معلومات

بحث عن مصادر الطاقة بالتفصيل

بحث عن مصادر الطاقة

يتم تعريف الطاقة على أنها القدرة والقابلية لإحداث أي تغيير ، فالطاقة واحدة من المقومات الأساسية بأي مجتمع متحضر ، حيث تحتاج لها العديد من القطاعات المختلفة بالمجتمع من أجل تسيير الحياة اليومية ، فتستعمل بالمصانع ، ولتشغيل العديد من الأدوات والأجهزة المنزلية ، وفي تحريك وسائل النقل ، كما أن كل حركة يدوية أو ذهنية يفعلها الشخص بحاجة لاستهلاك نوع معين من أنواع الطاقة ، لأنه يستمد طاقته من الغذاء المتنوع الذي يتناوله كل يوم ، كما يستعمل الأشخاص الطاقة لأمور كثيرة كحفظ الغذاء بارداً بالثلاجة ، وطهي الطعام ، وتدفئة الغرف ، وإضاءة البيوت والشوارع ، وبناء ناطحات السحاب ، ولأن مليارات البشر في كل أرجاء العالم يستعملون الطاقة ، هناك حاجة ماسة لموارد الطاقة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على مصادر الطاقة ، فتابعوا معنا.

مصادر الطاقة:

  • علينا أولاً أن نشير للفرق بين مصادر الطاقة وأنواع الطاقة ، فمصادر الطاقة معناها الأصل أو المورد الرئيسي الذي تأتي منه الطاقة ، أما أنواع الطاقة فتعني أشكالها المختلفة كالطاقة الكامنة وهي : (الكهربائية ، والكيميائية ، وغيرها) ، والطاقة الحركية وهي : (الصوت ، والحرارة ، وغيرها) وبصورة عامة من الممكن تصنيف مصادر الطاقة لمصدرين أساسيين ينبثق تحتهما مصادر كثيرة ، وهذين المصدرين يتمثلان بالمصادر المتجددة وغير المتجددة.

للمزيد يمكنك قراءة : الطاقة الشمسية وأهميتها

مصادر الطاقة غير المتجددة:

وهي المصادر التي نستعملها بصورة أسرع مما يمكن تجديده بصورة طبيعية ، وأمثلة ذلك تشمل الوقود الأحفوري كالفحم ، والغاز الطبيعي ، والنفط ، فنحن نعتمد في الوقت الحالي على الطاقة غير المتجددة من أجل تلبية جميع احتياجاتنا من الطاقة ، فيتم استخراجها وحرقها من أجل توليد الكهرباء أو من أجل تطوير الوقود للنقل والطهي والتدفئة ، والطاقة النووية تعد أيضاً مصدر غير متجدد ، وذلك لأنها تستعمل اليورانيوم ، الذي سوف ينتهي عاجلاً أم آجلاً ، كما أنه ينتج نفايات ضارة من الصعب التخلص منها بسهولة ، وبالرغم من ذلك فإن العديد من الباحثين والعلماء يظنون أن الطاقة نفسها مصدر متجدد ، إلا أن مادة اليورانيوم فقط هي التي تكون غير متجددة.

  1. الوقود الأحفوري: إن الوقود الأحفوري يعد المصدر الرئيسي للطاقة ، حيث إن استخراجه لا يكلف العديد نسبياً ، ومن أشكاله : الفحم ، والغاز الطبيعي ، والبترول.
  2. الطاقة النووية: عند الانشطار النووي ينتج طاقة نووية ، ومن الممكن الاستفادة منها من أجل تسيير السفن ، والغواصات ، ذلك بالإضافة لإمكانية توليد الطاقة الكهربائية عن طريقها ، إلا أن لها العديد من السلبيات ومن أهمها : النفايات المشعة ، وحاجتها لضوابط سلامة كبيرة من أجل ضمان عدم حدوث أي تسربات إشعاعية ، أو انفجارات.

مصادر الطاقة المتجددة:

هي مصادر الطاقة التي من الممكن تجديدها أو استبدالها بالسرعة ذاتها التي تستهلك فيها من قبل الإنسان ، وتشمل الموارد المتجددة : طاقة جوف الأرض الحرارية ، والطاقة الشمسية ، والمصادر الميكانيكية التي تشمل طاقة الرياح وطاقة المد والجزر والطاقة الكهرمائية ، وطاقة غاز الهيدروجين ، وطاقة الكتلة الحيوية ، وتعتبر طاقة الاندماج النووي طاقة متجددة ، وفي العادة موارد الطاقة المتجددة لا يوجد لها تأثير سلبي على البيئة وذلك لأن الغازات السامة التي تنبعث منها تكون أقل.

  1. طاقة جوف الأرض الحرارية: يطلق عليها الطاقة الحرارية الجوفية ، والتي تظهر بسبب ارتفاع درجات الحرارة بجوف الأرض ، وببعض الأماكن تكون تلك الطاقة قريبة من سطح الأرض ، الأمر الذي يؤدي لتشكل اليانبيع الحارة ، ويتم الاستفادة منها بأغراض التسخين ، والتدفئة.
  2. الطاقة الشمسية: من الممكن الاستفادة منها من خلال التسخين المباشر للماء ، أو تحويلها لأشكال أخرى من الطاقة مثل الطاقة الكهربائية ، وذلك باستعمال الخلايا الشمسية.
  3. طاقة الكتلة الحيوية: إن الكتل الحيوية تشمل المخلفات الزراعية والحيوانية ، حيث يتم تخميرها بحفر مخصوص لحين تصاعد غاز الميثان القابل للاشتعال منها ، ونحصل عل الطاقة من الكتلة الحيوية من خلال حرقها ، فيتم تجفيف السماد ، ورقائق الخشب ، والقمامة وتضغط بمربعات يطلق عليها قوالب ، تلك القوالب تكون جافة لدرجة أنها لا تمتص المياه ، من الممكن تخزينها وحرقها لتوليد الكهرباء أو لتوليد الحرارة.

للمزيد يمكنك قراءة : الطاقة المتجددة

معلومات عن الطاقة
معلومات عن الطاقة
الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية
حصة أنواع الطاقة
حصة أنواع الطاقة

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عامة عن الكهرباء والطاقة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى