معلومات

بحث عن مصادر الطاقة بالتفصيل

بحث عن مصادر الطاقة

يتم تعريف الطاقة على أنها القدرة والقابلية لإحداث أي تغيير ، فالطاقة واحدة من المقومات الأساسية بأي مجتمع متحضر ، حيث تحتاج لها العديد من القطاعات المختلفة بالمجتمع من أجل تسيير الحياة اليومية ، فتستعمل بالمصانع ، ولتشغيل العديد من الأدوات والأجهزة المنزلية ، وفي تحريك وسائل النقل ، كما أن كل حركة يدوية أو ذهنية يفعلها الشخص بحاجة لاستهلاك نوع معين من أنواع الطاقة ، لأنه يستمد طاقته من الغذاء المتنوع الذي يتناوله كل يوم ، كما يستعمل الأشخاص الطاقة لأمور كثيرة كحفظ الغذاء بارداً بالثلاجة ، وطهي الطعام ، وتدفئة الغرف ، وإضاءة البيوت والشوارع ، وبناء ناطحات السحاب ، ولأن مليارات البشر في كل أرجاء العالم يستعملون الطاقة ، هناك حاجة ماسة لموارد الطاقة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على مصادر الطاقة ، فتابعوا معنا.

مصادر الطاقة:

  • علينا أولاً أن نشير للفرق بين مصادر الطاقة وأنواع الطاقة ، فمصادر الطاقة معناها الأصل أو المورد الرئيسي الذي تأتي منه الطاقة ، أما أنواع الطاقة فتعني أشكالها المختلفة كالطاقة الكامنة وهي : (الكهربائية ، والكيميائية ، وغيرها) ، والطاقة الحركية وهي : (الصوت ، والحرارة ، وغيرها) وبصورة عامة من الممكن تصنيف مصادر الطاقة لمصدرين أساسيين ينبثق تحتهما مصادر كثيرة ، وهذين المصدرين يتمثلان بالمصادر المتجددة وغير المتجددة.

للمزيد يمكنك قراءة : الطاقة الشمسية وأهميتها

مصادر الطاقة غير المتجددة:

وهي المصادر التي نستعملها بصورة أسرع مما يمكن تجديده بصورة طبيعية ، وأمثلة ذلك تشمل الوقود الأحفوري كالفحم ، والغاز الطبيعي ، والنفط ، فنحن نعتمد في الوقت الحالي على الطاقة غير المتجددة من أجل تلبية جميع احتياجاتنا من الطاقة ، فيتم استخراجها وحرقها من أجل توليد الكهرباء أو من أجل تطوير الوقود للنقل والطهي والتدفئة ، والطاقة النووية تعد أيضاً مصدر غير متجدد ، وذلك لأنها تستعمل اليورانيوم ، الذي سوف ينتهي عاجلاً أم آجلاً ، كما أنه ينتج نفايات ضارة من الصعب التخلص منها بسهولة ، وبالرغم من ذلك فإن العديد من الباحثين والعلماء يظنون أن الطاقة نفسها مصدر متجدد ، إلا أن مادة اليورانيوم فقط هي التي تكون غير متجددة.

  1. الوقود الأحفوري: إن الوقود الأحفوري يعد المصدر الرئيسي للطاقة ، حيث إن استخراجه لا يكلف العديد نسبياً ، ومن أشكاله : الفحم ، والغاز الطبيعي ، والبترول.
  2. الطاقة النووية: عند الانشطار النووي ينتج طاقة نووية ، ومن الممكن الاستفادة منها من أجل تسيير السفن ، والغواصات ، ذلك بالإضافة لإمكانية توليد الطاقة الكهربائية عن طريقها ، إلا أن لها العديد من السلبيات ومن أهمها : النفايات المشعة ، وحاجتها لضوابط سلامة كبيرة من أجل ضمان عدم حدوث أي تسربات إشعاعية ، أو انفجارات.

مصادر الطاقة المتجددة:

هي مصادر الطاقة التي من الممكن تجديدها أو استبدالها بالسرعة ذاتها التي تستهلك فيها من قبل الإنسان ، وتشمل الموارد المتجددة : طاقة جوف الأرض الحرارية ، والطاقة الشمسية ، والمصادر الميكانيكية التي تشمل طاقة الرياح وطاقة المد والجزر والطاقة الكهرمائية ، وطاقة غاز الهيدروجين ، وطاقة الكتلة الحيوية ، وتعتبر طاقة الاندماج النووي طاقة متجددة ، وفي العادة موارد الطاقة المتجددة لا يوجد لها تأثير سلبي على البيئة وذلك لأن الغازات السامة التي تنبعث منها تكون أقل.

  1. طاقة جوف الأرض الحرارية: يطلق عليها الطاقة الحرارية الجوفية ، والتي تظهر بسبب ارتفاع درجات الحرارة بجوف الأرض ، وببعض الأماكن تكون تلك الطاقة قريبة من سطح الأرض ، الأمر الذي يؤدي لتشكل اليانبيع الحارة ، ويتم الاستفادة منها بأغراض التسخين ، والتدفئة.
  2. الطاقة الشمسية: من الممكن الاستفادة منها من خلال التسخين المباشر للماء ، أو تحويلها لأشكال أخرى من الطاقة مثل الطاقة الكهربائية ، وذلك باستعمال الخلايا الشمسية.
  3. طاقة الكتلة الحيوية: إن الكتل الحيوية تشمل المخلفات الزراعية والحيوانية ، حيث يتم تخميرها بحفر مخصوص لحين تصاعد غاز الميثان القابل للاشتعال منها ، ونحصل عل الطاقة من الكتلة الحيوية من خلال حرقها ، فيتم تجفيف السماد ، ورقائق الخشب ، والقمامة وتضغط بمربعات يطلق عليها قوالب ، تلك القوالب تكون جافة لدرجة أنها لا تمتص المياه ، من الممكن تخزينها وحرقها لتوليد الكهرباء أو لتوليد الحرارة.

للمزيد يمكنك قراءة : الطاقة المتجددة

معلومات عن الطاقة
معلومات عن الطاقة
الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية
حصة أنواع الطاقة
حصة أنواع الطاقة

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عامة عن الكهرباء والطاقة

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق