تعليم

بحث عن مادة الرياضيات وأشهر علمائها

بحث عن مادة الرياضيات

إن الرياضيات تعتبر علم متسلسل يتجه نحو الأمام دائماً ، كما أنه يعد علم تراكمي وذلك لأن حاضره ومستقبله معتمد بصورة أساسية على بدايته ، ويعتبر علم تجريدي ، لأنه مبني على العلاقات الهندسية والرقمية ، فيتميز علم الرياضيات بدقته وترتيبه لعرض الأفكار وتدرجها ، الأمر الذي يساهم في الوصول للتوضيحات وتفسيرات دقيقة لكل النتائج ، وقد ارتبط علم الرياضيات بمعان كثيرة ، حيث كان بنظر البعض عبارة عن مهارات حسابية وحسب ، وكان في نظر البعض الآخر أداة تستخدم بمجالات الحياة اليومية وبالدراسات العلمية والأكاديمية ، أما العلماء والمختصون بهذا المجال ، فقد عرفوا الرياضيات على أنها الدراسة العميقة للأنظمة التجريدية ، وبذلك أصبحت أسلوب تفكير ينمي ويطور طرق التفكير ، ويستخدمها بمنتهى الابتكار والدقة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على طبيعة الرياضيات ، وأهمية الرياضيات ، وأشهر علماء الرياضيات ، فتابعوا معنا.

طبيعية الرياضيات:

لقد عرف أحد الرياضيين واسمه (بانكس) في العام 1965 ميلادياً أن الرياضيات على تعني (ملح الأرض) ، ولو دل هذا على شيء فيدل على مدى أهمية الرياضيات بالحياة العلمية والعملية كحاجة الأكل للملح ، فالرياضيات هي علم ولغة وفن وأداة ، وفيما يلي توضيح كل منها :

  1. الرياضيات علم : إن الرياضيات تتميز بالمعرفة التي تبنى على التسلسل ، فالرياضيات تبدأ بالمفاهيم وتنتهي بالنظريات والقوانين التي يتم بناء بقية العلوم الأخرى عليها.
  2. الرياضيات فن : حيث إن الرياضيات تتميز بتدرج الأفكار وتسلسلها وتجانسها وتناسقها ببناء المعلومات ، فهي تعتمد على بعضها البعض ، وتخرج نماذج رياضية بإمكانها توضيح موافق الحياة اليومية.
  3. الرياضيات لغة : إن الرياضيات تعتبر لغة عالمية ، فهي تستعمل الرموز الموحدة من أجل إيصال الأفكار بين الأشخاص ، كما أنها تساهم على التواصل الفكري بين أفراد المجتمع.
  4. الرياضيات أداة : يكثر استعمال الرياضيات بمجالات الحياة اليومية ، كما أن للرياضيات دور كبير وهام بدراسة الفروع العلمية الأخرى ، فهي تعد أداة تستعمل بتنظيم وتنسيق الأفكار وتوضيح البيئة التي يعيش بها البشر.

للمزيد يمكنك قراءة : اهداف تدريس الرياضيات

أهمية الرياضيات:

إن الرياضيات تعتمد على المنهج الفطري لعقل الإنسان ، فهي معنية بتحري الواقع وتحليله ، ثم وضعه بنماذج كي تصل بنا لنتاجات معينة ، وتعد الرياضيات مادة دراسية وأساسية في كل المناهج ، سواءً كان هذا بالماضي أو الحاضر ، كما أن أهمية الرياضيات تكمن بمكانتها الكبير في الكثير من العلوم ، ومن بعض أدوار الرياضيات التي توضح أهميتها بالحياة العملية والعلمية الآتي :

  1. حاجة الدراسات المتخصصة للرياضيات : تعتمد الكثير من العلوم على المعرفة الرياضية ، فعلى سبيل المثال دراسة مادة الفيزياء بحاجة لنماذج هندسية ومعرفة حسابية أساسية ، كما أن الدراسات الاجتماعية بحاجة لمادة الرياضيات ، لأنها تساعد على الوصول لنتاجات واستنتاجات دقيقة عن طريق علم الإحصاء والاحتمالات وغيرهما ، فعلم الرياضيات يعمل على تسهيل وعلى تطوير الدراسات العلمية والبشرية ، وهذا عن طريق تمكن الدارس من المهارات الرياضية الأساسية التي تعتمد تلك الدراسات عليها.
  2. حاجة مجالات الحياة اليومية للرياضيات : الشخص جزء من المجتمع ويتوجب عليه أن يتفاعل مع الأفراد الآخرين الموجودين بالمجتمع ، ومن أجل فعل هذا يتوجب معرفة الدلائل المحيطة به سواءً كان هذا بالتعامل التجاري مثل : البيع والشراء ، أو التعامل الاستهلاكي والإنتاجي ، فكل تلك المعاملات بحاجة لمعرفة رياضية أساسية تمكن الشخص من التعامل مع الأفراد الآخرين بكل سهولة وبساطة لها لهذا من فائدة وخدمة للمجتمع.
  3. الحفاظ على التراث الحضاري : إن الرياضيات تساعد بالتطور الحضاري المعتمد على جهود العلماء والباحثين بتقدم علم الرياضيات ، وهذا عن طريق الإنجازات المقدمة على مر التاريخ ، ويعود الفضل له بأي اكتشاف أو اختراع حالي للعلماء المسلمين القدامى ممن رفعوا بإسهاماتهم واختراعاتهم الحضارات العربية والإسلامية ، ومن أبرز ما قدموه من اكتشافات وإنجازات نقل النظام الرقمي من الهنود ، وغيرها.

أشهر علماء الرياضيات:

لقد شهدت الرياضيات علماء كُثر نذكر منهم :

  1. فيثاغورس.
  2. إقليدس.
  3. أرخميدس.
  4. الخوارزمي.
  5. ابن سينا.
  6. ابن موسى.
  7. الكندي.
  8. عمر الخيام.

للمزيد يمكنك قراءة : اهم علماء الرياضيات

علماء الرياضيات
علماء الرياضيات
معلومات عن الرياضيات
معلومات عن الرياضيات
مسائل رياضية
مسائل رياضية

للمزيد يمكنك قراءة : الغاز الرياضيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى