معلومات

بماذا تشتهر اليونان … بحث مختصر شامل

بماذا تشتهر اليونان

اليونان موجودة بجنوب شرق القارة الأوروبية ، وتحتل البلاد موقع استراتيجي على مفترق الطرق بين قارة أفريقيا ، وأوربا ، وأسيا ، وذلك لوقوعها على الطرف الجنوبي من شبه جزيرة البلقان ، فتشترك البلاد بحدود برية مع دولة ألبانيا من ناحية الشمال الغربي ، ومن ناحية الشمال مع مقدونيا وبلغاريا ، ومن ناحية الشمال الشرقي مع دولة تركيا ، ونشير هنا إلى أن البلاد مكونة من 9 مناطق جغرافية وهم : ثيساليا ، ومقدونيا ، والبيلوبونيز ، وكريت ، ووسط اليونان ، وترافيا ، وجزر بحر إيجه ، وجزر البحر الأيوني ، واليوم سوف نسلط الضوء على أكثر ما تشتهر به اليونان ، فتابعوا معنا.

الثقافة القديمة والكلاسيكية المشهورة بها:

  1. إن الثقافة اليونانية الإغريقية قد أثرت على الكثير من الحضارات والثقافات الأخرى مثل الإمبراطورية اليونانية ، حيث قدمت مساهمات هامة في مجالات كثيرة منها : الرياضيات ، والفلسفة ، والطب ، وعلم الفلك ، ذلك بالإضافة للفنون المسرحية ، والأدب ، وكان للبلاد دور بارز بالتأثير على الدراما في العصر الحديث ، كما أن اليونانيون عرفوا بفنونهم والنحت المعماري ذي الطابع المتطور ، وقد ساهم الكثير من الفلاسفة كأرخميدس وإقليدس بتطوير وتقدم الثقافة ، والعلوم اليونانية ، والاستقصاء والاستفسار الفلسفي ، بجانب المساهمة بعلم الرياضيات.
  2. حيث كان لكل من أفلاطون وسقراط وأرسطو أثر على المجمع الغربي لفترة تجاوزت الألفي عام ، ومن جهة أخرى جسدت المشاعر البشرية والجمال بصورة واقعية من خلال استعمال الفنون ، والمنحوتات اليونانية والعمارة مثل : البارثينون ، ورامي القرص ، فما زالت تلك الأعمال الفنية موجودة في الوقت الحاضر.

للمزيد يمكنك قراءة : اليونان تاريخها وحاضرها

الشخصيات التاريخية التي تشتهر بها البلاد:

إن دولة اليونان تشتهر بعدد كبير من الشخصيات المؤثرة ، والتي كان لها بصمة خاصة بكل مجال من مجالات الحياة سواءً : السياسي ، أو الأدبي ، أو الفلسفي ، وغيرها من المجالات ، وفيما يلي أشهر الشخصيات اليونانية التي أثرت في العالم :

  1. الإسكندر الأكبر : يعتبر أحد أهم الشخصيات التاريخية في اليونان ، فقد نصب ملك وهو في سن العشرين ، حيث ولد في بيلا اليونانية في العام ثلاثمائة وستة وخمسون ق.م ، وعرف عنه مغامراته ، كما تمكن من غزو الإمبراطورية الفارسية ، وقد توفي الإسكندر الأكبر قبل أن يبلغ الثلاثة والثلاثون عام.
  2. سقراط : يعتبر هذا الرجل فيلسوف ومؤسس الفلسفة الغربية ، فلسفة سقراط تدور حول الأخلاق ، والحقيقة ، والفضيلة ، وقد عرف عن حياته وأفكاره ، وأيدولوجيته ، ومعتقداته بأعمال طلابه أفلاطون وكسينوفون ، ذلك بالإضافة لذكره في الكثير من أعمال لأريستوفان أو أرسطوفانيس ، وقد توفي سقراط في السجن بعد تناوله سم.
  3. هوميروس : إنه أحد أشهر الشعراء في العصور اليونانية ، وبالتحديد في القرن الـ8 ق.م ، وقد اشتهر بتأليفه ملحمتين رائعتين هما : (الإلياذة والأوديسة) ومعنى اسم هوميروس الرهينة أو الرجل الأعمى.
  4. أرسطو : لقد أطلق عليه فيلسوف العقل ، فقد كان أرسطو طالب لكلاً من : أفلاطون ، وسقراط ، واحتل أرسطو المرتبة الثالثة بلائحة أشهر الفلاسفة اليونانيين القدامى ، وقد ارتاد الرجل الأكاديمية الأفلاطونية ، وهي أول جامعة بالعالم.
  5. أفلاطون : إنه فيلسوف ميتافيزيقي ، وأحد أهم الفلاسفة اليونانيين ، وقد كان طالب لسقراط ، وكان معلم لأرسطو ، وعرف عنه الغموض ، والنظريات المبتكرة ، فقد كان أفلاطون يرى ضرورة حكم الفلاسفة ، بالنظر لأنهم أصحاب المعرفة والحقيقة ، وظن أفلاطون أن هناك عالمين متوازيين وهما : العالم الحقيقي وانعكاس للعالم الحقيقي وهو العالم الذي نحيا فيه.

للمزيد يمكنك قراءة : جزيرة سانتوريني في اليونان

المعالم السياحية التي تشتهر بها البلاد:

إن البلاد تشتهر بجمال ساحر ، ذلك بالإضافة لمواقع أثرية قديمة ، الأمر الذي جعل منها إحدى أهم وأبرز الوجهات السياحية الرئيسية في القارة الأوروبية ، وفيما يلي بعض أشهر المعالم والأماكن السياحية التي من الممكن زيارتها في اليونان :

  1. متحف أكروبوليس اليوناني.
  2. أثينا اليونانية.
  3. جزيرة سانتوريني اليونانية.
  4. مدينة دلفي اليونانية.
  5. جزيرة ميكونوس اليونانية.
  6. مدينة أديرة ميتيورا اليونانية.
  7. جزيرة كورفو اليونانية.
معالم يونانية
معالم يونانية
مدينة أولمبيا اليونانية
مدينة أولمبيا اليونانية
علم دولة اليونان
علم دولة اليونان

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة الطاجين اليوناني

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى