معلومات طبية

تجربتي مع ارتفاع انزيمات الكبد وعلاجه بالغذاء

إن تجربة ارتفاع أنزيمات الكبد تعد واحدة من أصعب التجارب التي قد تمر على الإنسان في حياته ، كما أن من الممكن أن يكون ارتفاع الإنزيمات إشارة لمرض خطير يعاني منه الشخص ، وذلك لأن الكبد يعد واحداً من أهم الأعضاء التي توجد بجسم الإنسان ، كما أن له دوار مهم للغاية بتخليص أجسادنا من الفضلات والمواد الضارة التي قد تؤثر على عمل الكبد ، وفي التالي سوف نتعرف أكثر على تجربتي مع ارتفاع انزيمات الكبد وعلاجه بالغذاء ، فقط تابعوا معنا.

ما هو ارتفاع مستوى إنزيمات الكبد:

  1. إن إنزيمات الكبد ترتفع بدم الإنسان بسبب زيادة إفراز تلك الإنزيمات من قبل خلايا الكبد ، ومن الممكن أن يكون هذا الارتفاع بسبب مشاكل أو عدوى أو نتيجة لتخرب بعض خلايا الكبد بجسم الإنسان.
  2. ومن الممكن أن تعطي هذه الخلايا المريضة عدد غير طبيعي من إنزيمات الكبد ، وإن ارتفاع مستوى الإنزيمات من الممكن أن يكون لفترة قصيرة وينتهي ويذهب بعدها ، كما أنه من الممكن أن يظل لمدة كبيرة ويكون ناجماً عن مشاكل بالكبد.
  3. كأمراض الكبد وأيضاً سرطان الكبد والتهاب الكبد بي وسي ، كما من الممكن أن يكون الارتفاع بسبب تناول عقاقير محددة ، أو يكون بسبب شرب الكحول بإفراط ولمدد متواصلة.

الأعراض التي تشير لوجود خلل بأنزيمات الكبد:

يوجد سلسلة من الأعراض التي تشير لأن هناك تغيرات بمستوى أنزيمات الكبد بجسم الإنسان ، وتلك التغيرات تختلف حدتها من إنسان لإنسان آخر وفقاً لدرجة ارتفاع الأنزيمات بالدم ، ومن ضمن تلك الأعراض ما يلي :

  1. ارتفاع شديد بحرارة الجسم.
  2. وجع داخل المعدة.
  3. تعب وإرهاق ووهن شديد.
  4. غثيان وقيء.
  5. اضطرابات عقلية.
  6. حكة.
  7. وجع بمنطقة وجود الكبد ، بمعنى وجود ألم بالجزء الأيمن من البطن تحت القفص الصدري.
  8. تغير بلون البول إذ يصير أكثر اصفرارً.
  9. إصفرار في البراز وتغير في لونه.
  10. فقدان الشهية تجاه الأكل.
  11. يرقان ؛ ويعني بروز لون أصفر على الجلد بالإضافة لشحوب في الوجه وتحول بياض العين للون الأصفر.

أسباب ارتفاع أنزيمات الكبد:

يوجد عدة أسباب من الممكن أن ينجم عنها ارتفاع في مستويات أنزيمات الكبد ، ومنها على سبيل المثال :

  1. التهاب الكبد : وهو الالتهاب الذي يسببه فيروس ، ولديه 4 درجات ، ويؤدي لوجع شديد داخل العضلات والمفاصل ، فضلاً لأعراض عدة أخرى منها على سبيل المثال : الإنهاك الشديد وارتفاع درجة الحرارة بالإضافة لفقدان الشهية.
  2. مرض الكبد الدهني : وذلك المرض ينجم عن ترسب كميات ضخمة للغاية من الدهون ضمن خلايا الكبد ، ومن الممكن أن يكون بسبب شرب الكحول بكميات ضخمة وغيرها ، وقد لا يؤدي ذلك المرض لأية أعراض.
  3. متلازمة الأيض : وتلك الحالة من الممكن أن ترفع من أخطار الإصابة بمشكلات القلب ، وتحتوي على ارتفاع بضغط الدم وارتفاع سكريات الدم ، بالإضافة للإصابة بالسمنة.
  4. تليف الكبد : وتلك الحالة تعد حالة متطورة عن أمراض الكبد الأخرى التي لم تعالج بصورتها الصحيحة ، وينجم عنها تشكل أنسجة ليست طبيعية ندبية ضمن الكبد ، وعليه يحدث توقف الكبد عن عمله بصورة تامة.

تجربة المرضى مع ارتفاع إنزيمات الكبد:

  1. يدلى أحد المرضى بتصريحات حول معاناته من ارتفاع إنزيمات الكبد ويقول : لقد كنت أعاني بصورة مستمرة من تعب ووهن شديد للغاية ولم أكن أعرف ما هو السبب وراء هذا الشعور الصعب ، بل كنت أظن بأنه بسبب العمل الشاق الذي كنت أقوم به.
  2. ومع استمرار وزيادة الإحساس بالوجع داخل الكبد اقترح علي أحد الأصدقاء المقربين بأن أقوم بزيارة دكتور مختص بأمراض الكبد والجهاز الهضمي ، وبالفعل قمت بذلك وطلب مني الدكتور أن أجري بعض الفحوصات والتحاليل.
  3. وبعد إجرائي لما طلبه الطبيب مني قد ظهر أني كنت أعاني من ارتفاع أنزيمات الكبد بالدم ، وقد وصف لي الدكتور مجموعة من العقاقير التي قمت بالالتزام بها وقد شفين بفضل الله عز وجل ومن ثم الطبيب وعدت لحياتي الطبيعية بدون أي مشاكل والحمد لله.

الوقاية من ارتفاع أنزيمات الكبد:

يوجد سلسلة من الطرق التي عن طريقها نخفض مستويات أنزيمات الكبد للمستويات الطبيعية كـ :

  1. لا بد من ممارسة التمارين الرياضية وإنقاص الوزن لو كان المريض يعاني من زيادة في الوزن ، بالإضافة للحفاظ على الهدوء وأن يبتعد الشخص عن التوتر والقلق المستمر.
  2. لا بد من إتباع نظام صحي وأن يحافظ المرء على وزنه وأن يتناول كميات تكفي من السوائل يومياً وأن يبتعد عن تناول الكحول والمخدرات عموماً.
  3. لا بد من الابتعاد عن أخذ الأدوية من غير وصفة طبية ، بالإضافة لعدم تناول الأعشاب من غير التعرف على أضرارها.
  4. لا بد من الحفاظ على مستويات طبيعية لسكر الدم ، بالإضافة للمحافظة على النظافة العامة وعدم تبادل الحقن مع أي شخص ، بالإضافة لأخذ اللقاحات اللازمة لأمراض الكبد.

طرق علاج ارتفاع أنزيمات الكبد:

يوجد الكثير من الطرق الطبية التي من الممكن أن يلجأ لها المرض حتى يعالج ارتفاع أنزيمات الكبد التي تؤثر على الكثير من الأشخاص ، وبعض طرق العلاج الطبية في التالي :

علاج متلازمة الكبد الاستقلابية:

إن الشخص المريض يلجأ لسلسلة من الطرق من أجل علاج مشكلة ارتفاع إنزيمات الكبد التي تكون بسبب متلازمة الكبد الاستقلابية ، ومن ضمنها ما يأتي :

  1. خسارة الوزن الزائد.
  2. التحكم بمستوى السكر الذي يوجد داخل الدم.
  3. إتباع نظام غذائي صحي على أن يكون غني بفاكهة وخضروات.
  4. ممارسة تمارين رياضية من أجل الابتعاد عن التوتر والقلق.

علاج المرض الكبدي الدهني:

حيث يؤكد العديد من الدكاترة على أنه من الممكن علاج مشكلة الكبد الدهني عن طريق الحفاظ على الوزن المثالي والتخلص من الوزن الزائد ، ومن أهم الطرق العلاجية ما يأتي :

  1. لا بد من إتباع نظام غذائي صحي على أن يكون خالي تماماً من الدهون الضارة ومن الكربوهيدرات التي بإمكانها أن تزيد الوزن.
  2. لا بد من ممارسة التمارين الرياضية بصورة مستمرة.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو ارتفاع ضغط الدم

للمزيد يمكنك قراءة : اضرار ارتفاع السكر

للمزيد يمكنك قراءة : ارتفاع الصفائح الدموية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى