معلومات طبية

علاج الأملاح من الصيدلية وبالأعشاب في المنزل

إن ظهور الأملاح في البول وتراكمها يؤدي لظهور الكثير من الأعراض المؤلمة للشخص ، كما بالإمكان أن يؤدي تراكم هذه الأملاح والتصاقها ببعضها البعض لأن تكون ما يطلق عليه الأطباء اسم حصى البول ، وهذا الأمر قد ينجم عنه الكثير من المضاعفات الخطيرة بحال أصبحت تلك الحصى كبيرة! لهذا على المريض أن يهتم بعلاج أملاح البول بصورة مبكرة ، إذ أن علاجه سهل للغاية ولكن بمراحله الأولى ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على علاج الأملاح من الصيدلية وبالأعشاب في المنزل.

علاج الأملاح من الصيدلية:

يوجد الكثير من العقاقير الفعالة للغاية بعلاج الأملاح موجودة في الصيدلية ، تلك العقاقير بإمكانها أن تحد من الأعراض الناجمة جراء زيادة الأملاح بكلى الشخص ، وفي الأسفل سوف نتعرف على أبرز هذه الأقراص والأدوية التي من الممكن استعمالها ولكن في البداية لا بد من التنويه لاستشارة الطبيب المختص أو الصيدلي قبل تناول أياً من المذكور أدناه :

للمزيد يمكنك قراءة : نقص امتصاص بعض الفيتامينات والأملاح

عقار يوريفين (Urivin):

  1. يعد من ضمن أقوى العلاجات المتبعة في التخلص من الأملاح ، ويتم استعماله فقط بواسطة استشارة الطبيب المختص ، ويعتبر خافض جيد لنسبة الأملاح الزائدة بجسم الإنسان ، كما أنه يعمل كذلك على علاج مشكلة مرض النقرص الناجم عنها.
  2. ويعد هذا العقار فعال للغاية من أجل إذابة حمض البوليك ؛ وهو عبارة عن البول الخارج من جسم المرء ، ويتم وصفه بجرعة تبلغ 3 أكياس باليوم الواحد فقط ، وذلك من خلال إذابتها داخل المياه قبل الأكل بنحو 30 دقيقة.

عقار إيبيماج (Epimag):

  1. ويعد هذا العقار هو الأفضل على الإطلاق ويتم استخدامه من أجل علاج الأملاح ، ودوره يكمن في عمله على الحد من مشكلة ازدياد نسبة الأملاح داخل البول ، كما انه يعمل كذلك على علاج بعض الحالات من مشكلة الإمساك.
  2. كما يعتبر علاج فعال يقي المرء من حصوات الكلى وبالخصوص الأوكسالات ، ويتم استعماله من خلال وضع الدواء داخل كأس من المياه ومن ثم تذويبه وتناوله بنحو 3 مرات باليوم الواحد ، وذلك مرة قبل الأكل بـ1/2 ساعة تقريباً ، بينما جرعة الصغار كيسين من الفوار باليوم الواحد قبل وجبة الإفطار.

عقار يوراليت (Uralyt):

  1. وهو واحداً من ضمن أفضل الأدوية التي تساهم في التخلص من الأملاح الزائدة ؛ إذ تكمن وظيفة في التقليل من نسبة زيادة الأملاح الموجودة بالجسم ، كما أنه يعالج الحصوات التي تبرز في الحالب أو في المثانة للمرضى الناجمة عن ازدياد الأملاح.
  2. كما أن لديه دور فعال للغاية بعلاج الالتهابات الناجمة بالجسم جراء زيادة الأملاح ، وعلاج مشاكل النقرس التي تؤدي لآلام الأقدام ، وهذا من خلال أخذه مرتين كل يوم قبل تناول الوجبتين الرئيسيتين نحو 30 دقيقة.

عقار يورسولفين (Urosolvin):

  1. يساهم هذا العقار في التقليل من مشاكل النقرس وحصوات البول التي تكون ناجمة عن زيادة الأملاح داخل الجسم عن طريق التقليل من نسبتها الكبيرة.
  2. كما يعمل هذا الدواء كذلك على علاج التهابات المفاصل بالإضافة لالتهابات الجسم المختلفة ، ومن الممكن تناوله من خلال أخذه 3 مرات في اليوم قبل تناول الوجبات الرئيسية.

عقار سولفينال (Solvinal):

  1. يعد هذا الدواء من ضمن الأدوية المستخدمة من أجل علاج نسبة الأملاح ، ويكمن دوره في علاج زيادة نسبة حمض اليوريك داخل جسم المريض.
  2. فضلاً لعلاج التهابات المفاصل والنقرس ، ويتم تناول هذا العقار بنحو كيس داخل كأس من المياه ثلاث مرات كل يوم ، وذلك قبل تناول الوجبات الثلاث الرئيسية.

للمزيد يمكنك قراءة : أفضل علاج للقولون من الصيدلية

الآثار الجانبية لأدوية الأملاح:

تعد عقاقير الأملاح المتواجد في الصيدلية سواءً أكانت على صورة أقراص أو فوار من ضمن العلاجات الفعالة للغاية في علاج زيادة الأملاح داخل الجسم ، إلا أنها تحمل بعض الأعراض الجانبية التي عليك معرفتها أولاً قبل البداية في تناوله ، ومنها ما يلي :

  1. قد يحدث عند بعض الأشخاص تورم بالوجه وبالخصوص في الشفاه.
  2. من الممكن حدوث إصابة بالإسهال أو الإحساس بالغثيان.
  3. من الممكن أن يؤدي تناوله لآلام بالمعدة وبعض الأشخاص قد يعانون من طفح جلدي أو تحسس واحمرار.

علاج الأملاح بالأعشاب:

يوجد بعض الأعشاب الطبيعية التي تمتلك فاعلية رائعة في علاج الأملاح الزائدة بجسم الإنسان ، وفي الأسفل سوف نذكر البعض منها :

  1. الأعشاب البحرية : تعتبر لها فائدة صحية ضخمة لكلاً من كلى وكبد وبنكرياس الإنسان ، وينصح المختصين باستعمال الأنواع المنكهة والمجففة منها ويتم أخذها ما بين الوجبات.
  2. البقدونس : إذ بإمكان عصير البقدونس أن يخفض كمية الأملاح الزائدة التي توجد بجسم الإنسان ، كما تخلص الجسم كذلك من أي بكتيريا قد تؤدي لإصابة المرء ببعض الأمراض التي تصيب الجهاز البولي.

نصائح تساعد على علاج الأملاح من البيت:

  1. ينصح الأطباء دائماً من يعاني من أملاح لتناول كميات وفيرة من السوائل كالمياه والليمون والبرتقال والجريب فروت وغيرها.
  2. لا بد وأن يقلل الشخص من الطعام الغني بالأوكسالات ، على سبيل المثال : الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر ، بالإضافة للكاكاو والفاكهة.
  3. ألا يتناول جرعات كبيرة من فيتامين سي ، وأن يحصل على كميات كافية من عنصر الكالسيوم ، وذلك على عكس ما هو شهير وشائع بأن تناول الكالسيوم يساهم في الحد من فرصة تكون حصى الكلى.
  4. لا بد أن يزيد من تناوله للمغنيسيوم وأن يقلل من تناوله للملح والأطعمة الغنية به وأن يقلل كذلك من تناول البروتين الحيواني كاللحوم والدواجن والمأكولات السريعة بالإضافة للمأكولات البحرية.

للمزيد يمكنك قراءة : علاج ديدان البطن

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى