الغذاء الصحي

بذر الكتان وفوائده المذهلة للشعر والبشرة وخسارة الوزن وطريقة استخدامه

فوائد بذر الكتان كثيرة ومتعددة للجسم بالاضافة الي فوائده الجمالية للعناية بالبشرة والشعر، ويستعمل الناس بذر الكتان في العديد من الاغراض، وبذور الكتان هي عبارة عن بذور بيضاوية بنية اللون، يتم استخدامها منذ القدم كغذاء لعلاج العديد من المشاكل الصحية ، وتُعزى هذه الفوائد الصحيّة لاحتواء بذور الكتّان على ثلاثة مكونات، وهي حمض الألفا-لينولينيك الدهنيّ، والألياف الغذائيّة الذّائبة وغير الذّائبة في الماء، ومركبات اللّيجنين ، ويستعمل بذر الكتّان من قبل الكثيرين لخسارة الوزن ومحاربة السّمنة وحرق الدهون بالاضافة الي فوائده التجميليه للعناية بالبشرة والشعر ، تعتبر بذور الكتّان مصدراً جيّداً للألياف الغذائيّة والأحماض الدهنيّة أوميغا-3، حيث إنّها تحتوي على الحمض الدهني ألفا-لينولينيك (Alpha-linolenic acid)، كما أنّها تحتوي على مركبات الليجنان، وتعزى الفوائد الصحية التي تمنحها بذور الكتان إلى هذه المحتويات، واستمرّت شهرة بذور الكتان كغذاء صحي حتى العصر الحديث، حيث أثبتت الكثير من الدراسات الحديثة فاعليتها وأهميّتها في العديد من الحالات الصحيّة ويسعدنا أن نقدم لكم الآن في هذا الموضوع عبر موقع احلم فوائد بذر الكتان وطريقة استخدامه للشعر والبشرة وخسارة الوزن، كل هذا واكثر عبر قسم : الغذاء الصحي.

فوائد بذور الكتّان

  • تقي بذور الكتّان من أنواع السّرطانات، إذ تحتوي على نسبة عالية من الحمض الدهنيّ أوميغا 3 الذي يحول دون نموّ الأورام السرطانيّة، وقد ثبت أنّ لها دوراً واضحاً في الوقاية من سرطان الثّدي والبروستاتا، كما أنّ ألياف البذور تُساعد البكتيريا النّافعة في القولون على إفراز موادٍ تحمي خلايا القولون، وتساعد في الوقاية من سرطان القولون.
  • تساهم بذور الكتّان في المحافظة على صحة القلب لاحتوائها على الحمض الدهنيّ أوميغا 3، والأحماض الأمينيّة المُكوّنة التي تعمل كمُضادّ للالتهابات ومُنظّم لضربات القلب، وتمنع تصلُّب الشّرايين، كما تمنع التصاق خلايا الدم البيضاء بالبطانة الداخليّة للأوعية الدمويّة، ممّا يضمن صحّة القلب والأوعية الدمويّة.
  • تساعد بذور الكتّان في تقليل مستوى الكولسترول في الدم، إذ تحتوي على ألياف قابلة للذّوبان تعمل على حجز الدّهون والكولسترول في الجهاز الهضميّ ومنع وصولها للدمّ، ممّا يخفض من نسبة الكولسترول فيه، كما أنّ الألياف تلعب دوراً في توازن الطّاقة.
  • تُساعد بذور الكتّان على تخفيف أعراض انقطاع الطّمث لدى النساء، مثل الهبّات السّاخنة، ويمكن الاستعاضة بها عن تناول الهرمونات التعويضيّة بعد انقطاع الطمث لوجود مادة اللّيغنان المُشابهة لهرمون الإستروجين. هذه الخصائص أيضاً تُساعد في الحدّ من خطر ترقّق العظام. وللحصول على هذه الفوائد يُنصح بتناول 1-2 ملعقة كبيرة من مسحوق البذور مع ملعقة من زيت الكتّان في وجبة الإفطار.
  • تفيد بذور الكتّان في علاج الالتهابات بسبب وجود مُركّبات اللّيغنان وحمض ألفا لاينولينك اللذان قد يُقلّلا من الالتهاب الذي يُصاحب أمراض مُعيّنة، مثل: مرض باركنسون، ومرض الرّبو. كما يُقلّلان من الالتهابات المُصاحبة لتراكم الترسبّات في الأوعية الدمويّة ويقي الجسم من النّوبات القلبيّة، والسّكتات الدماغيّة.
  • تزيد بذور الكتّان من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائيّة، وذلك بفضل الألياف القابلة للذّوبان في الماء التي تُشكّل مادة لزجة تؤخّر وصول المواد الغذائيّة من المعدة إلى الأمعاء، كما أنّ الألياف القابلة للذّوبان وغير القابلة للذّوبان تعمل على إزالة السّموم من القولون.
  • تُفيد بذورالكتّان المطحونة في تخفيف الوزن بسبب وجود الألياف التي تملأ المعدة، وبالتّالي تُعطي الإحساس بالشّبع وتقليل كميّة الطّعام المُتناولة خلال اليوم.
  • تفيد بذور الكتّان في الحماية من الإشعاعات الضارّة وذلك بفضل احتوائها على مُضادّات الأكسدة ومُضادّات الالتهاب، ممّا يُفيد في حماية خلايا الجلد من التلف.
  • يُستخدم زيت بذور الكتان كقناعٍ للشّعر للحصول على شعر صحيّ ولامع؛ لأنّه يُقلّل من مشاكل قشرة فروة الرّأس، ويَمنع الالتهابات التي من المُمكن أن تُؤدّي إلى تساقط الشّعر، ومن المُفيد أيضاً تناول زيت بذور الكتّان لاحتوائه على الحمض الدُهنيّ أوميغا3، وحمض ألفا لينولينيك، وفيتامين ي؛ لضمان نموّ شعرٍ قويّ، وصحيّ، ومُتألّق منذ البداية.

طريقة استعمال بذور الكتّان للتّنحيف

  • الاعتماد على تناول بذور الكتّان المطحونة بدلاً من الكاملة، حيث إنّ البذور الكاملة تمرّ غالباً كما هي خلال الجهاز الهضمي، وبالتّالي لا يحصل الإنسان منها على جميع فوائدها
  • إضافة بذر الكتّان المطحون إلى المخبوزات، والشّوربات، وأطباق اللّحوم والدّجاج
  • مكن تناول بذور الكتّان المطحونة بعد نقعها في الماء قبل الوجبات لسد الشهية .
  • بذور الكتّان الكاملة تُحافظ على صلاحيتها أكثر من البذور المطحونة، ولذلك يُفضّل شراء البذور الكاملة والاحتفاظ بها في الثّلاجة، وطحن الكميّة المُراد استعمالها طازجة في وقت الاستعمال، وفي حال تمّ شراءها مطحونة فيجب الاحتفاظ بها في الفريزر .

فوائد بذور الكتان للشعر

  • زيادة نمو الشعر وحيويته، ومنع تساقطه، والحفاظ على فروة الرأس بالتقليل من القشرة، حيث توفر له غذاءً غنياً بالعناصر الضرورية.
  • توفير الرطوبة للشعر؛ لمنع تلفه، وتقصفه.
  • زيادة مرونة الشعر؛ لاحتوائها على أحماض أوميغا 3.
  • تأخير ظهور الشيب، وذلك من خلال وفرة فيتامين (هـ) فيها.
  • علاج الأمراض الجلديّة التي تصيب الشعر كالصدفية.

فوائد بذور الكتان للبشرة

  • منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، حيث يمكن استبدال كريمات البشرة المصنوعة من المواد الكيميائيّة ببذور الكتان لتحقيق هذا الغرض.
  • تجديد خلايا البشرة الميتة، ومنع تهيج البشرة.
  • علاج الحروق، وأثارها.
  • علاج حبوب الشباب، وبقعها.

طريقة عمل جل للشعر من بذور الكتان

يمكن عمل مستحضر مثبت للشعر باستخدام بذور الكتان بدلاً من استخدام المستحضرات الصناعية، حيث يمنح هذا الجل الشعر الرطوبة اللازمة، واللمعان للشعر، ويتم تحضيره بنقع بذور الكتان مدّة ليلةٍ كاملةٍ، ثم تصفيتها في اليوم التالي، ووضعها على النار مع إضافة القليل من الملح الإنجليزيّ إليها، حتّى تصل إلى مرحلة الغليان، فنرفعها عن النار، وعندما تبدأ البذور بالارتفاع إلى أعلى القدر يصفّى الخليط وتضاف المواد الحافظة إليه، ويخلط بواسطة خفّاق البيض اليدويّ، ويُحفظ في الثلاجة حتّى يبرد ويصبح جاهزاً للاستخدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى