عالم الحيوان

تربية طيور الزينة ونصائح تخص بعض أنواع طيور الزينة

تربية طيور الزينة

إن العديد منا يحب اقتناء وتربية الكثير من الطيور والحيوانات ، ومن بين الطيور التي يألفها البشر ومنتشرة بشكل كبير جداً هي طيور الزينة ، والتي يتم حجزها بداخل أقفاص في المنزل من أجل إضفاء جمال معين للبيت ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام متابعي موقع احلم موضوع يحمل عنوان تربية طيور الزينة ونصائح تخص بعض أنواع طيور الزينة ، سوف نسلط الضوء أكثر على كيفية توفير قفص مناسب لطيور الزينة ، وتوفير الطعام والماء لهم ، وتوفير بيئة مناسبة ، وسنقدم لكم بعض النصائح المتعلقة ببعض أنواع طيور الزينة ، فتابعوا معنا.

أساسيات تربية طيور الزينة:

توفير قفص مناسب للطير:

  • يجب توفير قفص واسع كي لا يكون الطائر محصور عن الحركة ، وأيضاً يجب اختيار قفص قوي ومتين بما فيه الكفاية ، بحيث يكون مصنوع من مادة ليست مضرة بالطيور ، ومصمم من أجل سلامة الطيور ومن أجل سهولة تنظيفه ، كما يجب أيضاً اختيار قفص له ارتفاع جيد للطيور صاحبة الأجنحة الطويلة ، أو صاحبة الأذيال الطويلة.

توفير الطعام والماء للطير:

  • يجب استعمال أوعية كبيرة وواسعة بدلاً من العميقة عند تقديم الأكل والمياه للطيور ، كي يتمكنوا من الاقتراب بسهولة منها ، ومن الجدير بالذكر أنه ليس من الضروري أن تضع أوعية الأكل بجانب العش ، لضمان حصول الطير على بعض الحركة بين أوقات تناول الأكل والمياه ، كما ويفضل أن يكون هناك أكثر من وعاء كي يتم تنظيف أحدهما بينما يتم استعمال الآخر.

توفير البيئة الملائمة:

  1. الرطوبة : من الممكن للطيور الأليفة أن تتكيف مع مجموعة واسعة من مستويات الرطوبة ، وبالرغم من أن الطير القادم من المناخ شبه الاستوائي قد يلائمه زيادة الرطوبة ببعض الأوقات.
  2. درجة الحرارة : من الممكن للطير صاحب الصحة الجيدة أن يتحمل درجات الحرارة المحيطة به ، إلا أن التغيرات المفاجئة بدرجة الحرارة قد تكون تهديد محتمل للطير المريض.
  3. الضوء والهواء النقي : إن طيور الزينة تحب وصول بعض الهواء النقي لها ، ذلك بالإضافة لأشعة الشمس المباشرة ، ما دام أن الظل متاح لها بصورة دائمة.

للمزيد يمكنك قراءة : اجمل انواع الطيور في العالم

نصائح متعلقة ببعض أنواع طيور الزينة:

  1. تربية ببغاء الدوسكي : عند تربية ذلك النوع من الببغاء ، يفضل أن يشجع على الخروج من القفص ، واللعب لفترة لا تقل عن ثلاث إلى أربع ساعات في اليوم ، لهذا يجب عليك أن توفر له مكان آمن ، وأن تشرف عليه أثناء اللعب ، وذلك كي تمنع حدوث أي إصابة أو حادثة ، ومن الجدير بالذكر قول أن هذا الطائر يحتاج لأفضل أنواع الأغذية ، فمن الممكن أن يتغذى على البذور التجارية ، وعلى الفواكه الطازجة ، فتلك الأطعمة سوف تكسبه مجموعة من الفيتامينات ، والمعادن التي تساعد في دعم الجهاز المناعي عنده ، وتعطيه القدرة على القيام بوظائف الحياة الأساسية ، كما وننصحك باعتماد نظام غذائي متنوع ، كي يظل الببغاء سعيد ونشيط ، بالإضافة إلى الابتعاد عن إطعامه نفس الطعام يومياً ، كي لا يصاب بالملل والاكتئاب.
  2. عصافير الحب : إن من الاعتقادات الشائعة عند معظم الناس أن عصافير الحب لا تعيش إلا بأزواج ، ولكن من الممكن أن تعيش منفردة دون زوج ، ولكن من الجدير بالذكر أنها بحاجة للعناية والاهتمام والتفاعل الاجتماعي من قبل مربيها ، ويجب أن تغذى جيداً.
  3. طائر الكناري : من الممكن تربية هذا الطائر على الغناء من خلال عرضه على طيور متفوقة بالغناء ، أو من خلال الآلات الموسيقية.

للمزيد يمكنك قراءة : طيور الحب

أنواع طيور الزينة:

  1. طيور الزيبرا : وهي طيور لها حجم صغير لا تحب العيش منفردة بل تحب العيش في جماعات.
  2. البادجي : وتتمني لعائية الببغاء ، إلا أنه نادراً ما يصدر عنه صوت معين ، ويمتلك ألوان مختلفة تعطيه جمال وتجعل منه واحد من أكثر طيور الزينة انتشاراً.
  3. الكناري : لديه أجمل صوت وتغريدة في العالم إذا ما قارناه مع بقية الطيور.
  4. الحسون : ويعد من أجمل طيور الزينة في الصورة والألوان والصوت ، لهذا يحتل المرتبة الثانية في الجمال.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن الطيور واشهر أنواعها

تربية طيور الزينة
تربية طيور الزينة
طيور زينة
طيور زينة
أقفاص للطيور
أقفاص للطيور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى