من بقايا محار وهياكل الحيوانات التي تدخل كربونات الكالسيوم بتركيبتها ، ويتم الاعتماد على الكائنات البكتيرية الدقيقة بترسيب تلك المواد.
  2. صخور رسوبية كيميائية : وذلك النوع يحدث تحت تأثير عدد من الطرق الكيميائية ومن ضمنها : التبلور والتبخر من مياه البحر ، وتلك الصخور تمتاز بقلة المسامات بها ، ومن أكثر الأمثلة الشائعة عليها هي : الكربونات الترسبة ، ومن بينها كذلك : الحجر الجيري ، وصخور الكربونات ، وحجر الدولومايت ، وحجر التوفا.
  3. صخور رسوبية ميكانيكية النشأة : ذلك النوع يتم نشأته من الصخور الرسوبية بسبب تجمع فتات الصخور بكافة أنواعها تحت تأثير عمليات التجوية والكيميائية والميكانيكية ، وعوامل النقل مثل الرياح والمياه والأمواج لها دور فعال بنقل الفتات كي يتم ترسبه بنهاية المطاف بعدد من البيئات المتفاوتة وفقاً لتغير الظروف.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن سطح القمر

خصائص الصخور الرسوبية:

  1. تنفرد بألوان فاتحة.
  2. تمتاز بهشاشتها.
  3. تنشأ من عدة حبيبات مستديرة وبلورات معدنية.
  4. يتخللها حفريات حجمها متفاوت ما بين كبيرة ومجهرية.
  5. تدخل الخامات المعدنية بتركيبتها بنسبة عالية.
  6. تتكدس بالطبيعة على صورة طبقات تتفاوت فيما بينهما في السمك واللون والنسيج.
  7. لديها القدرة على أن تخزن كميات ضخمة من الغازات الطبيعية والبترول والمياه الجوفية نتيجة لوجود مسامات فيها.

للمزيد يمكنك قراءة : انواع الصخور واختلاف خصائصها

أنواع الصخور الرسوبية:

إن الصخور الرسوبية يتم تصنيفها إلى 3 أنواع رئيسية وهم : (الصخور الكيميائية ، الخصور الفتاتية ، الصخور العضوية).

  1. الصخور الفتاتية : الصخور الميكانيكية أو الصخور الفتاتية ، هي عبارة عن صخور مكونة من فتات صخور أخرى انفصلت عن بعضها نتيجة لعمليات التجوية الميكانيكية ، ولم تتعرض لتغيرات كيميائية ، ومن ثم تحجرت مرة أخرى والتصقت ببعضها نتيجة الضغط ، ومن أنواعها : (الكونجلوميرات ، صخور الريشيا ، صخور الغرين ، حجر الطفل ، الحجر الرملي).
  2. الصخور الرسوبية الكيميائية : إن الصخور الرسوبية الكيميائية تتكون عندما تتبخر المياه بالأراضي القاحلة ، وتخلف وراءها المعادن الذائبة ، ومن ضمن الأمثلة عليها : (الدولوميت ، والشيرت ، والملح الصخري ، والجص أو الجبس ، والحجر الجيري).
  3. الصخور الرسوبية العضوية : وهي صخور تكونت نتيجة لترسب بقايا حيوانية أو نباتية كالأصداف والعظام المحتوية على أملاح الكالسيوم بقاع البحر ، ومع مرور الوقت قد تصلبت ، ومن أنواعها : (الفحم ، والكهرمان).
الصخور الرسوبية
الصخور الرسوبية
صخور رسوبية
صخور رسوبية
تصنيف
تصنيف

للمزيد يمكنك قراءة : الظواهر الجيولوجية الخارجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى